هناك عدد كبير من الأمراض والاضطرابات التي تؤثر في الجهاز العصبي، ولها عواقب مؤثرة في الجهاز الحركي. وهي ليست نادرة بأي حال من الأحوال، فيما يخص وخامة المشكلة والمعالجة المطلوبة، وهي بشكل أساسي، مشكلات أكبر في جراحة العظام عند الأطفال منها عند البالغين. وقد تكون التأثيرات عامة مثل مرض الإفرنجي syphilis، والحثول dystrophies مثل حثل دوشين Duchenne أو الحثول العضلية، أو تكون موضَّعة كالتي تعقب إصابات الأعصاب أو التهاب سنجابية النخاع (شلل الأطفال) poliomyelitis.
وقد تسبب الاضطرابات العصبية عجزاً حركيًا أو مشكلات حسية أو مزيجًا منهما. وفي أي منها، تسود التأثيرات الحركية أو الحسية. وبالرغم من تأثيراتها المتباينة التشريحية والفسيولوجية جميعًا، يُوجد عدد من القواعد العامة التي يمكن بيانها.

التقييم Assessment
توجد ظواهر عامة مختلفة، تتطلب الكشف في جميع المرضى عند تقييم تشخيصهم، ومعرفة إنذارهم prognosis ومعالجتهم المفضلة. فعمر المريض مهم لأن الاضطرابات العصبية لا تؤثر في وظائف الطفل فحسب بل في نموه وتطوره جسديًا وعقليًا معًا. وتحدث حالات معينة في الصغار فقط، مثل السنسنة المشقوقة spina bifida وحثل دوشين العضلي، بالرغم من أن التأثيرات تستمر طوال العمر. وتحدث حالات أخرى في جميع الأعمار مثل التهاب سنجابية النخاع poliomyelitis وإصابات الأعصاب، ويجب، إضافة إلى الظواهر الحركية والحسية النوعية (انظر لاحقاً)، البحث عن علامات وأعراض عامة كمؤشر على المرض. وتشمل هذه أعراضًا مثل الصداع والدُوام dizziness، وتغيرات مهام الجهاز العصبي المركزي، مثل التوازن والسمع والبصر واضطرابات المثانة ووظائف الأمعاء.
ويجب أن يشمل الفحص السريري فحصًا عصبيًا تامًا، ويجب أن يقوم بإجرائه، خاصة في الحالات المعقدة، طبيب متمرس مثل اختصاصي الأعصاب عند الأطفال. ويجب تقييم حالة المريض العقلية، وقد تكون صعبة في الصغار. ومن المهم دائمًا فحص ظهر المريض بحثًا عن أسباب الشذوذ، مثل السنسنة المشقوقة spina bifida، ولأن المشكلات العصبية قد تصيب السيساء spine كما تصيب الأطراف

المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 33/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 657 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2011 بواسطة el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,860,289

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط