التوظيف فى وضعنا الحالى يعتمد بشكل أساسى على العمل الجماعى حيث أن طبيعة العمل تعتمد على الإبتكار الناتج عن المشاركة , ويعتبر العمل الجماعى أكثر دقة من العمل الفردى حيث أنه ناتج  عن مشاركة عده أفكار وليست فكرة واحدة وهذه هى مميزات التوظيف والعمل الجماعى

 

لكل عمل ما يميزه وما يعوقه والعمل الجماعى له العديد من المميزات التى تميزه عن غيره لذلك فهناك العديد من النقاط التى يقوم بها قائد الفريق لمراعاة تحسن عمل الفريق ومساعدته على التقدم والنجاح والتى تتمثل فى :

 

1- الإتجاهات والأهداف :

يعتمد بشكل كبير نجاح فريق العمل على طبيعة ونوع الهدف المراد تحقيقه ,فعندما يكون الهدف واضح بشكل جيد ويسعى الجميع إلى تحقيقه فيكون هذا محفز على بذل المزيد من الجهد والعمل فعدم وضوح الهدف يكون سببا رئيسياً فى التشتت وينتج عنه المزيد من الأخطاء التى تعوق التقدم لفريق العمل

 

2- المساواه فى أداء الفريق :

يجب أن يتمتع قائد الفريق بالحنكة والذكاء عند تعامله مع أفراد الفريق وأن يحاول جاهداً فى المساواة فى تشجيع أفراد فريقه , وذلك عند قيامهم بعمل يستحق الإشادة فيجب ألا يبخل بذلك ويراعى أن يكون تشجيع كل فرد بناءاً على عمله حتى لايؤثر ذلك بشكل سلبى على معنويات أفراد الفريق .

 

3- التقييم المستمر لفريق العمل :

التقييم الدائم للأداء يعتبر من المهام الأساسيه وذلك بمقارنة الوضع الحالى للفريق وبالنتائج المطلوب تحقيقها وذلك لمعرفة أى إنحرافات والعمل على تصحيحها أولا بأول . وذلك للتأكد أن العمل يسير على أفضل ما يكون ولإكتشاف أى اخطاء فى بادئ الامر لضمان تحقيق الأهداف فى الوقت المحدد لها .

 

4- المنافسة البناءة :

وجود المنافسه فى إطارها الصحى البناء يزيد من كفاءة أداء فريق العمل , فيجب الحرص على عدم خروج المنافسة على إطارها المحفز حتى لا تتحول المنافسة إلى عداوة بين أفراد الفريق .

 

5- مهارات القائد:

قائد الفريق هو كأى فرد ليست لديه كل المهارات فى العمل فكل قائد لديه بعض النقاط القوية وأخرى الضعيفة والقائد الناجح هو الذى يكون على دراية كاملة بنقاط ضعفه وقوته ليستطيع أن يستخدمها جيداً حتى لا يشعر أفراد فريقه بهذه النقاط

 

ahmedkordy

لخدمات البحث العلمي والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال 01148194020

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 694 مشاهدة
نشرت فى 19 سبتمبر 2012 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,432,570

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر