معالجة الخلل الوظيفي Managment of dysfunction. إن معالجة الخلل الوظيفي لها قواعد واضحة. فحالما يوضع التشخيص، يجب معالجة السبب المحرض إذا أمكن - فقد يكون من الممكن تصليح عصب محيطي مقطوع يسبب شللاً رخوًا، مما يؤدي إلى الشفاء الوظيفي. وإذا لم تكن استعادة الوظيفة ممكنة، فقد يكون بالإمكان تحسين العمل على أحد المفاصل. وجوهر الأمر أن تلك العضلات الواهنة تحتاج إلى تقوية وتلك المفرطة في قوتها تحتاج إلى إضعاف. ففي الشلل الرخو، حيث تكون العضلات معطلة، يؤدي نقلُ العضلات الواجبَ جيدًا بنقل العضلة من موقع آخر إلى منطقة الخلل لاستعادة الوظيفة. وفي العضلات المفرطة نشاطًا مثل الشلل الشناجي، فإنها بحاجة إلى إضعاف بتطويل الأوتار أو إذا كان ضروريًا، بإحداث خلل وظيفي فيها بإزالة تزويدها العصبي، مثل قطع العصب، أو بمجرد قطع الوتر لفصل العضلة. والمنطق وراء ذلك يكمن عمومًا في أنه من السهل معالجة الطرف الرخو أكثر من الطرف الشناجي.

والمشكلة الرئيسية الأخرى في خلل العضلات الوظيفي هي عدم استقرار المفاصل، خاصة في الشلل الرخو. ويمكن استعادة ذلك أيضًا بعودة وظيفة العضلات أو استبدالها، وإلا يتطلب الأمرُ التجبيرَ إما داخليًا بإيثاق المفصل، أو خارجيًا بجبائر ميكانيكية توضع بعد إيثاق الوتر.

الوقاية من التشوه Prevention of deformity. ينجم التشوه عن انعدام توازن العضلات. وهذه مشكلة خاصة في الأطفال، الذين يحتاجون توازنًا مناسبًا في العضلات وحمل الوزن الذي يحفز النمو السوي ونماء العظام الطويلة وبشكل خاص المفاصل. وهذه مشكلة أسهل عند البالغين، لأن المفاصل التي نمت سويًّا تمتلك استقرارًا داخليًا أكبر، ومع ذلك يمكن أن يحدث التشوه ويجب أخذ الخطوات المناسبة لتفاديه.

والتشوه لا ينشأ عند البالغين شريطة أن توضع المفاصل المصابة ضمن نطاق حركة تامة، وتجبر في وضع محايد في أوقات انعدام النشاط مثلاً في أثناء الليل. فعقب إصابة العصب الشظوي الأصلي common peroneal nerve مع شلل مثنيات الكاحل الظهرية، فإن برنامجًا يوميًا من التمارين والجبائر حتى تلبس ليلاً ونهارًا إذا دعت الضرورة يكفي لمنع التشوه. أما في الأطفال، فيجب بذل المزيد من العناية نحو القوى التي تعمل على المفاصل حتى تسمح بالنمو الطبيعي. علاوة على ذلك، فالأطفال يصابون بالشلل الدماغي بشكل نموذجي، وهو يعمل كقوة مشوهة أولية.



المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 39/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 1846 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2011 بواسطة el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,858,902

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط