ملخص:

- دراسة (العريقي, 2009), بعنوان: " الثقافة التنظيمية ومدى تأثيرها في الرضا الوظيفي للعاملين:(دراسة ميدانية لعينة من شركات التأمين في الجمهورية اليمنية).<!--

هدفت الدراسة إلى: تعرف أنماط الثقافة التنظيمية السائدة في شركات التأمين اليمنية ومدى تأثير هذه الأنماط في رضا العاملين. وشملت الدراسة خمس منظمات تعمل في مجال التأمين.

وأوضحت نتائج الدراسة أن: ثقافة الرقابة هي التي تأخذ الترتيب الأول في التطبيق في شركات التأمين، وبعدها ثقافة الاستجابة للبيئة، ثم ثقافة الأداء. أما ثقافة العلاقات فتأتي في المرتبة الأخيرة، كما أشارت النتائج إلى أن مستوى الرضا الوظيفي أعلى من المتوسط، وأن العوامل الديموغرافية والتنظيمية، باستثناء عامل المستوى الوظيفي، لا تشكل عناصر مهمة في تعديل تأثير النمط الثقافي في الرضا الوظيفي.

وقد أشارت أهم التوصيات إلى ضرورة التركيز على ثقافة العلاقات، وإعطائها إهتماماً عالياً، وإقامة برامج توعية للعاملين بأهمية الثقافة التنظيمية وأبعادها المختلفة.

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!-- منصور محمد العريفي, الثقافة التنظيمية ومدى تأثيرها في الرضا الوظيفي للعاملين:(دراسة ميدانية لعينة من شركات التأمين في الجمهورية اليمنية), المجلة الأردنية في إدارة الإعمال، المجلد الخامس، العدد الثاني, الأردن, 2009 م, ص: 159-137.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1083 مشاهدة
نشرت فى 6 يونيو 2013 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,250,960

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters