يمكن تقسيم الأمراض البكتيريه الى:

1- الإسهال الأبيض  (السالمونيلا) 

يسبب هذا المرض ميكروب السالمونيلا بللورم الذى لديه القدره العاليه على مقاومة الظروف البيئية حيث لديه القدره على البقاء حيا ومعديا لفترات طويله جدا إذا كان فى الفرشه الرطبة كما أنه لديه القدره على تحمل درجه الحراره العاليه ولا يقتل إلا إذا تعرض للحراره العاليه لمده طويله. يظهر المرض على الطيور الصغيره فى العمر ويرتفع فيها النفوق أما التى شفيت من هذا المرض تصبح حامله للمرض الذى تنقله لنسلها عن طريق البيض. وفتره حضانه المرض من 2- 5 يوم.

الأعراض:

غالبا ما تظهر الأعراض على الكتاكيت الصغيره في العمر مبكرا وخلال الأسبوع الأول من الفقس إذا كانت الكتاكيت ناتجه من أمهات حامله للمرض بينما إذا كانت العدوى بعد الفقس فيتأخر الاصابه بالمرض للأسبوع الثاني ونادرا ما تحدث اصابه الكتاكيت بالمرض بعد شهر من العمر.تبدأ الأعراض بامتناع الكتكوت عن الأكل والتجمع تحت المدفأه مع الخمول وتدلى الأجنحه وانتفاش الريش يصحبه صعوبه فى الحركه ثم يحدث إسهال للطائر يكون مائل للخضره مع وجود إفرازات بيضاء عليه مع تلوث فتحه المجمع بمواد لزجه تكون ملتصقه بها نتيجه للإسهال. ثم يحدث حاله تشنج للكتكوت ويموت وتتراوح نسبه النفوق مابين 20- 70% حسب شده المرض.

طرق نقل العدوى:

1- عن طريق الأمهات الحامله للمرض حيث يتم انتقال الميكروب للكتاكيت الفاقسه عن طريق بيض التفريخ. 

2- أثناء عمليه التلقيح بين الطيور السليمه والمصابه فيتم نقل الميكروب.

3- أثناء عمليه قص المنقار حيث تسقط بعض قطرات الدم من الطيور المصابه على الجهاز فتكون مصدرا لنقل العدوى للطيور السليمه.

4- أثناء عمليه التجنيس حيث ينتقل الميكروب بواسطه أيدى العمال القائمين بالعمليه.

5- إذا لم تجرى إجراءات النظافه والتطهير القويه مثل عدد التطهير الجيد للحضانات أو وضع أكوام السبله بجانب الحضانات أو  دخول أشخاص غرباء من مزرعه مصابه إلى أخرى سليمه  أو عن طريق القوارض والقطط والكلاب....الخ.

الوقاية والعلاج : 

1- مراعاة عدم تربيه أنواع مختلفة من الدواجن وكذلك أعمار مختلفة فى نفس المزرعة.

2- العمل على نظافه قشره البيض وعدم اتساخها بجمع    باستمرار وتنظيف البياضات باستمرار وعدم تفريخ البيض المتسخ.

3- تبخير البيض بعد جمعه وقبل تفريخه لقتل البكتيريا الموجوده على القشره حيث يستخدم 20 جرام برمنجانات بوتاسيوم مضافا إليها 40 سم فورمالين لكل متر مكعب من حجم حجره حفظ البيض و كذلك تبخير جميع أدوات التربية المستخدمة قبل استعمالها لقتل الميكروب.

4- العامل الأهم هو إجراء اختبار الإسهال الأبيض للأمهات المنتجه لبيض التفريخ وعدم تفريخ بيض الأمهات الحامله للمرض.

5- بعد الفقس تقدم للطيور عليقه علاجيه تحتوى على مضاد للسالمونيلا وحوالي         100 جرام من أحد المضادات الحيويه لكل طن علف لمده أسبوعين وذلك لوقاية الكتاكيت خلال الفتره الأولى من حياتها التى تكون فيها أكثر عرضه للاصا به بالمرض. مع اضافه  أحد المضادات الحيويه (كلورتتراسيكلين أو تيراميسين) فى ماء الشرب لمده 3-5 أيام.

6- تعالج بالكولستين سلفات أو انروتريل 10% فى ماء الشرب.

2- التهاب السره  : 

عباره عن عدم التئام فتحه السره والمنطقه المحيطه بها وقد يمتد الالتهاب إلى منطقه الصدر والبطن ويكون ذلك ناتجا عن عدوى ميكروبيه وقد لا يحدث التئام لمنطقه السرة نتيحه وجود عوائق طبيعية ككبر حجم كيس الصفار مع ارتفاع درجات الرطوبة وانخفاض درجات حراره التفريخ حيث تلتصق محتويات البيض (القشره وأغشيه البيض مع كيس الصفار) وتظهر تلك الحالة خلال أول عشره أيام من الفقس حيث تتضخم البطن وتتكون بعض الغازات كما أن رائحه الكتكوت تكون عفنه وكريهة. ويصاحب التهاب السرة انسداد فتحه المجمع فتمنع خروج إفرازات الكتكوت مما يؤدى لنفوقه. ومده المرض حوالى أسبوع وتتراوح نسبه النفوق مابين 10 -30%.

الأسباب:

1- ارتفاع درجه حرارة المفقس مع وجود تلوث بكتيري شديد وعدم الاهتمام بتبخير البيض بالفورمالين.

2- تلوث القشره ببعض البكتيريا التى تتسرب إلى داخل البيض عن طريق مسامها.

3- في حاله اصابه الأمهات المنتجة لبيض التفريخ ببعض البكتيريا التي تنتقل إلى البيضة المفرخة والى الجنين عن طريق الحبل السري فيحدث الالتهاب وتفشل السرة في الالتئام وتظل مفتوحة مما يؤدى إلى تكاثر البكتيريا بها.

الوقايه والعلاج :

1- لا يوجد علاج لأي كتكوت أخذ العدوى عن طريق السره ولكن يمكن المساعدة فى الإقلال من الحالة بزياده درجه حراره الدفايات كما يجب مراعاة إجراء عمليات التطهير الكاملة  بمعامل التفريخ.

2- تقديم عليقه علاجيه للكتاكيت الفاقسه تحتوى على 100 جرام مضاد حيوي لمده 14 يوم.

3- تقديم أحد المضادات الحيوية فى مياه الشرب بمعدل 10 مليجرام /كتكوت لمده 5-7 يوم مع تقديم فيتامين أد3هـ.

3- كوليرا الطيور  :

مرض بكتيرى يسببه ميكروب الباسترلا مالتوسيدا حيث يستطيع البقاء حيا فى حاله معديه لمده حوالى 3 شهور إذا تواجد فى فرشه رطبه ولكن الفرشه الجافه وأشعه الشمس تقتل الميكروب فى خلال 24 ساعه وقد تحدث العدوى عن طريق الجهاز التنفسى للطائر حيث يتكاثر الميكروب فى الرئه مسببا تسمم دموى ينتقل من خلال الدوره الدمويه إلى جميع أجزاء الجسم وقد تحدث العدوى عن طريق الجهاز الهضمى إذا تغذى الطائر على علف ملوث بالميكروب كما أن زرق الطيور المصابه مع وجود الفرشه الرطبه المبلله بالماء يجعلهم مصدر رئيسى للعدوى. والطيور المائيه من أكثر الطيور قابليه للاصا به بهذا المرض.     

الأعراض :

في الحالة الحادة يموت الطائر في خلال يومين من تعرضه للاصا به مع حدوث موت مفاجئ وتبدأ الأعراض في صوره ظهور لون أصفر مع الزرق يلى ذلك إسهال ذو لون أصفر أو بنى أو أخضر ثم يكون الطائر فى حاله خمول مع قله حركته وترتفع درجه حرارته ثم الرقاد على الأرض مع مد الرأس إلى الأمام أو إلى الخلف مع صعوبه وحشرجه فى التنفس وفى النهايه لايستطيع الحركه أو الوقوف مع تغير لون العرف والدلايات إلى اللون القرمزى مع احمرار لون الصدر والبطن ثم يموت الطائر .

الوقايه :

للوقايه من هذا المرض يجب اتباع الإجراءات الوقائية والصحية العامة كمايلى:

 1-  مراعاه عدم تربيه الدجاج مع الطيور المائيه فى مكان واحد أو قريب منها مع عدم استعمال أي أدوات تربيه كانت مستخدمه في مزارع الطيور المائية إلا بعد تطهيرها وتعقيمها جيدا. 

2- غسل البيض وتطهيره وخصوصا بيض البط والرومى فى محلول مطهر من الفورمالين 1% لمده 5- 10 دقائق .

3- العمل على أن تكون الفرشه جافه باستمرار مع فرز الطيور المصابه والتى يظهر عليها أعراض المرض مع جمع النافق وحرقه ودفنه.

4- التحصين ضد المرض بلقاح الكوليرا عند 8 أسابيع تحت جلد الرقبه بمعدل   1سم/ الطائر .

العلاج:

فى حاله ظهور المرض تستخدم مركبات السلفا والمضادات الحيويه فى العلاج ولكن يجب أن يصاحب العلاج ازاله الفرشه الملوثه وتغييرها باستمرار للحد من سرعه تكاثر الميكروب كمايلى:

1- اضافه السلفاديثازين أو السلفاكينوكسالين إلى ماء الشرب بمعدل 1جم/ لتر ماء لمده 5 أيام مع تكرار العلاج مره أخرى بعد أسبوعين. كما يمكن حقن السلفاديميدين تحت جلد الرقبه بمعدل 100- 150 ملجم/ الطائر ويكرر الحقن كلما ظهر المرض.

2-  اضافه الأوكسى تتراسيكلين إلى العليقه بمعدل 1/2 كجم من الماده الفعاله إلى طن العلف لمده أسبوعين. كما يمكن استعمال الكلورامفنيكول إلى ماء الشرب بمعدل 40 ملجم/ الطائر لمده أسبوع. أو الحقن بالاستربتومايسين بمعدل         150 ملجم/ الطائر .

 

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - نشرة أمراض الدواجن
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 158 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

378,644

مشاريع الاغنام