استخدام عوامل النجاح الرئيسية لإنشاء مصفوفة الصناعة:

ترجمة

أحمد السيد كردي

2016م

من كتاب الإدارة الاستراتيجية

ويلين & هونجر

في أي صناعة هناك عادة بعض المتغيرات - عوامل النجاح الرئيسية – حيث أن إدارة الشركة يجب أن تفهمها من أجل أن تكون ناجحة. وعوامل النجاح الرئيسية هي المتغيرات التي يمكن أن تؤثر تأثيرا كبيرا على المواقف التنافسية الشاملة للشركات في أي صناعة معينة. وهي تختلف عادة من صناعة إلى أخرى وحاسمة لتحديد قدرة الشركة لتحقيق النجاح في هذه الصناعة. وعادة ما يتم تحديدها من خلال الخصائص الاقتصادية والتكنولوجية للصناعة والآليات التنافسية للشركات في الصناعة وبناء استراتيجياتها.

على سبيل المثال، في صناعة الأجهزة المنزلية الأساسية، يجب على الشركة تحقيق انخفاض التكاليف، وعادة ما يتم ذلك من خلال بناء مرافق تصنيع كبيرة مخصصة لصنع إصدارات متعددة من نوع واحد من الأجهزة، مثل الغسالات. لأنه يتم بيع 60٪ من الأجهزة المنزلية الأساسية في الولايات المتحدة من خلال "قوة التجزئة" مثل سيرز Sears بيست باي Best Buy، ويجب أن يكون للشركة وجود قوي في قنوات التوزيع التجار الشاملة. ويجب تقديم مجموعة متكاملة من الأجهزة وتوفير نظام التسليم في الوقت المحدد لإبقاء تكاليف تخزين وترتيب المخزون إلى أدنى حد ممكن. لأن المستهلك يتوقع الموثوقية والمتانة في الأجهزة، ويجب أن تتميز الشركة في عملية البحث والتطوير. لذا فأن أي تصنيع للأجهزة يكون غير قادرا على التعامل بنجاح مع هذه عوامل النجاح الرئيسية لا يمكنه البقاء طويلا في سوق الولايات المتحدة.

وتلخص مصفوفة الصناعة The industry matrix عوامل النجاح الرئيسية في صناعة معينة. كما هو مبين في الجدول التالي، المصفوفة تعطي وزنا لكل عامل على أساس مدى أهمية هذا العامل لتحقيق النجاح في هذه الصناعة. وتحدد المصفوفة أيضا حجم المنافسين المختلفين في هذه الصناعة ومدى الاستجابة لكل عامل. ولإنشاء مصفوفة الصناعة باستخدام اثنين من المنافسين في الصناعة (ويسمى بـ A و B)، ويتم استكمال الخطوات التالية في الصناعة التي يتم تحليلها:

<!--في العمود 1 (عوامل النجاح الرئيسية)، وهي قائمة على 8-10 من العوامل التي تظهر لتحديد النجاح في هذه الصناعة.

<!--في العمود 2 (الوزن)، تعيين الوزن إلى كل عامل، من 1.0 (أهم) إلى 0.0 (غير مهم) على أساس تأثير هذا العامل المحتمل على النجاح الحالي والمستقبلي للصناعة الكلية. (جميع الأوزان يجب أن تبلغ إلى 1.0 بغض النظر عن عدد هذه العوامل الاستراتيجية).

<!--في العمود 3 (ترتيب الشركة A)، بدراسة شركة معينة في هذه الصناعة، على سبيل المثال، شركة A. يتم تخصيص تصنيف لكل عامل من 5 (متميز) إلى 1 (ضعيف) بناء على استجابة الشركة الحالية على وجه الخصوص لكل عامل. وكل تقييم للبرنامج هو الحكم بشأن مدى تعامل الشركة تحديدا مع كل عامل رئيسي للنجاح.

<!--في العمود 4 (النتيجة المرجحة للشركة A)، مضاعفة الوزن في العمود 2 لكل عامل ترتيب في العمود 3 للحصول على نتيجة الوزن المرجح لكل عامل في الشركة A.

<!--في العمود 5 (ترتيب الشركة B)، فحص الشركة الثانية ضمن هذه الصناعة - في هذه الحالة، الشركة B. يتم تعيين تصنيف لكل عامل رئيسي للنجاح من 5.0 (متميز) إلى 1.0 (ضعيف)، استنادا إلى الشركة B الراهنة ردا على كل عامل معين.

<!--في العمود 6 (النتيجة المرجحة للشركة B)، مضاعفة الوزن في العمود 2 في كل الاحيان لكل عامل تم ترتيبه في العمود 5 للحصول على نتيجة الوزن المرجح لكل عامل في الشركة B.

<!--وأخيرا، إضافة الدرجات الموزونة لجميع العوامل في الأعمدة 4 و 6 لتحديد مجموع الدرجات الموزونة للشركات A وB وتشير الدرجة الكلية الموزونة إلى مدى كل شركة في الاستجابة لعوامل النجاح الرئيسية الحالية والمتوقعة في بيئة هذه الصناعة. ويتم التحقق للتأكد من أن الدرجة الكلية الموزونة تعكس حقا أداء الشركة الحالي من حيث الربحية وحصتها في السوق. (يجب أن يكون للشركة متوسط الدرجة الموزونة الإجمالية قدرها 3).

جدول مصفوفة الصناعة Industry Matrix

عوامل النجاح الرئيسية

الوزن

ترتيب الشركة A

النتيجة المرجحة للشركة A

ترتيب الشركة B

النتيجة المرجحة للشركة B

1-

2-

3-

4-

5-

6-

الإجمالي

1,0

 

ــــــــــــ

 

ـــــــــــ

ومصفوفة الصناعة يمكن توسيع نطاقها لتشمل جميع المنافسين الرئيسيين داخل الصناعة من خلال إضافة اثنين من الأعمدة الإضافية لكل منافس إضافي.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 4/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1400 مشاهدة
نشرت فى 6 يوليو 2016 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,861,287

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters