دراسة (أبو جامع, 2009م), هدفت الدراسة الإجابة عن سؤال أساسي هو: ما العلاقة بين الثقافة المؤسسية والإبداع الإداري كما تراها مستويات إدارية مختلفة ال بمؤسسة التربوية الأردنية؟ وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين الإداريين في المؤسسة التربوية الأردنية خلال العام الدراسي 2007- 2008م والبالغ عددهم  17094 عاملاً إدارياً، وتكونت عينة الدراسة من: جميع العاملين في وزارة التربية كإدارة عليا بلغت 20  عاملاً ويمثلون ما نسبته مائة بالمائة من مجتمع الدراسة، وجميع العاملين في المناطق التعليمية كإدارة وسطى بلغت 687 عاملاً ويمثلون ما نسبته مائة بالمائة من مجتمع الدراسة، وعينة عشوائية من الأقاليم الثلاثة كإدارة تنفيذية بلغت 600 عامل وقد تم اختيارهم وفق إجراءات علمية.

ولتحقيق هدف الدراسة ولغايات جمع البيانات فقد تم تطوير أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة تكونت من ثلاثة أجزاء، وبعد أن تم إعداد وبناء أداة الدراسة، والتحقق من صدقها وثباتها، تم توزيع 1307 استبانات على عينة الدراسة، ثم خضع للتحليل الإحصائي منها 1159 استبانة، أي ما نسبته 88,7 % من الاستبانات الموزعة وقد تم تفريغ الإجابات وإدخال البيانات إلى ا لحاسب الآلي وتحليل النتائج وفقاً لأسئلة الدراسة ، وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:

• أن الثقافة المؤسسية السائدة لدى العاملين في التربوية الأردنية كانت متوسطة، وأن درجة الإبداع الإداري السائدة لديهم كانت أيضاً متوسطة.

• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنس في إدراك الثقافة المؤسسية وفي امتلاك المقدرات الإبداعية لدى العاملين في المؤسسة التربوية الأردنية.

• توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المؤهل التربوي، في مجال الإدارة المدرسية، في إدراك الثقافة المؤسسية وفي امتلاك المقدرات الإبداعية لدى العاملين في المؤسسة التربوية الأردنية لصالح المؤهل.

• دلت النتائج على أن المستوى الأدنى من متغير المركز الوظيفي, أكثر إدراكاً للثقافة المؤسسية وأكثر امتلاكاً للمقدرات الإبداعية من المستوى الأعلى عموماً.

 

• دلت النتائج أنه كلما ارتفع مستوى الثقافة المؤسسية لدى العاملين الإداريين, زادت درجة الإبداع الإداري لديهم.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

<!--أبو جامع, إبراهيم أحمد عواد, (2009م), الثقافة المؤسسية والإبداع الإداري في المؤسسة التربوية الأردنية, المؤتمر الدولي للتنمية الإدارية: نحو أداء متميز في القطاع الحكومي, معهد الإدارة العامة, الرياض, السعودية, 1- 4 نوفمبر 2009م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 760 مشاهدة
نشرت فى 11 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,872,601

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters