هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

الصالون 18 لفناني نقابة التشكيليين بالدقهلية والصالون 10 لأصدقاء النقابة

متابعة وتصوير: محمود سلامة الهايشة:

جاء افتتاح الصالون 18 لفناني نقابة التشكيليين بالدقهلية والصالون 10 لأصدقاء النقابة، بقاعة العرض بقصر ثقافة المنصورة ظهر يوم الخميس 4 سبتمبر، وحتى لا ينسى جميع الفنانين المشاركين والضيوف ومحبي الفنون التشكيلية الذي حضروا الافتتاح هذا الحدث الذي تنظمه النقابة سنوياً، ظلت الكهرباء مقطوعة أكثر من ساعتين ونصف.

كان من المقرر أن يتم الافتتاح في الثانية عشر تماما إلا أن إلا أن الكهرباء كانت مقطوعة من الحادية عشر، وللارتفاع الشديد في درجة الحرارة والتي قاربت الأربعون درجة مئوية في يوم من أيام صيف 2014 الذي لن ينسى، اضطر الفنان التشكيلي الكبير محمود خفاجي – نقيب تشكيليين الدقهلية بافتتاح الصالون في الواحدة والنصف ظهراً.

وقد شارك في قص شريط الافتتاح الفنان/ يوسف عبدالله – رئيس مجلس إدارة أتيلييه المنصورة للفنون والثقافة والمشارك بعمل نحتي بالصالون، والمصور الفنان/ مجدي محمود – والمشارك بلوحتين بالصالون، الفنان/ محسن صالح – أمين عام نقابة التشكيليين بالدقهلية والمشارك بالصالون، بالإضافة للفنان/ حمدي الزيني – رئيس قسم الفنون التشكيلية بقصر ثقافة المنصورة.

ويقام الصالون تحت رعاية د.محمد رضا الشيني- رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي، أ.د.حمدي أبو المعاطي- نقيب الفنانين التشكيليين، الفنان/ محمود خفاجي- نقيب الفنانين التشكيليين بالدقهلية/ أ.حسن حامد إسماعيل- مدير عام ثقافة الدقهلية، أ.أسامة حمدي- مدير قصر ثقافة المنصورة.

وقد شارك في الصالون من أعضاء النقابة 29 فنان وفنانة، بينما شارك 49 فنان وفنانة من أصدقاء النقابة، ويستمر المعرض لعشرة أيام في الأوقات الرسمية.

ومن يشاهد ألبوم صور المعرض سيجد أن هناك صور مظلمة وصور مهزوزة وصور معتمة وصور مضيئة وذات حيث أخذت تلك الصور على عدة مرات في نفس يوم الافتتاح، وقد اتخذت قرارا بنشرها جميعاً، حيث لم أترك القاعة والقصر إلا بعد أن أتت الكهرباء وقمت بإعادة التقاط صور جديدة وذلك عن طريق استخدام أكثر من كاميرا، ويسأل سأل: الافتتاح كان في عز الظهر وفي الصيف فما الحاجة للكهرباء؟!!!، الإجابة وببساطة شديدة أن قاعات عرض الفنون التشكيلية قاعات مغلقة تماما ولا يوجد بها أي فتحات للإضاءة أو التهوية سوى باب القاعة فقط، فهي قاعة مصمتة من كافة الجوانب، وذات لون واحد في الغالب الأعم اللون الأبيض، وتعتمد في تهويتها على التكيف المركزي كالموجود بقاعة قصر ثقافة المنصورة، أو وحدات التكييف في قاعات أخرى، لذا فبدون الكهرباء تصبح قاعة العرض مظلمة ولا يستطيع أحد رؤية ومشاهدة أي عمل فني بوضوح وبالتالي عدم الاستمتاع من التواجد بالمعرض الفني نهيك على الاختناق من شدة الحرارة والرطوبة.

وحتى كتابة هذه السطور لتغطية الخبر ورصد الحدث انقطع التيار الكهربائي خمسة مرات كل مرة تتراوح ما بين ساعة ونصف إلى ساعتين ونصف، وقد انتهيت من تلك المتابعة الفنية التي لا تنسى في الساعات الأولى من ليلة الجمعة 5 سبتمبر 2014.

 

# صور على هامش الصالون 18 لفناني نقابة التشكيليين بالدقهلية والصالون 10 لأصدقاء النقابة

تصوير ومتابعة: #محمود_سلامة_الهايشة

https://www.facebook.com/media/set/?set=a.1484886158433560.1073741835.1451140421808134&type=1

 

## ولمشاهدة ألبوم صور الافتتاح والأعمال الفنية للصالون الثامن عشر لفناني نقابة التشكيليين بالدقهلية والصالون العاشر لأصدقاء النقابة من تصوير: #محمود_سلامة_الهايشة ، على صفحة جريدة النهار العربي:

https://www.facebook.com/media/set/?set=a.1484971908424985.1073741836.1451140421808134&type=1

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 155 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2014 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,530,726