undefined

كيف تكون قائد ناجح في عملك

لايولد الإنسان وبه صفة القيادة ولكن تأتي هذه الصفة بتعلم المهارات والتقنيات التي تؤهله لذلك فالقائد الناجح يهدف دائماً إلي التأثير في الآخرين بطريقة إيجابية والتأثر بهم مما يعطي في العمل قوة وإنتاج وذلك نظراً لما يتمتع به القائد من مهارات قيادية ناجحة تجعل من أفراد الفريق يداً واحدة تخطى نحو النجاح.

وإليك بعض النقاط التي يجب أن تتوفر في القائد الناجح :

- رعاية الفريق :

بمعني معرفة ما يهم كل فرد من أفراد الفريق مثل مصالحهم وأمالهم ومخاوفهم وغيرها من أمور على المستوى العملى والشخصى فالقائد الناجح هو من يمتلك رؤية واضحة تجاه الفريق ومشاركتهم أفكارهم وأمالهم.

- البقاء علي مقربة من الفريق :

بمعني مصافحتهم شخصياً و الإستفسار إذا كان يوجد هناك مشكلة ما مع أحد و التشجيع علي تقديم المزيد من الإقتراحات التي من الممكن أن تفيد في العمل ودائماً شجع فريقك بمقولة ( عمل جيد ) مما له أثر كبير علي العمل.

- الإجتماعات مع الفريق بإنتظام :

( يومياً أو إسبوعياً أو شهرياً ) وذلك إعتماداً علي طبيعة العمل ويفضل إبقاء هذه الإجتماعات قصيرة ومركزة علي توجيهات العمل.

- تدريب الفريق :

يجب أن يكون هناك تدريب لإعضاء الفريق بإستمرار على مدار السنة وينبغي علي الزملاء الأكثر خبرة أن يقوموا بهذا مع زيادة الإستمرار في الدورات التدريبة  الحديثة التي تؤهل الفريق أن يكون أكثر خبرة وعلم بما هو جديد في مجالات العمل المختلفة.

- الإحتفال مع الفريق :

في الأعياد والمناسبات سواء كانت أعياد ميلاد أو أفراح أو مناسبة فكل ذلك يؤثر تاثيراً إيجابياً علي الفريق ويعطيهم إحساساً بالأمان وإزاله أي حواجز بين أعضاء الفريق وقائدهم.

- الصفات المميزة :

من طلاقة اللسان وحسن الأخلاق وقوة الشخصية من الصفات التي يجب أن يتحلي بها القائد الناجح وهي التي تحرك أعضاء الفريق إلي تحديد الهدف المرجو منهم علي المدي القصير أو البعيد.

- الثقافة والإبداع :

إن الثقافة الجيدة والإبداع والإبتكار من الأمور المهمة التي يتميز بها القائد الناجح والتي تجعله ينظر إلي القضايا ومشكلات الفريق من كل الزويا وبعمق أكبر مما يساعد على تخطيها بسهولة.

- الإبتعاد عن الأنا :

القائد الناجح هو من يقول عند النجاح نحن صنعنا هذا النجاح وليس من يقول أنا صنعت هذا وذاك فعندما يقول نحن هذا يعطي التقدير المثالي لجميع أعضاء الفريق

 

- الإلتزام بالعدالة :

وذلك مع جميع أفراد الفريق وليس تفضيل أحداً علي الآخر مما يولد العداوة بين أعضاء الفريق ويؤثر سلباً علي الهدف العام وأهداف العمل.

- تقبل النقد :

القائد الناجح هو من يتقبل النقد بصدر رحب ولو من عضو من أعضاء الفريق فالنقد يعتبر أداة مهمة للتعلم قبل كل شئ  ومعرفة أداء القائد الناجح في العمل

- التقييم للفريق :

أن تقيم أداء الفريق علي الأقل مرة سنوياً هو ما يهم كل قائد ناجح لمعرفة نقاط القوة والضعف في أداء  الفريق بحيث إذا كان يوجد عضو لديه بعض العيوب فيمكن تداركها بسرعة والعمل علي تقويته عن طريق الدورات التدريبة أو التشجيع أو التحفيز الدائم لجعله أقوي من ذي قبل

 

هذه بعض النقاط الهامة التى يجب أن تتوافر فيك كقائد ناجح وهناك المزيد من الصفات ستحصل عليها من خلال تجربتك الشخصية كقائد … فى إنتظار تعليقك ومقترحاتك وكيف إستطعت أن تكون قاد ناجح

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 541 قراءة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,187,780

أحمد السيد كردي

free counters

 

صورة قلوب متحركه

تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر


إدعم صفحة كتاب
عمل المرأة عن بعد 
على الفيس بوك للتعرف على الجديد وأهم موضوعات الكتاب