ورشة عمل – الاتحاد التعاونى للثروة المائية ينظم

حلقة نقاشية عن أساليب وآليات تحسين كفاءة الأداء بجمعيات الثروة المائية

** عقد دورات تدريبية للجهاز الاداري واعضاء مجالس ادارة الجمعيات في مجالات الادارة والمحاسبة التعاونية .

** هيئة الثروة السمكية تتولي تدريب المشرفين التعاونيين علي الجوانب المالية والادارية للجمعيات .

** تنشيط الجمعية العامة للثروة المائية وبحث مشكلة البطالة الزائدة في بعض الجمعيات .

        نظم الاتحاد التعاونى للثروة المائية حلقة نقاشية عن " أساليب وآليات تحسين كفاءة الأداء فى الجمعيات التعاونية للثروة المائية " .

        افتتح الحلقة النقاشية المهندس محمد مسعد كمون رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والدكتور احمدعبد الظاهررئيس الاتحاد العام للتعاونيات وشهدها نخبة كبيرة من اعضاء مجلس ادارة الاتحاد ولفيف من رؤساء ومديرى أمناء الصناديق بجمعيات الثروة المائية .

        وقد انتهت أعمال الحلقة النقاشية بالتوصيات الآتية : -

  • ينظم الاتحاد دورات تدريبية مخصصة للجهاز الادارى وأعضاء مجالس الادارة فى الجمعيات التعاونية خاصة فى مجالات ادارة الجمعيات والمحاسبة التعاونية والتشريعات وتقييم الاداء .

  • تتولى الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية تدريب أعداد مناسبة من المشرفين التعاونيين على الجوانب الفنية والمالية والادارية للجمعيات التعاونية وذلك بهدف تفعيل دورهم فى تنشيط ورقابة الجمعيات التعاونية على ان يتم تحديد المواد التدريبية بالتنسيق مع الاتحاد التعاونى .

  • الزام جميع الجمعيات بإعداد خطط وبرامج عمل معتمدة من الجمعيات العمومية يكون مجلس الادارة مسئولا عن تنفيذها والتي علي اساسها يتم تقييم اداء المجلس والجهاز الاداري ، ويمكن للاتحاد المعاونة في اعداد هذه الخطط .

  • تقييم اوضاع الجمعيات التعاونية الضعيفة بمعرفة الاتحاد التعاوني ووضع المقترحات المناسبة اللازم اتخاذها .

  • تنشيط الجمعية العامة من خلال قيامها بتوفير احتياجات الجمعيات بشكل جماعي مما يسمح بتوفير قوة تفاوضية عند شراء معدات الصيد ، مع قيام الاتحاد ببحث امكانية توفير التمويل اللازم .

  • تشكيل لجان نقابية للعمالة الادارية بالجمعيات وكذلك اعداد دراسة اكتوارية لهم تمهيدا لانشاء صندوق خدمات من خلال متابعة ذلك مع الاستاذ الدكتور رئيس الاتحاد العام للتعاونيات .

  • قيام الاتحاد بمساعدة ودعم الجمعيات التعاونية التي ترغب في تسويق انتاج اعضائها عن طريق الجمعية ويحق امكانية التنسيق مع الاتحاد التعاوني الاستهلاكي .

  • بحث مشكلة البطالة الزائدة في بعض الجمعيات نتيجة دمج الجمعيات دون دراسة مسبقة .

  • العمل علي زيادة الموارد المائية للاتحاد حتي يمكن مواجهة الاحتياجات البشرية والماديةاللازمة لدعم الجمعيات التعاونية وتحقيق المتابعة والرقابة المطلوبة .

  • وكانت الحلقة قد بدأت بكلمة ترحيب من السيد رئيس الاتحاد بالسيد رئيس الهيئة شاكرا حرص سيادته علي التواجد في جميع اللقاءات التي ينظمها الاتحاد ثم استعرض برنامج التدريب الذي أعده الاتحاد عن العام الحالي 2001/2002 واهم اتجاهات البرنامج التدريبي للعام القادم2002/2003، واشار الي ان الاتحاد يولي اهمية كبيرة في المرحلة القادمة لتحسين اداء وزيادة فاعلية الجمعيات التعاونية باعتبارها قاطرة التنمية للقطاع ككل .

جهود مبذولة

    وفي كلمته اشاد السيد رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بالجهود التي يبذلها مجلس ادارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية وانه تلاحظ ان الجهود التي تبذلها الجمعيات التعاونية في اتجاه تنمية الموارد السمكية اقل بكثير من المتوقع وان العبء يقع علي عاتق ادارة الاتحاد وشبه الوضع الحالي للتنظيمات التعاونية بانها رأس بلا جسم وان المطلوب من الجمعيات التعاونية المحلية ان ترتفع الي مستوي الاداء في الاتحاد ، وأكد سيادته أهمية الارشاد التعاوني وضرورة تدريب المشرفين التعاونيين للقيام بمهامهم بالشكل المطلوب ، كما طالب بتفعيل دور مجالس ادارة الجمعيات التعاونية وادخال انشطة جديدة في مجالات الخدمات الانتاجية والاجتماعية وانشاء صناديق خدمة الصيادين خاصة وأنه توجد لائحة نمطية لذلك ، وأضاف أنه توجد أمثلة لجمعيات تعاونية طورت من أنشطتها ولم تتوقف على توفير معدات الصيد فقط لاعضائها كما حدث فى بعض الجمعيات وبالتالى انحلت الرابطة التى تربطها باعضائها .

                         عدم تكرار هذا

    وأثار المحاسب عوض مرزوق السكرتير العام للاتحاد قضية تكوين جمعيات تعاونية فى الفترة السابقة بدون أساس موضوعى وحتى بدون معرفة الاتحاد مما ساعد على خلق جمعيات ضعيفة بل ميتة قبل أن تولد وطالب بألا يتكرر هذا .

                          بعض المشاكل

     وأثار العديد من رؤساء الجمعيات التعاونية بعض المشاكل التى يواجهونها مثل انخفاض مستوى تنفيذ قوانين وقرارات الصيد وتحميل الجمعيات بعمالة زائدة ودمج بعض الجمعيات دون دراسة عن الآثار المترتبة على الوضع الحالى للجمعيات وغيرها ، وطالب رئيس جمعية المطرية بالقيام بزيارة ميدانية لبحيرة المنزلة لتقييم الوضع والتعرف على مشاكل البحيرة على الطبيعة .

    وبعد ذلك بدأت مناقشة القضايا المطروحة على الحلقة على مدى ثلاث جلسات

                       الجلسة الأولى

 ** " الوضع الحالى للجمعيات التعاونية .. استعراض بعض التجارب " وقام بإدارتها المحاسب عوض محمد مرزوق سكرتير عام الاتحادوقد استعرض أهمية ودور الجمعيات التعاونية فى ظل المتغيرات الاقتصادية والسياسة المحلية والدولية و أن العبء الأكبر فى تنشيط وتفعيل الجمعيات التعاونية يقع على عاتق رئيس مجلس إدارة الجمعية ومدير الجمعية باعتباره المحرك الرئيسى لإدارة الجمعية .

الاستقرار الوظيفى

     وطرح مديرو الجمعيات أهمية تحقيق الاستقرار الوظيفى والمالى لهم من خلال إنشاء هياكل ادارية تسمح بالترقى لمستويات أعلى ، ومنح الجهاز الادارى فى الجمعيات مكافأة نهاية الخدمة ، وإنشاء لجان نقابية لهم ، وتنظيم دورات تدريبية لتنمية قدرتهم الادارية .

    وفى رده على هذه المقترحات أفاد المحاسب عوض مرزوق والدكتور احمد عبد الظاهر رئيس الاتحاد العام للتعاونيات ان منح مكافأة نهاية الخدمة هو حق معترف به ويطبق فعلا ، كما انه سيتم الاتصال بالنقابة العامة لعمال الزراعة والري والثروة السمكية لانشاء لجان نقابية في مناطق الجمعيات التعاونية ، وان الاتحاد سيقوم باعداد دورات تدريبية متخصصة لمديري الجمعيات وسوف يضع في خطته تقييم اوضاع الجمعيات المتعثرة لبحث ما يجب اتخاذه من اجراءات وسيتولي الاتحاد العام للتعاونيات تحمل تكلفة اعداد دراسة اكتوارية لانشاء صندوق تكافل خاص برعاية الجهاز الاداري في الجمعيات التعاونية.

مطالب متعددة :-

    وطالب رئيس جمعية الجيزة معاونة الاتحاد في قيام الجمعية بتشغيل اكشاك بيع انتاج اعضائها ووعد المحاسب محمد محمد الفقي رئيس الاتحاد بعمل الاتصالات اللازمة لتحقيق ذلك ، كما طالب رئيس جمعية قارون بزيادة نسبة العائد علي المعاملات لتشجيع الاعضاء لتسويق انتاجهم عن طريق الجمعية .

    كما أكد المتحدثون أهمية وضرورة تنشيط الجمعية العامة حتى يمكن توفير احتياجات الجمعيات من معدات الصيد بشكل جماعى مما يسمح بتوفير قوة تفاوضية عند الشراء من السوق المحلى بكميات كبيرة وبالتالى يسمح بتوفير هامش فائض لصالح الجمعيات وكذلك تسويق انتاج الجمعيات التى ترغب عن طريق الاتحاد التعاونى الاستهلاكى تطبيقا لمبدأ التعاون بين التعاونيات .

الجلسة الثانية :

** " المحددات التنظيمية والادارية والمالية المؤثرة على أداء الجمعيات التعاونية " وقام بإدارتها السيد الدكتور برانيه .. مستشار الاتحاد حيث استعرض وضع الهياكل التنظيمية للجمعيات وهى الجمعية العمومية ومجلس الإدارة و هيئة المكتب ومدير الجمعية ، وكذلك الجهات الرقابية و هى الهيئة العامة لتنمية الثروة المائية ، وأوضح أن الدراسة الميدانية أثبتت أن الهياكل التنظيمية فى بعض الجمعيات التعاونية لا تقوم بالمهام المطلوبة منها والتى نص عليها القانون ولائحته التنفيذية ، بل أن بعض هذه الهياكل لا تتوافر لها الصلاحيات القانونية ، وأن الهياكل الرقابية لا تزاول مهامها بالشكل المطلوب لأسباب مختلفة .

و أشار الى ان معظم الجمعيات التعاونية تواجه مجموعتين من المحددات :-

*  الأولى : انخفاض مستوى الإدارة .

*  الثانية : انخفاض مستوى الخدمات التى تقدمها الجمعية لأعضائها .

وينعكس انخفاض مستوى الإدارة فى عدم الالتزام بدورية الاجتماعات وحضور الاجتماعات وتسجيل المحاضر وتأخر إعداد الميزانيات والحسابات الختامية وعدم وضوح بعض البنود وعدم وجود عمل فى جميع الجمعيات التعاونية والتى هى حجر الزاوية فى إدارة أنشطة ن الهياكل التنظيمية فى بعض الجمعيات التعا

مجلس الإدارة ومدير الجمعية .

ويرجع انخفاض مستوى الخدمات التى تقدمها الجمعية لإعضائها الى قصر نشاط بعض الجمعيات على توفير معدات الصيد وعدم التفكير فى تقديم خدمات أخرى وقد يرجع ذلك الى قصور مجلس إدارة الجمعية فى توفير التمويل اللازم وهنا تظهر أهمية إعداد مشروع خطة عمل الجمعية والتى تتضمن الانشطة المقترح تنفيذها وتحديد حجم التمويل اللازم ومصادر التمويل سواء ذاتية او عن طريق الاقتراض وأولويات الانشطة التى سوف يتم تمويلها و ترتيب أولوية الاعضاء المستفيدين وسقوف الاقتراض وخطة تسديد القروض .

    وأسفرت المناقشات عن ضرورة تنظيم دورات تدريبية لاعضاء مجالس إدارات الجمعيات والمديرين فى مجالات إدارة الجمعيات واعداد خطط النشاط والمحاسبة المالية و تقييم الاداء .

  • الجلسة الثالثة : -

         " أساليب وآليات تنشيط الجمعيات التعاونية " و قام بإدارتها المحاسب محمد محمد على الفقى رئيس مجلس إدارة الاتحاد حيث اكد أن نقطة البداية فى تنشيط الجمعيات التعاونية هو وجود خطة عمل مسبقة تتضمن الأنشطة المتوقع تنفيذها و تم اعتمادها من الجمعية العمومية و تكون هى برنامج العمل لمجلس الادارة ولمدير الجمعية بحيث يوضح فى الخطة الاموال المطلوبة لتحقيق هذا النشاط ، وبهذا تتحدد بشكل واضح مهام مجلس الإدارة ومدير الجمعية على مدار العام والتى على أساسها يمكن تقييم أداء المجلس والمدير على اساس الانجازات التى تتم ، كما تم التركيز على أهمية الابتعاد عن المصالح الشخصية والذاتية لاعضاء مجلس الإدار ة وأهمية تحقيق الرقابة الذاتية والا لتزام بالقوانين واللوائح و ان الاتحاد على استعداد لمعاونة الجمعيات فى إعداد خطط وبرامج أنشطتها ، كما سيعمل الاتحاد على الاستفادة من الامكانيات البشرية المتاحه بإدارة التعاون بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية خاصة المشرفين التعاونيين وذلك من خلال التنسيق والتعاون مع السيد المهندس رئيس الهيئة وان الاتحاد سيقوم بعقد دورات تدريبية متخصصة للهياكل الإدارية للجمعيات إما فى الاسكندرية أو بورسعيد .

المصدر: جريدة الصياد - العدد الخامس عشر - يوليو اغسطس 2002
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 319 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

306,985