أخى المزارع :

أنك تعلم أن الماعز يعتبر من الحيوانات الهامة لدى المزارع الصغير حيث أنها مصدر اللبن وسهل فى المعاملة ويمكن رعايته بواسطة أى فرد من اصغر أفراد الاسرة فهو لايحتاج الى جهد أو عمالة متميزة ويتميز الماعز بالمميزات الاتية :

<!--حيوان متعدد فى أوجه الانتاج فهو منتج للبن واللحم والجلد والشعر .

<!--حيوان صغير الحجم واحتياجاته الغذائية قليلة .

<!--كفائتة التناسلية عالية جداً من ناحية الخصوبة وكذالك الانتاج العالى جداً من التوائم فتصل الى 23%  الى أن كل 100 أنثى من الماعز تعطى 230 مولود صغير .

<!--قدرته الفائقة على الاستفادة من مواد العلف الخشن الفقيرة وتحويلها الى منتجات حيوانية .

<!--حيوانات هائة الطباع فيسهل رعايتها كما أنها لا تحتاج الى مساكن متخصصة .

<!--رخص ثمنها يسهل تكوين قطيع بأقل رأس مال ممكن .

كيفية تكوين قطيع الماعز :

عند تكوين القطيع يجب مراعاه الآتى :

<!--يراعى عند شراء الماعز أن تكون ذات حيوية عالية وخالية من الإفرازات الدمعية ورؤسها عالية ولون الجلد وردى وخاصة الغشاء الداخلى لجفن العين ومخارج الجسم ( الأنف وفتحة الشرج ظ9 خالية من السوائل والإفرازات .

<!--كذلك يراعى عند شراء الامهات الكبيرة التعرف على عمرها عن طريق الاسنان فكل زوج من القواطع المستديمة يعبر عن عمر سنة وكذالك يراعى الحجم المناسب مع العمر وأن يكون الحوض متسع , والضرع أسفنجى وأن يكون ذات حجم جيد فهذا يدل على نشأتها الجيدة وأنها تعطى مواليد أفضل وزناً وأسرع نمواً , ولكن الامهات المبالغ فى حجمها فتكون ذات كفاءة تناسلية منخفضة .

 التناسل فى الماعز

تتميز الماعز بكفاءة تناسلية عالية فعمر البلوغ الجنسى لها صغير ونسبة الخصوبة مرتفعة حوالى من 80-90 % وإنتاجها من التوائم عالى عن المعتاد وإنتاج جديان ثنائية أو أو ثلاثية كما يمكنها إعطاء أكثر من ولادة فى السنة ويمكن لذكر الماعز أن بلقح من 80-100 عنزة فى الموسم وطوال دورة الشبق 18 يوم وفترة الشبق حوالى 48 ساعة ومدة الحمل متوسطها 148 يوم وينصح بزيادة الغذاء للأمهات بحوالى <!--<!-- كجم علف يومياً أكثر من المعتاد قبل موسم التلقيح لمدة أسبوعان أو بتوفير مرعى جيد وكذالك يفضل إعطائها مصدر جيد من النشويات فى الاسابيع الأخيرة من الحمل خاصة أنها عادة تكون عشر فى أكثر من نتاج ومقبلة على موسم إنتاج للبن .

العناية بالنتاج من الولادة حتى الفطام :

عادة تولد الجديان حجمها صغير وضعيفة ويعتنى بها فى الساعات الاولى من الولادة من تجفيف وتدفئة ومساعدتها على رضاعة السرسوب وكذلك الرضاعة المنتظمة والمتكررة على فترات قصيرة فإنها تفقد نسبة كبيرة لذلك من المفضل عزل الماعز بعد الولادة مع نتاجها فى مكان منفرد فى الأيام الاولى لكى ترضع بسهولة .

تغذية الماعز:

تمتاز الماعز بقدرتها على الاستفادة من مواد العلف الخشنة الفقيرة وكذلك التغذية على نوعيات
أعلاف متفاوتة للغايو فى القيمة الغذائية مثل أوراق الشجر والمخلفات المنزلية والحقلية او الحبوب أو البرسيم ويمكن الاعتماد على الرعى وعلى مخلفات البرسيم أو الحقول مع إعطاء وجبة غذائية من بعض الحبوب أو المخلفات فى حدود 1 كجم وذلك فى حالة الماعز ضعيفة الانتاج , خاصة أثناء فترة الحمل الاخيرة والرضاعة , أما الماعز عالية الانتاج من اللبن أو التى ترضع توائم فتعطى 3.5 كجم برسيم + حوالى 1 كجم علف مركز لكل كجم لبن .

الرعاية الصحية للماعز :

تعتبر الماعز من أكثر الحيوانات مقاومة للأمراض ولكن الرعاية الصحية لها تقلل النافق وتحافظ على مستواها الانتاجى لذا يجب مراعاه الآتى :

<!--تفادى الرطوبة فى أماكن إقامتها لتقليل إنتشار الأمراض .

<!--عدم شرب الماعز من الأماكن الراكدة والشرب من الماء النظيف .

<!--عدم خلط الماعز مع قطيع أخر قبل التأكد من خلوه من الأمراض المعدية .

<!--عزل الحيوانات المريضة وعلاجها قبل خلطها مع باقى القطيع .

<!--إجراء التحصينات الدورية وخاصة الطفيليات الداخلية والخارجية والأمراض المعدية .

<!--الفحص الدورى لمرض إلتهاب الضرع والإجهاض المعدى .

أخى المزارع :

عزيزى المزارع يمكن الأن الحصول على قرض للبدء فى تربية 5 رؤس ماعز بلدى والقرض متوفر لدى بنك التنمية مشروع الإيفاد .

 

التحليل المالى لمشروع تربية 5 إناث ماعز 

المصدر: الإدارة المركزية لإرشاد الزراعى

التحميلات المرفقة

animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

369,732

مشاريع الاغنام