هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

 

بالصور: د.إسماعيل حامد يحصل على درجة الدكتوراه في جراحة الأوعية الدموية

حصل الطبيب الدكتور/ إسماعيل علي إسماعيل حامد – أخصائي جراحة الأوعية الدموية بمستشفى المنصورة العام الجديد، على درجة الدكتوراه الفلسفة في العلوم الطبية تخصص "جراحة الاوعية الدموية" من كلية الطب جامعة المنصورة، وقد تمت المناقشة العلنية فى مركز جراحة القلب والصدر وجراحة الأوعية الدموية، وذلك صباح يوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020.

وجاء موضوع الرسالة تحت عنوان: "حقن مواد رغوية عن طريق استخدام القسطرة الموجهة فى علاج دوالى الساقين" وتم قبول الرسالة من قبل لجنة الحكم والمناقشة.. التي تشكلت من:

ا. د / حسام عبدالجميد الوكيل: استاذ جراحة الأوعية الدموية-كلية الطب –جامعة المنصورة (مشرفا ورئيسا)

أ.د/ حسام رشدى زاهر: استاذ جراحة الأوعية الدموية: استاذ جراحة الأوعية الدموية-كلية الطب –جامعة المنصورة (محكما داخليا). 

أ.د / وليد عبدالبديع سرور: استاذ جراحة الأوعية الدموية- كلية الطب – جامعة الزقازيق (محكما خارجيا).

 

وصرح الدكتور/ إسماعيل حامد – بعد المناقشة قائلاً:

وإنه لمن دواعى فخرى وسرورى أن تكون رسالة الدكتوراة الخاصة بى أول رسالة علمية وعمل بحثى يتم مناقشته فى مركز جراحة القلب والصدر وجراحة الأوعية الدموية- جامعة المنصورة.. ذلك الصرح العلمى والإكلينكى الضخم وهذا شرف ما بعده شرف بالنسبة لى وحدث نحت فى عقلى وقلبى ما حييت..

من لا يشكر الناس لا يشكر الله..

الشكر كل الشكر اولا وأخيرا لاساتذتى الأعزاء الأجلاء اساتذة جراحة الأوعية الدموية المشرفين والمحكمين للرسالة..

ا. د / حسام الوكيل: استاذ جراحة الأوعية الدموية (مشرفا ورئيسا) على مجهوده معى فى إتمام هذا البحث بهذه الصورة وإصراره وحرصه على أن يخرج البحث بصورة لائقة دون ملل ونصائحه الكثيرة لى خلال فترة إعداد الرسالة فجزاه الله عنى خير الجزاء.

أ. د/ هشام شرف الدين: استاذ جراحة الأوعية الدموية: والذى اعتبره أبا روحيا لى فهو الذى أخذ بيدى منذ تسجيل الدرجة وحتى مناقشة الرسالة ومنح الدرجة, وقف معى كثيرا وأفضاله على يعلمها الجميع, كان دائم النصح والأرشاد, لم يبخل على بتوجيه أو نصيحة, كان ومازال ملاذى دوما بعد الله سبحانه وتعالى فجزاه الله عنى خير الجزاء وبارك له فى أهله وعمله وذريته

أ. د/ ياسر مصباح: استاذ جراحة الأوعية الدموية: والذى تعلمت من خبراته الكثير والكثير وتعلمت منه الدقة وترتيب العمل ومتابعة كل شئ بنفس الدقة والتركيز والصبر فجزاه الله عنى خير الجزاء.

أ.م.د/ محمد فرج: استاذ مساعد جراحة الأوعية الدموية: والذى أتشرف بأن يكون أخا أكبر لى واستاذا عزيزا, ولا أنسى له دعمه الدائم لى ومساندته فى أحلك الأوقات ونصائحه الأخوية التى تنم عن طيب الأصل ودماثة الخلق فجزاه الله عنى خير الجزاء.

-----------------------------------------

أ.د/ حسام رشدى: استاذ جراحة الأوعية الدموية: (محكم داخلى) والذى ظهرت ألفته معى جلية فى كلماته الودودة والتى تخرج من استاذ كبير ينصح بكل أمانة ودفء تلميذه فجزاه الله عنى خير الجزاء.

أ.د / وليد عبدالبديع: استاذ جراحة الأوعية الدموية (محكم خارجى -طب الزقازيق): والذى استفدت للغاية من تعليقاته المثمرة والبناءة على محتوى الرسالة, غمرنى بحسن استقباله وكلماته الرقراقة ودماثة خلقه وأمانة النصيحة وتشرفت بمعرفته على المستوى الشخصى فجزاه الله عنى خير الجزاء وبارك له وزاده من فضله.

_______________________

الشكر كل الشكر لأساتذتى الأفاضل, اساتذة جراحة الأوعية الدموية - جامعة المنصورة والاساتذة المساعدين والمدرسين وزملائى الأعزاء من المدرسين المساعدين والأطباء المقيمين على تلك الفترة المثمرة التى قضيتها متعلما منهم ومتدربا بينهم.

الشكر كل الشكر لزملائى أطباء جراحة الأوعية الدموية فى مستشفى المنصورة الدولى والتأمين الصحى.

الشكر كل الشكر لأبى وأمى وأخوتى وزوجتى الذين لولاهم ما وصلت إلى هذه اللحظة التى أفخر بها ما حييت.

الشكر كل الشكر لكل مريض دعا لى الله بظهر الغيب فاستجيبت دعوته لى يوما فنجانى الله من كل كرب وضيق..

الحمد لله دائما أبدا.. ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء..

اللهم انفعنا بما علمتنا فى الدنيا والآخرة...

 

الملخص العربى للرسالة:

إن الأوردة الدوالية وما يرتبط بها من قصور وريدي هو اضطراب شائع يؤثر على 20-40٪ من سكان أوروبا. وعدم الكفاءة الوريدية المزمنة لها تأثير كبير على نوعية حياة المرضى الصحية مقارنة بأمراض مزمنة أخرى مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. وقد عولج عدم كفاءة الوريد الصافن الكبير تقليديا مع ربط عالية الصافن الفخذي. ومع ذلك، فإن الحاجة إلى غرفة العمليات، والمضاعفات، ومعدلات تكرار غير مرضية، فضلا عن ضعف نتائج مستحضرات التجميل بعد الجراحة أدت إلى تطوير تقنيات الحد الأدنى من التدخل خلال العقد الماضي.

هذه التقنيات الحديثة في الأوعية الدموية تتحدى الجراحة كمعيار فعال لعلاج عدم الكفاءة الوريدية. وقد وصفت العديد من الدراسات العلاج بالموجات فوق الصوتية الموجهة بالموجات فوق الصوتية، والتي تعد جذابة بسبب السلامة والبساطة والفعالية من حيث التكلفة. العلاج بالحقن يشير إلى إدخال دواء في تجويف الوريد مع النتيجة المرجوة من التليف الوريدي إندولومينال وإغلاق الأوردة اللاحقة سريريا، مطلوب إغلاق الوريد للتخفيف من آثار ارتفاع ضغط الدم الوريدي الناجم عن تدفق الوريدي إلى الوراء. يتم توجيه آلية عمل الحقن نحو التدمير الكامل للخلايا البطانية بطانة التجويف الوريدي، والتعرض لألياف الكولاجين تحت البطانية، وتشكيل الحبل الليفي.

وقد زاد استخدام الموجات فوق الصوتية العلاج بالحقن لعلاج الدوالي عن طريقة استخدام القسطرة الموجهة بسرعة خلال العقد الماضي. رغوة التصلب رخيصة، لا يتطلب التخدير، موفرة للوقت و فعالة، متكررة، ولها سلامة مقبولة. الأساس المنطقي للعلاج هو أن العوامل المصلبة تتلف البطانة بشكل لا رجعة فيه عن طريق تعطيل أغشية الخلايا مما يؤدي إلى التشنج الوعائي المستدام ومسح الأوعية.

في العقود الماضية، انتشر استخدام الرغوة الصلبة تدريجيا بين ممارسي العلاج بالصلب. وأسهمت طريقة تيساري، باعتبارها وسيلة سهلة وغير مكلفة ويمكن تكرارها. وقد زاد العلاج بالتموجات الرغوية الموجهه بالموجات فوق الصوتية بشكل ملحوظ في شعبية وقبول في المجتمع الأوعية الدموية الدولية، وقد أبرز من قبل مؤلفين مختلفين ومتغيرات عديدة. وتعد طريقة الحقن الألى الكيميائى عن طريق استخدام قسطرة فليبوجريف (شركة بالتون) هى الطريقة الأكثر فعالية فى الدراسة الحالية, حيث أثبتت نجاحا ملحوظا وتفوقت على طريقة الحقن الكيمائى فقط من حيث النتائج ودرجة إغلاق الوريد وتليفه كليا, مع العلم أن هذه الدراسة تحتاج وقتا أطول لمتابعة مدى فعاليتها والمضاعفات الناتجة عنها. وهذا ما توضحه الدراسة من امكانية وفعالية علاج دوالى الساقين بحقن مواد رغوية عن طريق استخدام القسطرة الموجهة.

=====.

# جريدة صدى المجتمع: د.إسماعيل حامد يحصل على درجة الدكتوراه في جراحة الأوعية الدموية: https://www.facebook.com/media/set/?vanity=jaridatsadaalmujtamae&set=a.5079413792072386

 

#  Creators R and D مبدعون قسم البحث العلمي: حقن مواد رغوية عن طريق استخدام القسطرة الموجهة فى علاج دوالى الساقين : https://www.facebook.com/media/set/?vanity=creatorsRandD&set=a.3465411793578250

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 49 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2020 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,882,128