وأنواع الخلل الوظيفي الثلاثة هي:
· فقدان الوظيفة (شلل رخو flaccid paralysis)
· إفراط الوظيفة (الشلل الشناجي spastic paralysis)
· حركات شاذة (الكَنَع والرقص athetosis and chorea)

فقدان الوظيفة Loss of function (الشلل الرخو flaccid paralysis). وهذا شلل العصبون المحرك السفلي lower motor neurone الذي ينشأ من الحبل الشوكي أو بشكل نموذجي من إصابة الأعصاب المحيطية. فلا تذهب أية منبهات عصبية إلى العضلة المصابة، فلا تعمل، وتتنكس وتغيّر تمامًا بنسيج ليفي أو دهني. ولأنها رخوة، لا تشكل بحدِّ ذاتها قوة مشوهة على العظام والمفاصل، لأنها تسبب انعدام التوازن إذا كانت ضوادِّها العضلية antagonist muscles تعمل سويًّا، وهكذا تكون هناك قوة مشوهة تعمل على العظام والمفاصل التي تصحبها.
إفراط الوظيفة العصبية Excess neurological function (الشلل الشناجي spastic paralysis). وهذا شلل العصبون المحرك العلوي upper motor neurone، حيث يوجد إفراط في التنبيه العصبي إلى العضلات، إذ تكون العضلات في حالة تقلص مستمر. وهذا يسبب انعدام التوازن عبر المفاصل وهو قوة محركة أولية، تؤدي إلى نماء شاذ في العظام والمفاصل في الأطفال وشذوذات في مهامها. ويمكن التغلب على الشذوذات مبدئيًا ولكن العضلات تأخذ الحالة المتقلصة، اللاعكوس irreversible على المدى الطويل.
الحركة الشاذة Abnormal motion. توجد أنواع مختلفة من الحركة الشاذة مثل الكَنَع athetosis، وهي عبارة عن نوع متمعج writhing من الحركة، وغالبًا ما يصيب جزءًا من الجسم كله، والرقص chorea، حيث يكون هناك تفريع مفاجئ شاذ يهبط في الأعصاب ويسبب حركة رفس، غالبًا في طرف واحد. وطبيعة هذه الإصابات غير المتوقعة تعني أنها من موانع الجراحة بشكل أساسي وتعتمد على أي شكل من أشكال العلاج الذي يوفره اختصاصيو الأعصاب.

المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 461 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2011 بواسطة el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,860,944

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط