جامعة الأزهر

كلية التربية بالقاهرة

قسم أصول التربية الإسلامية

 

 

 

المشكلات التربوية ببرامج التدريب
بمراكز تنمية الإدارة

 

 

رسالة مقدمة

للحصول على درجة التخصص (الماجستير) في التربية

تخصص "أصول تربية"

 

مقدمة من الباحث

عادل محمد إبراهيم سالم

 

1419هـ – 1999م

 

 

مقدمة الدراسة :

        تعد التنمية بصفة عامة والتنمية البشرية منها بصفة خاصة محورا رئيسا تدور حوله جهود المجتمعات – المتقدم منها والنامي، من أجل البقاء والقدرة على التعايش في ظل خصائص وتحديات العصر الجديد، ولعل التخصيص السابق للتنمية البشرية كأحد مجالات التنمية  من حيث الأهمية لم يتأت من فراغ، وإنما مرده أهمية العنصر البشري في التنمية، فالإنسان هو محور التنمية التي تستهدفه كمحور مباشر في ذاته، وذلك بالعمل على تنمية طاقاته وقدراته وإمكانات أو باعتباره مستفيداً من مردود التنمية، وإذا كانت التنمية البشرية مطلبا رئيسا لكافة المجتمعات فإنه أكثر لزوما وضرورة للمجتمعات النامية، لأنه يقع على عاتق تلك الدول اللحوق بالدول المتقدمة والقدرة على مسايرة التقدم.

        ونظراً لأهمية الدور الذي تقوم به برامج التنمية الأإدارية بصفة عامة والتي تهدف إلى تزويد المديرين والقادة والإداريين بالمهارات والمعارف الأساسية اللازمة لهم ليتمكنوا من ممارسة وظائفهم وأدوارهم بطريقة أكثر فاعلية.

مشكلة الدراسة وتساؤلاتها :

ويتضح مما سبق أنه على الرغم من الدور الذي يمكن أن يلعبه الكشف عن المشكلات التي تواجه برامج التدريب بمركز تنمية الإدارة، والعمل على حلها، مما يسهم في الارتقاء بنوعية تلك البرامج بصفة عامة، ووضع الأسس الكفيلة بضمان تقديمه برامج فعالة مستقبلاً إلا أن التعرض لتلك المشكلات لم يكن موضع دراسة علمية من قبل،ويستلزم هذا ضرورة إعادة الكشف عن طبيعة المشكلات التي تواجه هذه المؤسسات في الوقت الحاضر.

<!--ما أهم المشكلات التربوية التي تواجه المتدربين ببرامج التدريب بمركز تنمية الإدارة؟

<!--هل تختلف تلك المشكلات بين المتدربين باختلاف متغايرات المؤهل الدراسي، وسنوات الخبرة الوظيفية، وحضور برامج تدريبية سابقة بمركز تنمية الإدارة من عدمه؟

<!--ما أهم المشكلات التروية التي تواجه المدربين ببرامج التدريب بمركز تنمية الإدارة في الجوانب المتلعقة بالبرنامج التدريبي قبل تحديد وصياغة الأهداف؟

<!--هل تختلف تلك المشكلات باختلاف سنوات الخبرة التي قضاها المدرب في التدريب؟

<!--إلى أحد تختلف تلك المشكلات بين المدربين والمتدربين؟

<!--ما أهم المقترحات والتوصيات التي تساعد على حل تلك المشكلات؟

أهداف الدراسة :

تهدف الدراسة إلى ما يلي :

<!--الكشف عن أهم المشكلات التربوية التي تواجه برامج التدريب بمركز تنمية الإدارة كما يراها كل من المتدربين والمدربين المنخرطين في تلك البرامج .

<!--الكشف عن مدى ارتباط تلك المشكلات ببعض المتغيرات الخاصة بالمتدربين ، وهي المؤهل الدراسي ، ومدة الخبرة الوظيفية ، والمشاركة في برامج تدريبية سابقة بالمركز من عدمه .

<!--الكشف عن مدى ارتباط تلك المشكلات بمتغيرات المؤهل الدراسي وسنوات الخبرة للمدربين .

<!--الكشف عن مدى ارتباط تلك المشكلات فيما بين المدربين والمتدربين .

<!--وضع بعض المقترحات والتوصيات التي يمكن أن تسهم في التغلب على مثل تلك المشكلات بغية الارتقاء بتلك البرامج .

أهمية الدراسة :

ترجع أهمية هذه الدراسة إلى أنه من المتوقع أن تكون الدراسة الحالية مفيدة وذلك في ضوء النقص الشديد في الدراسات المرتبطة بموضوعها، كما أن الدراسة توفر للقائمين على أمر تلك البرامج معلومات وبيانات تشخيصية مرتبطة بتلك البرامج، وأهم المشكلات التربوية بها، مما يسهم في إمكانية الارتقاء بمستقبل تلك البرامج والتخطيط الفعال لها بما ينعكس إيجابيا على العاملين بقطاع من أهم قطاعات المجتمع وهو القطاع الزراعي.

 

منهج الدراسة وأدواتها :

استخدم الباحث المنهج الوصفي للتعرف عل واقع البرامج التدريبية التي تنقذ بمركز تنمية الإدارة وذلك للكشف عن المشكلات التروية التي قد تكون وتتضمن بتلك البرامج.

أدوات الدراسة:

        تم استخداتم إستبانتين لجمع البيانات اللازمة للوقوف على وقوف على تلك المشكلات من وجهة نظر كل من المتدربين والمدربين.

العينة والأساليب الإحصائية :

تم تطبيق الأداتين على عينة مسحية اشتملت على كل المدربين والمتدربين في البرامج التي بمقر المركز والتي تمت عن طريق مدربين خلال العامين التدريبين 96 / 97 _ 97 / 98 وعددها 12 برنامج ، وقد اشتملت عينة المتدربين على ( 210 ) متدربا ، بينما اشتملت عينة المدربين على ( 149 ) مدربا .

واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية الآتية :

<!--معامل ارتباط ( سبيرمان ، براون )  للتحقق من مدى ثبات أدوات الدراسة .

<!--الأوزان النسبية والمتوسطات الحسابية .

<!--اختبار الدلالة ( كا2 ) والنسب المئوية .

<!--اختبار ( ت ) .

<!--اختبار ( ف ) .

 

الدراسات السابقة:

أولاً – الدراسات العربية:

1 – دراسة زكي: 1991:( <!-- )

2 – دراسة صالح :1997: ( <!--)

3 – دراسة عشم الله :1970:( <!-- )

4 – دراسة عودة: 1988:( <!-- )

5 – دراسة أرناءوط : 1994 )<!-- )

6 – دراسة سليم  1974:( <!-- )

– دراسة الكاتب: 1993: ( <!-- )

8 – دراسة حسين: 1984: ( <!-- )

9 – دراسة الإمام:(1982) ( <!-- )

الدراسات الأجنبية:

دراسة زايد عام 1994 ( <!-- )

دراسة بدوي 1993 ( <!-- )

 

دراسة مركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1986 )  <!--)

دراسة بويلان باندي 1994) <!--)

دراسة مادزك Marzke عام 1995              ( <!--  )

دراسة دبونت ديز 1990:( <!-- )

دراسة جولدمان وكمبر 1998) <!-- )

فصول الدراسة :

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة .

الفصل الثاني : الدراسات السابقة .

الفصل الثالث : برامج التدريب مع إشارة خاصة لها بمركز تنمية الإدارة .

الفصل الرابع : إجراءات الدراسة الميدانية .

الفصل الخامس : نتائج الدراسة الميدانية .

الفصل السادس : تفسير النتائج والتوصيات المقترحة .

أهم نتائج الدراسة:

<!--أن ثمة حكماً يضاعف حدة المشكلات بالبرامج التي يقدمها المركز بصفة مجملة كما تعكسها الاستبانة وذلك من وجهة  نظر المتدربين والمدربين الذين اشتركوا فيها.

<!--ثمة حكماً يضعف حدة المشكلات المتعلقة بجميع محاور استبانة المتدربين وذلك من وجهة نظرهم.

<!--أن ثمة حكما يضعف حدة المشكلات المتعلقة بك لمحاور استبانه المدربين فيما عدا محور (المدرب) وذلك من وجهة  نظر المدربين.

<!--ليس ثمة فروق دالة إحصائيا بين إستجابات المدربين حسب متغاير سنوات الخبرة سواء على عبارات الإستبانة مجملة أو محاورها فيما عدا محاور محتوى البرنامج، والمواد التلعيمية وأنماط التعليم والتعلم، والمدرب.

<!--لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين استجابات المدربين سواء على عبارات الإدارة مجملة أو محاورها، وذلك منها عدى محور محتوى البرنامج والمواد التعليمية وأنماط التعليم والمتعلم والمدرب.

<!--لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين استجابات المتدربين سواء على عبارات الإدارة مجملة أو محاورها، وذلك على صعب متغاير سنوات الخبرة فيما عدا محور السنوات بمركز التدريب.

<!--لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين استجابات المتدربين سواء على عبارات الأداء مجملة أو محاورها حسب متغير حضور برامج سابقة من عدمه.

<!--ظهرت فروق دالة إحصائيا بين استجابات المتدربين على عبارات الإدارة مجملة وكذا على عبارات محاور إدارة وتنظيم البرنامج والمواد التعليمية والمساعدات التدريبية وذلك حسب متغير المؤهل، في حين لم توجد فروق في المحاور الأخرى حسب نفس المتغير.

<!--أن ثمة تباينا في الحكم على حدة تلك المشكلات بين كل من المتدربين والمدربين وأن المتدربين كانوا مواجهة لتلك المشكلات.

<!--أوضحت الدراسة أن أهم المشكلات التي تواجه المدربين بمركز تنمية الإدارة تتمثل في عدم إشتراك المدربين في تصميم البرنامج التدريبي و :

<!--ضعف العائد المادي للمدرب.

<!--ضعف تلبيات الإدارة لاحتياجات المدرب اللازمة.

<!--الصراع بين المدربين على العمل بالبرنامج.

<!--عدم إهتمام بعض المدربين بإعداد ما سيقومون بتدريسه من موضوعات.

 

مقترحات وتوصيات الدراسة :

أوصت الدراسة بما يلي :

<!--ضرورة التدقيق في تحديد مواعيد البرامج التدريبية ، ووضع ذلك في صورة خطط سنوية أو ربع سنوية مما يتيح وقتا كافيا للمتخصصين بالمركز بمخاطبة الجهات التي ينفذ البرنامج لصالحها .

<!--ضرورة العمل على إعادة توزيع العاملين بمركز تنمية الإدارة على وحداته ، مع تحديد وصف وظيفي لكل وظيفة ، وذلك بهدف الاستفادة من قوة المركز الكاملة .

<!--تطبيق محكات محددة لترشيح واختيار المستهدفين من التدريب  ومراعاة تصنيفهم في مجموعات متكافئة من حيث المستوى  العلمي ومدة الخبرة .

<!--إعادة النظر في المدة التي يتم تحديدها للبرامج بحيث تكون مدة كل برنامج كافية لتحقيق أهدافه دون ما ضغط في عامل الوقت أو تطويل ومد ساعات اليوم التدريبي إلى ساعة متأخرة من اليوم .

<!--ضرورة تضمين محتوى البرامج التدريبية تطبيقات وأنشطة مرتبطة مباشرة ببيئة عمل المتدرب .

<!--تطوير شعبة الحاسب الآلي ( الكمبيوتر  ) بالمركز والعمل على استخدام إمكاناتها في عمليات تطوير وطباعة وتحديث المواد التعليمية وغيرها مما هو مطلوب للبرامج التدريبية .

<!--تعديل نظام تقويم المتدربين ببرامج التدريب بحيث لا يعتمد على الأسلوب التقليدي .

<!--العمل على زيادة الدخل المادي للمدرب .

<!--مواصلة برامج وخطط التنمية المهنية للمدربين .

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!-- - زكي صبري زكي (1991): أثر التدريب الإداري على سلوك القيادات الوسطى، بحث غير منشور للحصول على دبلوم الدراسات العليا في الإدارة العامة، كلية التجارة، جامعة الزقازيق.

<!-- - هشام محمد صالح (1997): تقييم البرنامج التدريبي لإعداد المدربين الإرشاديين في مصر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الزراعة، جامعة المنوفية.

<!--- معالي حبيب عشم الله (1970): تقييم برامج تدريب الإدارة التنفيذية في قطاع الصناعة في جمهورية مصر العربية، رسالة ماجستير  غير منشورة، كلية التجارة، جامعة عين شمس.

<!-- - عودة حنفي عودة (1988): دراسة لمعوقات وصول مشكلة المرشدين الزراعيين المصريين إلى أجهزة البحث العلمي، رسالة ماجستير في العلوم الزراعية، كلية الزراعة، جامعة الأزهر.

<!-- - محمد إبراهيم السيد ارناؤوط (1994): دراسة تقيمية للطرق المستخدمة في تدريب المرشدين الزراعيين المصريين، رسالة ماجستير غاير منشورة، كلية الزراعة، جامعة الأزهر.

<!-- - فؤاد كمال الدين محمد سليم (1974): دراسة تحليلية لأنشطة المرشدين الزراعيين ومشكلاتهم الميدانية في جمهورية مصر العربية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الزراعة، جامعة الأزهر.

 

<!-- - حسين علي حسين الكاتب (1993): مشكلات التدريب أثناء الخدمة بوزارة الزراعة وآثارها على فعاليته، دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.

<!-- - أحمد عبد العظيم محمد حسين (1984): تدريب العاملين بالجهاز الإرشادي الزراعي المصري، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الزراعة، جامعة الأزهر.

<!-- - أحمد علاء الدين نصر محمود الإمام (1982): تدريب الإدارة الوسطى في قطاع الخدمة المدنية مع تطبيق خاص على معهد الإدارة العامة ج.م.ع، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، جامعة القاهرة.

 

<!-- - Mohamed S. Zaid (1994): Work Environment factors related to Transfer of Training to public organizations in Egypt. Doctoral Dissertation Ohio State University.

<!-- - Ahmed Abdel – Mohsen Badwy (1993): An Application of Organizational Development Efforts at the ministry of Agriculture and Land reclamation In Egypt. Doctoral Dissertation, Auburn University, Albama, December 1993.

<!-- - American University in Cairo Social Research Center (1986): Final Evaluation , Center for Agricultural Management Development Project #263.0116.

<!-- - Colan Boylan & Handy (July 1994): Education and Training For Raral Tenders and professionals Proceedings of an International Conference Held by the rural Education Research and Development Center Townsville, Queensland, Australia.

<!-- - Carlon Marzke (1995): Preparation, Staff Development, and Supervision of Case Managers National Center For Children Improve Colombia University, New York. Evaluative Report # 142 (17p).

<!-- - Georges Dapont & Fontana Reis (1990): Training of Trainers Problems and Trends Berlin, Germany: European Center for the development of Vocational Training.

 

<!-- - Paul Gddman & Kemprer (Oct. 1988): The Administrators view of administrative training paper Presented at the annul meeting of the University Council for educational administration.

 

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 658 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2013 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,209,534

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters