دراسة (رمضان, 2006م).

هدفت إلى التعرف على مفهوم الإبداع الإداري وطبيعته وعلى مقومات الإبداع الإداري ودوره في تحقيق إدارة مدرسية فعالة في مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة, ورصد واقع الإبداع الإداري لدى مديرات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة وإلى تنمية مهارات الإبداع الإداري, وتقديم تصور مقترح يوضح كيفية تفعيل مدخل الإبداع الإداري من أجل الوصول إلى إدارة مدرسية فعاله.

واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بتطبيق استبانة على عينة مكونة من 48 مديرة لجميع المراحل التعليمية بمنطقة المدينة المنورة.

 

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة ما يلي:

- توجد فروق دالة إحصائيا بين ممارسات مديرات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة للإبداع الإداري في ضوء المتغيرات: نوع المدرسة: ابتدائي, متوسط, ثانوي. المؤهل العلمي, ولنوع الإعداد: تربوي - غير تربوي. وعدد سنوات الخبرة, وعدد الدورات التدريبية.

 

- إن مديرات المدارس لديهن الرغبة في تجريب الأفكار والممارسات الإدارية المبدعة لمواكبة التغيير والتقدم. ومازال هناك مقاومة من قبل بعض المديرات لعملية التغيير داخل العمل رغم أهمية التغيير. كما تم تقديم تصور مقترح يوضح كيفية تفعيل مدخل الإبداع الإداري من أجل الوصول إلى إدارة مدرسية فعالة.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــ

<!--رمضان، أمال مصلح إبراهيم, (2006م), ممارسات الإبداع لدى القيادات التربوية النسائية في مراحل التعليم العام بالمدينة المنورة: تصور مقترح، مجله كلية التربية، العدد الثلاثون, الجزء الثالث, جامعة عين شمس, مصر.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 364 مشاهدة
نشرت فى 10 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,876,596

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters