دراسة (حوامدة, 2003م)

هدفت إلى تعرف تصورات القادة التربويين للمناخ التنظيمي السائد في مديريات التربية والتعليم في الأردن، ومستوى الإبداع الإداري لديهم, وقد تكونت عينة الدراسة من 264 فردًا من القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في الأردن من مديري التربية والتعليم والمديرين الفنيين والإداريين ورؤساء الأقسام, واستخدمت الاستبانة وسيلة لجمع المعلومات.

وبينت نتائج الدراسة أن تصورات القادة التربويين للمناخ التنظيمي السائد في مديرياتهم كانت إيجابية للمناخ ككل ولمجالاته باستثناء مجال التعويضات والمكافآت؛ إذ كانت التصورات نحوه سلبية، كما بينت النتائج أن مستوى الإبداع الإداري لدى القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في الأردن ككل ولمجالاته كان مرتفعًا, وأظهرت أن هناك علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين المناخ التنظيمي والإبداع الإداري.

وقد أظهرت النتائج أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية في مجال حل المشكلات والاتصالات وتشجيع الإبداع تعزى للمؤهل العلمي ولصالح حملة الدكتوراه, كما وأظهرت وجود فروق في مجال روح المجازفة تبعًا لمتغير المنطقة لصالح إقليم الوسط وفي مجال الاتصالات لصالح إقليم الشمال.

 

<!--حوامدة، باسم, (2003م), المناخ التنظيمي في مديريات التربية والتعليم وعلاقته بالإبداع الإداري لدى القادة التربويين في الاردن, رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن. 

...

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 878 مشاهدة
نشرت فى 9 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,722,182

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters