authentication required

دراسة (تاج الدين, 2013م). (<!--)

هدف هذه الدراسة إلي التعرف علي إعادة هندسة العمليات الإدارية ودورها في تحسين الأداء الإداري في المصارف العاملة بالسودان. تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة وتم جمع بيانات الدراسة الميدانية بواسطة الأ ستبانة والتي صممت بناءاي علي مقاييس من دراسات سابقة. ولتحليل بيانات الدراسة إستخدمت عده أساليب إحصائية مثل الوسط الحسابي الأنحراف المعياري التكرار معامل الفا كرونبا أسلوب التحليل العاملي معامل أرتباط بيرسون والإنحدار المتعدد. وتمثل مجتمع الدراسة من الإ دارات العليا بالمصارف العاملة بالسودان.

توصلت الدراسة لعدد من النتائج إهمها وجود علاقة ضعيفة بين الهيكل التنظيمي وفعالية الأداء كما توجد علاقة ايجابية بين الاهتمام بالعملاء وفعالية الاداء كما بينت الدراسة بان هنالك علاقة ايجابية بين توظيف استخدام تقنية المعلومات وفعالية الاداء كما اظهرت نتائج هذه الدراسة بان الهيكل التنظيمي لدي المصارف العاملة في السودان بحاجة ا لي اعادة صياغة حتي يكون هنالك تناسق للوظائف مع بعضها البعض كما أشارت نتائج الدراسة بأن هنالك اثر ايجابي واضح للقدرات التك ن و لوجية في العلاقة بين اعادة هندسة العمليات الادارية والاداء الاداري.

اوصت الدراسة علي ضرورة ومراعاة العناصر التي تسهم في نجاح إعادة هندسة العمليات الادارية والتي تتلائم مع طبيعة كل قطاع . كما يجب ان تركز المصارف علي الخدمات المصرفية عند إعداد الهيكل التنظيمي وليس علي التسلسل الاداري حتي يكون الهيكل ذو فعالية وكفاءة عالية. ايضاي يجب علي المصارف العاملة في السودان ان تستثمر وتواكب التغيرات التي تحدث في مجال تكنولوجيا المعلومات حتي يؤثر ذل ك ايجابيا علي الاداء وينعكس علي جود الخدمات المصرفية.

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!--)) فخرالدين محمد شمس الدين تاج الدين, إعادة هندسة العمليات الإدارية: الهندرة ودورها في تحسين الأداء الإداري, دراسة في الجهاز المصرفي بالسودان, رسالة دكتوراة غير منشورة, جامعة السودان, العلوم والتكنولوجيا، الدراسات التجارية, الخرطوم, السودان, 2013م.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 502 مشاهدة
نشرت فى 17 سبتمبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,250,892

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters