نظم دعم القرار الجماعي GDSS (<!--)

في بداية العمل في نظم دعم القرار كان التركيز بشكل كبير على دعم القرار الفردي، ومن الواضح أن معظم نظم دعم القرار المستخدمة حالياً قد صممت بالأصل لدعم القرارات الفردية, وبالتالي فإن هذه النظم غير ملائمة لبيئات صنع القرار الجماعي.  وبسبب تزايد دور مجموعات العمل في المنظمات في نهاية الثمانينات بدأ المهتمون بالتفكير كيف يستطيع الحاسب الآلي دعم قرار العمل الجماعي.

ولذلك أصبح هنالك حاجة موضوعية لتصميم نظم وأدوات تعمل على تعزيز أسلوب العمل الجماعي وفكرة المشاركة الفعالة في اتخاذ القرارات الإدارية بكفاءة وفعالية. وفي الواقع أصبحت هذه الحاجة معلماً أساسياً من معالم الإدارة الحديثة التي تتجه نحو دعم المجموعات, مثل فرق العمل وفرق المهام بالإضافة إلى المجاميع التي تتشعب, ولكنها ترتبط على تناثرها الجغرافي بمصالح مشتركة تقف في مقدمتها ضرورة العمل من أجل تعظيم كفاءة استخدام رأس المال الفكري في أنشطة الأعمال.

وعلى هذا الأساس ظهرت تقنيات الدعم الجماعي للإدارة بتطبيقات مختلفة كان من أهمها ظهور حزم برمجيات وعتاد نظم دعم القرارات الجماعية. لهذا يمكن القول أن نظم دعم القرارات الجماعية تعمل من أجل هدف جوهري, هو خلق التوافق المشترك بين تكنولوجيا عتاد الدعم الجماعي Groupware Technology وتكنولوجيا نظم دعم القرار. وتعتبر نظم دعم القرار الجماعي جيل متطور من نظم دعم القرار على مستوى عتاد الحاسوب، نظم البرمجيات، وسائط نظم الدعم التقني المتعدد للعمل الجماعي.

ويمكن تعريف نظم دعم القرار الجماعي من حيث بنيتها ووظائفها بانها: عبارة عن منظومة معلومات حاسوبية وتفاعليه, لتسهيل عملية تقديم حلول للمشكلات غير المهيكلة أو شبه المهيكلة ولدعم عمل فريق صنع القرار من المديرين وغيرهم. فهي نظام حاسوبي متفاعل لتسهيل حل المشاكل بواسطة مجموعة من صانعي القرار.

 

- وتتكون نظم دعم القرار الجماعي من النظم الفرعية التالية:

- قاعدة بيانات ذات قدرات كبيرة.

- حزمة من البرامج التي تتضمن نماذج إحصائية، كمية، اقتصادية، محاسبة، ومالية لإجراء التحليلات المختلفة, وتدار هذه النماذج من خلال نظام إدارة قاعدة النماذج.

- حزمة من برامج دعم الاتصالات والتنسيق والمشاركة بموارد المعرفة والمعلومات بين فريق صنع القرار.

- واجهة ربط تفاعلية تسمح للمستفيدين إرسال واستقبال الملاحظات والاستفسارات وطرح الأسئلة, واستعراض وجهات النظر حول المشكلة موضوع القرار, وتنقل هذه الآراء والأفكار عبر الاتصال الإنساني والالكتروني المباشر.

 

- وفي تصنيف اخر تم تحديد عناصر أساسية لـ GDSS:

Hardware, Software , People.

- العتاد: يرجع أولاً إلى تسهيلات الاجتماع والتي تتضمن على سبيل المثال: الغرفة والطاولات والكراسي وبعض العتاد الالكتروني مثل شاشة عرض وأجهزة كمبيوتر.

- البرمجيات تتضمن: أدوات لتنظيم الأفكار- تجميع المعلومات- وضع الأولويات.

- الناس: ترجع ليس فقط للمشاركين بل أيضاً للمنسقين وفريق الدعم.

 

كما تحتوي GDSS على نظام فرعي لدعم التفاوض وهو نظام مفيد جداً عندما تكون هناك حاجة للتفاوض، أو عندما يكون أعضاء الفريق أو مجموعة العمل ممن لهم أهداف مشتركة لكنهم يختلفون في تقييمهم للأهداف, وبالتالي يختلفون في تحديد مسارات عملهم مما يؤثر هذا على النتائج النهائية لعمل النظام.

وتضم GDSS نظام لإدارة الحوار الذي يقوم بتعزيز دور منسق النظام وقائد فريق العمل وبخاصة عندما تكون المشكلة موضوع القرار شديدة التعقيد وواسعة التأثير، وتحتوي أيضاً على إجراءات تفعيل الفريق التي تضم سلسلة من القواعد الخاصة بتعريف ورقابة خطة اجتماع فريق صنع القرار, ومساعدة المنسق على تحديد وضبط قواعد النقاش وقواعد التصويت.

باختصار، تختلف GDSS عن DSS في عتاد الحاسب المستخدم لدعم العمل الجماعي، وفي حزم البرمجيات أيضاً, واختلاف معمار النظام وطبيعة ونوع الوظائف التي تقوم بتنفيذها وطريقة الدعم التي تستخدمها لعمليات اتخاذ القرارات الإدارية, من خلال فرق ومجموعات العمل والإدارة في منظمات الأعمال الحديثة.

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

(<!--) Kenneth C. Laudon & Jane P. Laudon, Management Information Systems, New Jersey: Prentice Hall International Inc, 2006.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2091 مشاهدة
نشرت فى 9 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,173,120

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر