مشاريع إنتاج الدواجن المستنبطة محليا من المشاريع المربحة ويقبل عليها المزارعون والمربون وذلك لأن هذه السلالات تمتاز بالطعم الجيد الذى يقبل عليه كثير من الناس وهى مطلوبة فى جميع الأعمار وتباع بأعلى الأسعار حيث يزيد سعر الكيلو من الدجاج المستنبط حوالى 1- 1.5 جنية عن سلالات الدجاج المتخصص فى اللحم وبذلك يحقق مشروع التربية مكسب وفير للمربى.

وقد ثبت نجاح تربية هذه السلالات فى القرية المصرية وذلك لتحملها الظروف غير الطبيعية بينما الهجن المتخصصصة لإنتاج اللحم أو البيض حساسة للظروف الجوية المحيطة ولعدم توفير الأعلاف المتزنة اللأزمة لها أما الدجاج البلدى فإن تربيته غير إقتصادية لصغر حجمه وإنتاجه من البيض قليل ( حوالى 100 بيضة سنوياً) ووزن البيضة قليل ( حوالى 35 جم) والنضج الجنسي عند عمر 6 شهور بينما الدجاج ثنائى الغرض  والمستنبطة محلياً يفوق هذا بكثير مما يزيد العائد من تربيته.

ويمكن عمل مشروع التربية بالبدء بتربية 300 كتكوت من الدجاج المستنبط محلياً المنتجة للبيض واللحم وتربى لمدة 6 شهور ثم يتم التخلص من هذا القطيع بالبيع على 3 مراحل :

المرحلة الأولى :

يتم بيع <!--<!--  القطيع على عمر 21-30 يوم ( 100 كتكوت).

المرحلة الثانية :

يتم بيع <!--<!--  القطيع الثانى على عمر 3-4 شهور ( 100 كتكوت).

المرحلة الثالثة :

يتم بيع القطيع الباقى على عمر 6 شهور قبل الإنتاج ويمكن الإستمرار فى تربية <!--<!--   الباقى ( 100 دجاجة ) لإنتاج بيض بلدى سعره عالى.

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - نشرة دجاج البلدى المحسن
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 118 مشاهدة
نشرت فى 30 يناير 2014 بواسطة animalP

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

393,995

مشاريع الاغنام