نقل الأوتار Tendon transfer
يؤدي نقل الأوتار عمله في مشكلات الطرف العلوي أفضل من الطرف السفلي، لأن هناك كما يبدو تمثيلاً قشرياً cortical representation منفصلاً أوسع. ويعتمد توقيت نقل الأوتار على وخامة الإصابة وخبرة الجراح، ولكن من المفيد أن ننتظر خاصة بعد تصليح الأعصاب المحيطية، مدة لا تقل عن 18 شهرًا قبل تنفيذ نقل الأوتار، بالرغم من أن نقل الأوتار المباشر، مع إصابات العصب الكعبري الوخيمة حيث لا يتوقع إلا شفاء قليل، مفيد جدًّا لأن وظيفة اليد الجيدة تعود بشكل سريع. وسيتم شرح نقل الأوتار الخاصة فيما بعد.
العصب الصدري الطويل Long thoracic nerve. تسبب إصابة العصب الصدري الطويل ضعف المنشارية الأمامية serratus anterior مع تجنيح الكتف winging of scapula. وقد تسبب هذه ضعف مهام الكتف، ويكون ذلك مزعجًا. ويمكن معالجتها بنقل الصدرية الصغيرة pectoralis minor إلى جهة الكتف السفلية الإنسية.
العصب العضلي الجلدي Musculocutaneous nerve. يسبب فقدان الوظيفة في هذا العصب ضعف ثني المرفق. ويمكن التغلب عليه بفعل العضدية الكعبرية brachioradialis التي تعمل على مفصل المرفق، ولكن هذا أضعف من الوضع السوي، وبحاجة إلى تقوية بعملية شتايندلر* لرأب الثني flexorplasty، حيث تحرك العضدية الكعبرية قاصيًا على العضد حتى توفر عتلة أفضل. والبدائل هي استعادة عمل ذات الرأسين biceps مع نقل إما الصدرية الكبيرة pectoralis major، أو أفضل من ذلك ثلاثية الرؤوس triceps إلى وتر ذات الرأسين القاصي.
العصب الكعبري Radial nerve. تتوافر عدة عمليات لنقل الوتر بالنسبة لشلل العصب الكعبري، وتعتمد هذه بشكل واضح على العضلات المتوافرة في جهة الساعد المقابلة وعلى وخامة الشلل. والنقل التقليدي هو نقل روبرت جونز*، بتحويل الكابَّة المدوَّرة pronator teres إلى باسطة الرسغ الكعبرية الطويلة extensor carpi radialis longus لاستعادة بسط الرسغ، ووضع مثنية الرسغ الزندية flexor carpi ulnaris في باسطة الأصابع extensor digitorum لاستعادة بسط الأصابع، وتحويل الراحية الطويلة palmaris longus إلى باسطة الابهام الطويلة extensor pollicis longus لاستعادة بسط الإبهام.
العصب الناصف Median nerve. الفقدان الحركي بالنسبة لإصابات العصب الناصف القاصية تشمل تبعيد abduction الإبهام وتقابله opposition، أما في الإصابات الدانية فيشمل مثنيات المعصم الكعبرية وجميع مثنيات أصابع الإبهام والسبابة والوسطى والمثنيات السطحية للبنصر والخنصر. ويمكن استبعاد تقابل الإبهام بعدة عمليات لنقل الوتر - مثلاً في إصابات العصب الناصف القاصية، يمكن تحويل وتر المثنية السطحية للبنصر خلال بكرة في حافة اليد الزندية. وفي الإصابات الدانية يمكن أن تزود أوتار المثنية العميقة flexor profundus للبنصر والخنصر المهام الحركية لجميع الأوتار العميقة، ويمكن استخدام تحويل العضدية الكعبرية brachioradialis إلى مثنية الإبهام الطويلة flexor pollicis longus.
العصب الزندي Ulnar nerve. يسبب فقدان مهام العصب الزندي القاصي ضعف عضلات اليد الصغيرة، التي تؤثر بشكل خاص في تقريب الإبهام ومهام ثني الأصابع؛ ويؤثر الفقدان الداني أيضًا في ثني المعصم وأوتار المثنية العميقة للبنصر والخنصر. ويمكن تغيير مقربة الإبهام adductor pollicis بمبعِّدة من مبعِّدات المعصم، ويمكن استبدال عضلات اليد الصغيرة جزئيًّا بتحويل زانكولي Zancolli transfer إلى بكرات الأصابع. ويمكن أن يَسْـتَعْمِلَ وترا البنصر والخنصر العميقان عضلَتَيْ السبابة والوسطى العميقتين بخياطة الأوتار معًا.
العصب المأبضي الوحشي Lateral popliteal nerve. يؤدي ضعف هذا العصب إلى فقدان ثني الكاحل ظهريًا. وغالبًا ما يعالج هذا بشكل مناسب بالتجبير (انظر لاحقًا)، ولكن تحويل الظنبوبية الخلفية tibialis posterior إلى الظنبوبية الأمامية عبر الغشاء بين العظمين interosseous membrane يستعيد بتأثيره الدينمي ثني الكاحل ظهريًا بصورة مقبولة.
إصابات الضفيرة العضدية Brachial plexus injuries. التحويلات التي تستعمل في إصابات الضفيرة العضدية عمليات معقدة وتصمم نموذجيًا بشكل منفرد بسبب الطبيعة المختلفة لقوة العضلات وضعفها.

المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1131 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2011 بواسطة el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,857,423

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط