أنواع مسـتخدمي الإنترنت.

قد بينت بعض الدراسات السابقة أن شبكة الإنترنت تستخدم بطرق متعددة من قبل مجموعات مختلفة من الناس, أي أن هناك خصائصًا سلوكية خاصة لمستخدمي الإنترنت، وقد تم تحديد خمسة أنواع مختلفة لمستخدمي الإنترنت, وهي كالآتي: [1]

1ـ مستخدمون يبحثون عن معلومات محددة: وهؤلاء المستخدمون يبحثون عن منتج أو معلومة معينة، وعادة ما يكون هذا النوع من المستخدمين ذوي خبرة في إستخدام الإنترنت ومحركات البحث.

2ـ مستخدمون لا يبحثون عن معلومات محددة: ويسمون عادة متصفحون أو Surfers وهم يميلون عادة إلى إستعراض الصفحات عبر الشبكة والإنتقال من موقع لآخر، وهم ذوو خبرة قليلة وأكثر ميلا للضغط على الإعلانات.

3ـ المشترون المباشرون: وهم الذين يستخدمون الإنترنت بهدف شراء منتج معين، لذا يقومون بزيارة المواقع بهدف المقارنة بين خصائص المنتجات وأسعارها.

4ـ صيادو الصفقات: يستخدمون الإنترنت بهدف التعرف على العروض الموجودة على الشبكة، مثل تقديم عينات مجانية وغيرها من وسائل تنشيط المبيعات.

5ـ الباحثون عن التسـلية: وهدفهم من إستخدام الإنترنت هو البحث عن المتعة، مثل إستخدام الألعاب الموجودة على الشبكة.

وقدم Kothari تصنيفًا آخر لمستخدمي الإنترنت، إعتمد في تصنيفه على مدى معرفة المستخدم بالماركة (مرتفع – منخفض), وهل سبب إستخدام الشبكة هو البحث عن شيء محدد أم لمجرد التصفح، وبناء عليه تم تقسيم المستخدمين إلى ما يلي: [2]

1. الخبراء The Expert

وهؤلاء لديهم معرفة جيدة بالماركة، ويبحثون عن شيء محدد على الشبكة.

2. المتسائلون The Wonderer

من ليس لديهم معرفة بالماركة، ولا يبحثون عن شيء محدد على الشبكة.

3. المغامرون The Adventurer

لديهم معرفة بالماركة، لكن لا يبحثون عن شيء محدد.

4. الباحثون عن شيء محدد The Investigator

وهؤلاء ليس لديهم معرفة بالماركة، ويبحثون عن شيء محدد.

 

وبينت دراسة أجراها Hamillton, & Net Rating, & Booz Allen أن معرفة الخصائص الديمغرافية للمستهلك بما فيها العوامل المتعلقة بنمط الحياة والإتجاهات لا تكفي لتفسير النماذج المختلفة لسلوك المستهلك, حيث أنها لا تأخذ بالإعتبار النماذج المختلفة للجلسات التي يقضيها المستخدم على الإنترنت, وقامت هذه الدراسة بتقسيم مستخدمي الإنترنت إلى سبعة أنواع وذلك حسب سلوك المستخدم في الجلسة الواحدة على الإنترنت, وهذه الأنواع هي:[3]

- السريعون Quickies كالذين يقومون بقراءة الرسائل الإلكترونية.

- الباحثون عن الحقائق Just The Facts مثل إيجاد وتقييم المعلومات.

- القيام بمهمة محددة Single Mission زيارة المواقع المشهورة في بعض التخصصات كالرياضة مثلا للحصول على المعلومات المطلوبة.

- زوار المواقع المفضلة Do It Again كمواقع الدردشة.

- زوار مواقع التسلية Loitering كمواقع الأخبار والألعاب.

- الباحثون عن معلومات Information Please الذين يبحثون عن كافة الجوانب المتعلقة بالموضوع الذي يهمهم في العديد من المواقع.

- المتصفحون Surfing الذين يهتمون بالمواقع التي تلفت النظر مثل مواقع الأخبار والتسوق.

 

كما أنه لا بد من التمييز بين ثلاثة أنواع من المستخدمين للإنترنت في عملية الشراء وهم: [4]

1- المستهلك الذي يقوم بإستخدام الإنترنت فقط لأغراض البحث عن المنتجات وجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات للمقارنة بين البدائل, وغالبا ما يقوم بإتخاذ قراره الشرائي ويكمل عملية الشراء على أرض الواقع, إذ لا يفضل هذا النوع من المستهلكين التعمق بإستخدام الإنترنت في عملية الشراء حيث لا يثق بالوسائل التكنولوجية ولا يفضل إعطاء معلومات شخصية وكذلك لا يحبذ الدفع عبر الشبكة.

2- المستهلك الذي يقوم بإستخدام الإنترنت لأغراض البحث عن المنتجات وجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات للمقارنة بين البدائل مع إمكانية طلب المنتج عبر الإنترنت في حين أن عملية الدفع والإستلام للمنتج تتم خارج الإنترنت.

3- المستهلك الذي يقوم بإستخدام الإنترنت في جميع مراحل عملية الشراء من لحظة البدء في البحث والتقصي عن المنتجات إلى لحظة الإستفادة من الخدمات المقدمة بعد الشراء عبر الشبكة, ويمتاز هذا النوع من المستهلكين بثقتهم العالية بالإنترنت كوسيلة تسوق وعادة ما يكررون الشراء عبر الإنترنت.

 


[1]- Dave Chaffey, & et al, Internet marketing: strategy implementation and practice, Pearson Education Limited, England, 2003, p: 281.

[2]- Dave Chaffey, & et al, OP. Cit, p: 282.

[3] ـKenneth Laudon, & Carol Guercio Taver, E-Commerce: Business- Technology- Society, Addison Wesly, USA, 2001, P: 435.

[4]- بشير عباس العلاق, التسويق عبر الإنترنت، دار الوراق للنشر والتوزيع, الرياض, السعودية, 2002م, ص: 37.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 173 مشاهدة
نشرت فى 23 سبتمبر 2014 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,576,617

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر