authentication required

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]-->

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman";} table.MsoTableGrid {mso-style-name:"شبكة جدول"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; border:solid windowtext 1.0pt; mso-border-alt:solid windowtext .5pt; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-border-insideh:.5pt solid windowtext; mso-border-insidev:.5pt solid windowtext; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; text-align:left; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman";} </style> <![endif]-->

بعض المفاهيم التربوية

الفرق بين الطريقة والأسلوب والإستراتيجية:

 مفهوم الطريقة : هي مجموعة الإجراءات والأساليب التي يؤديها المعلم لمساعدة المتعلمين في الوصول إلى تحقيق أهداف محددة .

ـ ومن الإجراءات والأساليب : المناقشات , وطرح الأسئلة , أو حل المشكلات , أو المشروعات , أو الاكتشاف والاستقصاء أو غير ذلك .

 مفهوم الأسلوب : هو مجموعة قواعد أو ضوابط أو كيفيات ينفذ بها طريقة التدريس لتحقيق أهداف الدرس، ويرتبط بالمعلم وسمات شخصيته وهو جزء من الطريقة .

ـ مثال : طريقة المحاضرة هناك :

1ـ أسلوب الإلقاء المباشر .

2ـ أسلوب الإلقاء المتبوع بالعرض التوضيحي .

3ـ أسلوب الإلقاء الذي يتخلله الأسئلة .

4ـ وفي ضوء هذا المفهوم : أن الأسلوب هو جزء من الطريقة

  مفهوم الإستراتيجية : أنها خطة منظمة من أجل تحقيق الأهداف التعليمية تتضمن الطرائق والتقنيات والإجراءات التي يتخذها المعلم لتحقيق الأهداف المحددة في ضوء الإمكانيات المتاحة .

ـ وتعتبر الإستراتيجية أشمل وأوسع من الطريقة وأن الطريقة تقع ضمن الإستراتيجية وقد تقوم الإستراتيجية على أكثر من طريقة تدريس أو على طريقة واحده ويتوقف ذلك على نوع الأهداف التي يسعى المدرس إلى تحقيقها .

* ـ الفروق بين الإستراتيجية والطريقة :

1ـ الإستراتيجية خطة تتضمن الأهداف والطرق والتقنيات والإجراءات التي يقوم بها المعلم لتحقيق أهداف تعليمية محددة, بينما الطريقة هي الإجراءات والكيفيات التي يقوم بها المعلم لنقل محتوى مادة التعلم إلى المتعلم.

2ـ الإستراتيجية تتضمن كل مواقف العملية التعليمية من أهداف, وطرائق ووسائل تقنية, أو معينات, وتقويم نتائج العملية التعليمية, بينما الطريقة تتضمن خطوات منسقة مترابطة تتصل بطبيعة المادة وتعليمها .

3 ـ الإستراتيجية تتضمن الطريقة والإجراءات وكل ما يشكل عملية التدريس، بينما الطريقة لا تتضمن إلا مكونا من مكونات الإستراتيجية .

الفرق بين : الرؤية والهدف[1]:

الرؤية في اللغة : ما نراه بشكل سليم بالعين أو العقل أو القلب، نظرة الإنسان المستقبلية لذاته أو لأمر ما إذا تحققت الأهداف، وهي الحلم الأكبر الذي تتمنى أن تصل إليه المؤسسة التعليمية

‏خصائص الرؤية الجيدة :

‏ 1) طموحة: حيث ينبغي إيصالها إلى العاملين على مستويين: المستوى العقلي و الوجداني.

2) واضحة: حيث يستطيع الفرد أن يراها وأن يتصورها في مخيلته لكي يمكن العمل على تحقيقها.

3) تصف مستقبلا أفضل : فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بين أيدهم الآن.

4 )كلماتها منتقاة بعناية وتفكير: وينبغي أن تكون صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد إرساءها.

الرسالة : تعبر عن كيفية تحقيق هذه الرؤية، وأن تكون واضحة ومحددة وتحدد الوسائل ‏والأساليب والطرق التي تحقق الرؤية.

‏خصانص الرسالة الجيدة:

‏ 1 ) قابله التحويل إلى خطط وسياسات وبرامج عمل.

‏ 2 )إمكانية التطبيق والاستفادة من المواد المتاحة.

‏ 3 ) مراعاة الظروف المجتمعية والبيئية الحالية والمتوقعة.

‏ 4 ) إشباع احتياجات العاملين بالمؤسسة والمستفيدين من خدماتها.

 

‏ 5 ) تحقيق التكامل بين مختلف وحدات العمل بالمؤسسة.

‏ 6 ) مراعاة عوامل النمو والتوسع المتوقعة مستقبلا.

والهدف : المرتفع من البناء أو الكثيب، وهدف إلى الشيء: أسرع إليه أو سدد إليه، بالتالي الأهداف : النقاط التي لابد من إنجازها مجتمعة حتى نصل للرؤية.

الأهداف الذكية (SMART)[2]:

الأهداف الذكية أو SMART هي جملة مركبة من حروف لتسهيل عملية تذكر صفات الهدف الصحيح. وكيفية وضع الأهداف التي تنطبق عليها شروط الأهداف الذكية.

الكلمة الأولى: Specific أو محدد

أي أنك تمتلك التصور الواضح للهدف من جميع جوانبه. وقد يساعدك في ذلك استخدام الأسئلة التالية:

    ما هو الشيء الذي ترغب بتحقيقه؟

    لماذا ترغب بتحقيقه؟

    كيف ستتمكن من تحقيقه؟

    من سيساعدك على تحقيقه؟

    أين ستعمل على تحقيق الهدف؟

الكلمة الثانية: Measurable أو يمكن قياسه

وهنا يقصد قياس الهدف ذاته، أو قياس درجة الإنجاز، أي أن هدفك يمكن قياسه بكمية. فعلى سبيل المثال عندما تحصل على تقييم ممتاز في الجامعة أو في العمل، هذا إنجاز يمكن قياسه بنسبة 90 إلى 100% مثلاً. وكذلك لو كان هدفك إنهاء قراءة كتاب من 100 صفحة، حين تصل للصفحة رقم 50 أنت تعرف بأنك قطعت نصف المشوار.

الكلمة الثالثة: Attainable أو يمكن تحقيقه

هناك أهداف مستحيلة التحقق، فمنها ما هو مستحيل إطلاقاً لتعارضه مع القواعد الفيزيائية الطبيعية، ومنها ما هو مستحيل بسبب المعطيات الموجودة لديك، لذلك عندما تضع هدفاً يجب أن يكون من الأهداف المنطقية الممكن تحقيقها عموماً، وأيضاً، يجب أن تكون معطياتك أو قدراتك الخاصة متوافقة مع ذلك الهدف.

الكلمة الرابعه: Relevant أو أن الهدف مهم لك

هناك أهداف قد تضعها للتسلية أو لإثبات شيء للآخرين. هذه الأهداف إن لم تكن على علاقة بهدفك الرئيسي أو أحد الأهداف المؤدية له فإنها ليست أهدافاً ذكية، ووضعك لها وإشغال نفسك بها مضيعة للوقت والجهد.

الكلمة الخامسة: Timely أو ضمن إطار زمني

الإطار الزمني يعني أن تضع لنفسك وقتاً تبدأ فيه العمل على الهدف، ووقتاً تنهي فيه عملك عليه. هذه النقطة مهمة.

مثال على هدف غير ذكي وهدف ذكي:

عندما تقول لنفسك: “سأخفف وزني” هذا هدف غير ذكي، ولكن عندما تقول: “هدفي أن أحافظ على الرياضة لأنقص وزني بمقدار 15 كيلو قبل نهاية الشهرين القادمين” هذا هدف ذكي يحتوي على جميع العناصر الخمسة السابقة.

ناتج التعلم: المنتج النهائي للمؤسسة، الذي يظهر في صورة متعلمين يملكون القدر المطلوب من المعارف، والمهارات، والاتجاهات، والقيم، ويسلكون سلوكاً معيناً بناء على ما اكتسبوه.

·     أنواع الخطط اليومية:

        نوعان وهما :

1- التحضير الطولي (المستطيل) :

2- التحضير العرضي (المستعرض) :

عدد العناصر الرئيسة للخطة اليومية .

       تتكون خطة الدرس اليومي من عناصر أساسية هي :

1-الأهداف(معرفي/مهاري/وجداني)

2- مصادر التعلم(المعينات التدريسية)

3- الإثارة

4-طريقة التدريس

5-عرض الدرس:( تعرض الأفكار من خلال أسئلة) ( في التعلم التعاوني يكتب: يقسم الدرس إلى مجموعات على أن تجيب كل مجموعة عن أحد التكليفات التالية: 1 – 2- 3 -) (في العصف الذهني يعرض سؤال واحد مفتوح بحيث يتيح الفرصة لاستدعاء أفكار كثيرة تغطي الدرس)

6-النشاط المصاحب

7- التقويم

8- الواجب المنزلي

9- السؤال التحضيري

10- الميقات الزمني

هذه العناصر ممكن وضعها بشكل طولي(الطريقة الطولية) أو بشكل عرضي( الطريقة العرضية) ليتم التأكد من تحقيق الأهداف، بحيث يوضع أمام كل هدف الأسئلة التي تقيسه

التحضير العرضي

اليوم

التاريخ

الحصة

الفصل

المادة

الموضوع

الميقات الزمني بالدقائق

 

 

 

 

 

 

تمهيد

عرض

نشاط

تقويم

الأهداف

 

 

 

 

 

 

 

 

معرفي

وجداني

مهاري

مصادر التعلم

الإثارة

الطريقة

العرض

النشاط المصاحب

التقويم

الشواهد والأدلة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الواجب المنزلي

 

السؤال التحضيري

 

 



[1] الأستاذ محمد مشهور السقاف: دورة صناعة الأهداف

 

[2] جاسم الهارون: الأهداف الذكية (SMART)، نت

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 89 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,623,669