العنب والصويا وقـاية من ارتفاع ضـغط الـدم

45  

كشفت نتائج دراستين تم عرضهما في المؤتمر الـ‏61‏ للكلية الأميركية الذي عقد في مدينة شيكاغو مؤخرا أن الفواكه والبقول الغنية بالبوتاسيوم والإيزوفلافون

 تلعب دورا كبيرا في خفض ضغط الدم الانقباضي, إذ يشكل العنب الغني بالبوتاسيوم وبمضادات الأكسدة بالإضافة إلي الصويا, سلاحين فعالين للوقاية من ارتفاع ضغط الدم الذي يشكل عامل خطر أساسيا في ما يتعلق بالإصابة بأمراض القلب والشرايين.
وفيما يتعلق بالعنب, تعتبر هذه الدراسة الأولي الثابتة علميا, والتي تبرهن تأثير الاستهلاك اليومي لهذه الفاكهة علي خفض ضغط الدم لدي الذين يسجلون ضغط دم أعلي من المعدل لكنهم لا يعتبرون مصابين بارتفاع ضغط الدم, وتناولت الدراسة46 رجلا وامرأة تناول نصفهم العنب ثلاث مرات في اليوم, في حين تناولت مجموعة المقارنة البسكويت ووجبات خفيفة أخري لا تحتوي علي أي فاكهة وخضار.
أما بالنسبة إلي الصويا, فقد حلل الباحثون دراسة كانت قد أطلقت في العام1985 بهدف تحليل مخاطر الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية لدي البالغين من الشباب, وهذه الدراسة التي مولها المعهد الوطني للصحة تناولت5115 أميركيا من البيض والسود ترواحت أعمارهم بين18 و30 عاما. وقد تمت متابعة هؤلاء وفحصهم في فترات مختلفة, وركزت الدراسة علي آثار مادة إيزوفلافون, والصويا يحتوي علي كميات كبيرة منها, بهدف خفض ضغط الدم.
والإيزوفلافون هي مادة قريبة من الإستروجين البشري وهو الهرمون النسائي الذي يساهم في إنتاج أكسيد النيتريك المعروف بخصائصه التي من شأنها توسيع الأوعية الدموية والتخفيف من ارتفاع الضغط.
ويقول الدكتور هارولد بايز الباحث الرئيسي للدراسة ومدير مركز الأبحاث في لويزفيل( كنتاكي) حول تصلب الشرايين وعملية التمثيل الغذائي. إن دراستنا تبين أنه في حال الاختيار بين تناول العنب أو البسكويت مع الشوكولاته, فمن الأفضل اختيار العنب, بهدف خفض مستوي ضغط الدم.
ولم يكشف الدكتور بايز عن كيفية تأثير العنب علي ضغط الدم, لكنه لفت إلي أن هذه الفاكهة هي غنية جدا بالبوتاسيوم وبمضادات الأكسدة مثل الفينولات المتعددة, وأشار إلي أن العنب غني بالبوتاسيوم الذي يعرف بخصائصه المخفضة لضغط الدم.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 44 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,750,479