دراسة (الطيطي، 2009م). (<!--)

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع العملية الإدارية في الجامعات الفلسطينية، إضافة إلى الوقوف على بعض الاتجاهات والنماذج العالمية المعاصرة في تطوير الإدارة الجامعية، إضافة إلى التعرف إلى بعض المشكلات التي تعوق الإدارة الجامعية الفلسطينية في أداء مهامها. وتكون مجتمع الدراسة من الإداريين في الجامعة الفلسطينية، وأعضاء هيئة التدريس فيها خلال العام الجامعي 2005/2006م، وتم اختيار عينة طبقية عشوائية من مجتمع الدراسة، واستخدم الباحثون الاستبانة كأداة لجمع البيانات المتعلقة بموضوع الدراسة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع الإدارات الجامعية الفلسطينية، من خلال عملياتها الإدارية، جاء بدرجة متوسطة، كما أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات 50,9% من أفراد عينة الدراسة تشير إلى أن الإدارات الجامعية الفلسطينية لا تطبق مدخل إعادة الهندسة الإدارية في الإدارة الجامعية. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع الإدارات الجامعية الفلسطينية تعزى لمتغيري الجامعة والوظيفة، لصالح جامعة بيت لحم ونواب رؤساء الجامعات على التوالي.

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!--)) محمد عبد الإله الطيطي, واقع الإدارة الجامعية الفلسطينية في ضوء مدخل إعادة الهندسة الإدارية, مجلة اتحاد الجامعات العربية, العدد الثاني والخمسون, فلسطين, 2009م.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 277 مشاهدة
نشرت فى 9 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,491,121

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters