- دراسة ( عبد المنعم رشاد, 2007م), بعنوان: "العوامل المؤثرة على ثقة العميل في التسوق عبر شبكة الإنترنت – دراسة تطبيقية للمواقع الإلكترونية الخاصة ببعض المنظمات الصناعية والخدمية.[1]

يهدف هذا البحث إلى معرفة المدى الذي تلعبه ثقة العميل في التسوق عبر شبكة الإنترنت, وتحديد محددات هذه الثقة, فهو يختبر إدراك العميل للثقة التي يوليها للمواقع الإلكترونية Web Sittes الموجودة على شبكة الإنترنت, وذلك من خلال الإجابة على مجموعة من الإسئلة مثل: ما هي العوامل التي تؤثر في ثقة العميل في التسوق عبر شبكة الإنترنت ؟ وما هي أكثر محددات الثقة إرتباطا بتلك العوامل ؟ وكيف يمكن لثقة العميل في الموقع الإلكتروني أن تؤثر في إتجاهاته السلوكية للتعامل مع شبكة الإنترنت في المستقبل ؟

وللإجابة على تلك الأسئلة فقد تم تطوير نموذج يربط بين إدراك العميل لخصائص الموقع الإلكتروني, وخصائص العميل, والبيانات الشخصية للعميل, وبين إدراك العميل للثقة في الموقع الإلكتروني, كما يربط النموذج – من ناحية أخرى – بين إدراك العميل للثقة في الموقع الإلكتروني وبين النوايا والإتجاهات السلوكية للعميل في التعامل مع هذا الموقع في المستقبل.

كما يختبر النموذج ما إذا كانت ثقة العميل في الموقع الإلكتروني تتوسط العلاقة بين خصائص الموقع الإلكتروني وخصائص العميل من ناحية, وبين النوايا السلوكية المرتبطة بالتعامل مع هذا الموقع من ناحية أخرى. وقد تم إختبار فروض البحث في دراسة ميدانية تطبيقية إستهدفت إختبار مجموعة من العلاقات التي تضمنها نموذج الدراسة بالتطبيق على مستخدمي شبكة الإنترنت, وذلك عبر عدد من المواقع الإلكترونية الخاصة ببعض المنظمات الصناعية والخدمية المختلفة.

وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المتغيرات الخاصة بالموقع الإلكتروني, وخصائص العميل, نوع الصناعة, البيانات الشخصية للعميل, تفسر حوالي 76% من التباين في الثقة في الموقع الإلكتروني, كما أن خصائص الموقع الإلكتروني ( مثل: الخصوصية, الأمان, التصفح, التقديم والعرض, العلامة التجارية للمنظمة صاحبة الموقع, النصائح والإرشادات, وغيرها ) تفسر أكثر من 88% من التباين أو الإختلاف الموجود في درجة ثقة العملاء في الموقع الإلكتروني, كما أثبتت النتائج أيضا أن الثقة في الموقع الإلكتروني تتوسط العلاقة بين كل من خصائص الموقع وخصائص العميل من جهة, والنوايا السلوكية للعميل ( المرتبطة بالتعامل مع هذا الموقع في المستقبل ) من ناحية أخرى.

وقد قدمت نتائج الدراسة بعض الدلالات الهامة للإستراتيجيات الخاصة بالمواقع الإلكترونية, والتي تضمنت دراسة ومعالجة أهم العوامل التي تؤثر على الثقة في الموقع الإلكتروني, والتي تؤثر بدورها على النوايا السلوكية للعملاء نحو التعامل مع هذا الموقع في المستقبل.

 


[1] عبد المنعم محمد رشاد, العوامل المؤثرة على ثقة العميل في التسوق عبر شبكة الإنترنت – دراسة تطبيقية للمواقع الإلكترونية الخاصة ببعض المنظمات الصناعية والخدمية, مجلة آفاق جديدة للدراسات التجارية, كلية التجارة جامعة المنوفية, السنة التاسعة عشر, العدد الأول والثاني, يناير , إبريل 2007 م, ص: 117.

 

ahmedkordy

لخدمات البحث العلمي والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال 01148194020

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1606 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,701,514

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر