تحديد الأهداف للمرأة العاملة عن بعد .

 إعداد / أحمد السيد كردي

ينبغى على المرأة العاملة عن بعد أن تضع أمام عينيها أهداف عملية حتى تعمل على تحقيقها , وتسعى فى سبيل تنمية قدراتها وطاقتها البشرية , وتستخدم المهارات المختلفة فى تنمية وتطوير الأعمال الموكله إليها , وأن يكون لها رسالة ورؤية إستراتيجية بمعنى ماهو وضعها الحالى بالنسبه لهذه الأعمال , وما هو طموحها فى المستقبل الذى تسعى إلى تحقيقه .

 

وكل امرأة تستطيع أن تنمي في نفسها موهبة القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد حتي تستطيع استغلال قدرتها العقلية علي أفضل وجه فتسيطر علي حياتها تماما بدون أن تشعر بالاجهاد أو الضيق ويمكن للمرأة تحقيق ذلك إذا استطاعت تحديد أولوياتها وترتيبها حسب الأهم فالمهم ووضع هدف لحياتها وعدم التركيز علي شيء واحد يطغي علي بقية الأشياء‏.

 

ويلزم على المرأة التى تعمل عن بعد أن تقوم بإدارة الأعمال الموكله إليها فهى فى بيتها من تخطيط وتنظيم فهى مديرة أعمالها كما ينبغى عليها التعرف على جوانب القوة التى تزيد من فاعلية الأعمال وتعمل على تعزيزها وتنميتها وتمتينها وأمثلة نقاط القوة كثيرة وهى مرتبطة بالكفاءة والمهارات والخبرات والتى تزيد من فاعلية الأداء كمهارات إدارة الوقت والتفكير الإبداعى والمهارات اللازمة لقيادة الكمبيوتر من مهارات الكتابة وإدخال البيانات والتعامل مع المواقع الإلكترونية والمهارات التدريبية والتعليمية والدراسية وإيجادة اللغات الأجنبية لأعمال الترجمة وتنمية الخبرات بالتعليم والتدريب .

 

النجاح فى أى مجال له ثلاثه قواعد بسيطه :ــ

تحدد الأهداف ـــ وضع خطه التنفيذ ـــ تنفيذ الخطه .

إن عملك ليس إستثناءا فتحديد الأهداف وسيله هامه لتشكيل مستقبل أفضل لمشروعك , و تحفيزك على توجيه مجهودك لتحقيق هذه الرؤيه, وممارسه تحديد الأهداف يساعدك على فهم أين تريد مشروعك أن يكون وأين توجه مجهوداتك. قد يكون هدفك على شكل إنتاج مميز, خدمه تلبيه طلبات مبتكره, ثم العمل على تنفيذ هذه الأهداف, ثم وضع أهداف أخرى و تنفيذها وهكذا. هذا الأسلوب يزيد ثقتك بنفسك وفى قدرتك على الإنجاز ويزرع فيك عاده تحديد الهدف وتحقيقه مما يوصلك للنجاح الذى تتمناه لمشروعك , وها هى أهم الخطوات العملية التى تساعد على تنمية المرأة العاملة فى حياتها المهنية والأسرية .

 

الخطوه الاولى : وضع أهداف واقعيه قابله للتنفيذ وتحديد موعد الإنتهاء.

بتحديد أهدافك فى العمل عن بعد وما تريدى أن تحققية من عملك من عائد مادى ومعنوى , وكتابة الأهداف فأكثر من نصف الأهداف المكتوبة , والهدف يجب أن يكون قابل للقياس , لذلك عليك أن تكون محددا وواضحا أكثر , كمضاعفه الإنتاج للضعف خلال الثلاثه أشهر القادمه ".

 

الخطوه الثانيه : تحديد ما هو الطريق الذى ستتخذيه للتنفيذ:

ضعى خطه عمل تظهر كيف تتقدمى نحو الهدف , وقسمى خطه العمل إلى أقسام صغيره من الأهداف وعليك أن تكونى محددة لكل واجب من واجبات العمل , و ما الزمن المطلوب لتنفيذ كل هدف بحيث يكون لديك فكره واضحه عما يجب أن تؤديه من عمل وميعاد الإنتهاء منه.

 

الخطوه الثالثه : تنفيذ الخطه :

لقد تمت مرحله تحديد الهدف ولكنها لن تنتهى إلا عند تنفيذ الخطه بإجاده. فعليك مراجعه الأنشطة والتأكد من أن التنفيذ يتقدم بفاعليه نحو تحقيق الاهداف. وقد يتغير الطلب على المنتج أو الخدمه التى تقدميها. أو تظهر تقنيه جديده أسرع من توقعاتك. فعليك فى الحال أن تقومى بتعديل الأهداف طبقا للتغيرات الجاريه لتتماشى معها و تواكبها.

 

وضع أهداف للعمل واضحه تٌظهر ما الذى يجب عمله لتنفيذها , وتعتبر مهاره  يجب أن يتعلمها الجميع , وإذا أمكنك وضع الأهداف و تحقيقها يمكنك الإرتفاع بمشروعك للمستوى الأعلى , وبدون معرفه خطه تنفيذ الهدف, سيفقد الهدف فائدته. قد تتمنى أن يصبح الهدف حقيقه, ولكن دون خطه تنفيذيه وخطوات محدده للعمل, سيبقى الهدف مجرد أمنيه لن تصبح حقيقه.

 

خطه تنفيذ الهدف:

 

1. أكتب الهدف والخطوات التنفيذيه له والمهمات المطلوبه ثم حددى ميزانيه لتنفيذ كل ذلك.

 

2. وضع جدول زمنى للتنفيذ لكل مهمه مطلوبه لتحقيق الهدف.

3. توزيع الواجبات .

4. وضع ميزانيه لكل نشاط .

5. متابعة الخطوات بإنتظام.

6. مراجعه الهدف ومعرفه ما تم من إنجاز على فترات محدده , أسبوعيه أو شهريه حسب طبيعه العمل. راجعى الأنشطه التى وضعتيها لتنفيذ الهدف, ومواعيد الإنتهاء لكل مهمه وحددى الوقت الذى تمت فيه المهمه, هل كانت فى الموعد المحدد أم قبله أم بعده. ومراجعه كل خطوه ستحقق الأهداف الموضوعه للعمل وتحقق النجاح المنشود.

 

7. تعديل الأهداف عند تغير الظروف .الأشياء تتغير, العملاء قد تبتعد فجأه لظهور منتج جديد عند منافس لك , تغير الإقتصاد فجأه , ظهور تقنيه جديده ..إلخ. هنا يجب أن تعديل أهدافك بحيث تتماشى مع التغيرات وتحقق الأرباح المطلوبه.

 

8. إجعل الأهداف جزء من عملك اليومى . إذا كنت تعملين عن بعد فأنت المحرك الرئيسى للوصول للهدف , وأنت الذى سيوزع المهمات و المسئوليات. وعليك عمل الآتى :ـ

 

* راجعى مدى التقدم فى العمل نحو الهدف.

* ضعى جدول أعمال يومى بما يجب أن يتحقق يوميا ومتى ستقومى بتنفيذه.

* نظمى عملك حسب الأولويات.

* حددى فترات الراحه لتجديد النشاط.

 

نقاط فعاله للنجاح فى تحديد الهدف :ـ

1- لا يتحتم أن يكون الهدف ضخم أم ذات معنى أو يهم أى أحد فالمهم أن يهمك أنت.

2- يمكن أن يكون الهدف بسيطا جدا ولكنه يسعدك سعاده كبيره عندما تحققه وتشعرى إنك أنجزت شيئا يهمك.

3- تأكدى قبل أن تتمنى أن يكون لك هدف , هل أنت مستعد لبذل الجهد أم أنك تريده أن يأتى إليك وأنت جالسة مستريحة مكانك؟

4- راقبى الإتجاه الذى تسير إليه الأمور . هل تسير فى الإتجاه الصحيح أم لا ؟

5- تعرفى على مهاراتك وقدراتك ومدى ثقتك فى نفسك التى تحتاجها للوصول للهدف المرجو.

6- كونى متأكدا مما تريدى. فالتردد وعدم التأكد سيلغى رغبتك فى التقدم لتحقيق ما تتمنى.

7- استخدمى خيالك الخلاق عندما تحددى هدف لنفسك لتحصلين عليه. وإجعلى خيالك يصور لك كل الإجراءات اللازمه لتحقيق الهدف. وضعى صوره نجاحك وإتمامك للهدف وتحقيق النجاح أمام عينيك وإستمرى فى التقدم.

 

إن مشروع العمل عن بعد للمرأة يحتاج لتنميه مستمرة ليحيا ويستمر ويحتاج لزياده عدد العملاء المتمسكين به , فإن فتح الإتصال مع العملاء بالضوابط الشرعية يساعد على الحصول على مبيعات أكثر وعائد مدى أكثر .

 

التركيز على النقاط التاليه لتنمية مشروع العمل عن بعد :ــ

 

1- إذا أردت أن تديرى العمل بنجاح يجب أن تعرفى إن عمليه البيع عمليه دقيقه. إنك ستنافسى منشآت لديها مصادر وخبره أكثر منك و إسم تجارى قوى ؛ سيتعامل معكى العميل إذا شعر بأهميته من خلال خدمه مميزه ومنتج يتفوق عن الآخرين بجودته وعندما يتصل العميل, يجب الرد عليه فورا .

 

2- إتركى بعض من وقتك تقضيه فى إداره عملك , وإيجاد عملاء جدد وتواصل مع العملاء شخصيا إن تواصلك مع عملائك يقوى العلاقه بينكى وبينهم  ولكن لا تجعلى إنغماسك فى ذلك ينسيك متابعه إدارة عملك ومتابعه تنفيذ السياسه العامه لها وتذكرى إنك قائدة عملك .

 

3- فكرى فى الناتج النهائى , إذا كان الهدف هو تحويل عملك إلى مشروع كبير¸ وركزى على هذا الهدف , إستعدى لمده كافيه بالتحضير والدراسه وتحصيل المعلومات , إستعدى لجهد ومعاناه العمل حتى تحققى الهدف , ولتنمو يجب عليكى أن تفكرى ولا تتسرعى فتخسرى كل شىء بدلا من النمو و التوسع.

 

4- السرعه هى أساس إتمام أى صفقه خاصه إذا كان العميل جديد ولا تترك هذا العميل ينتظر الرد على إستفساراته طويلا وإلا ستفقديه . هنا تظهر أهميه توفر المعلومات .

 

5- يمكنك التأكد من إنك إذا لم تفتحى الأتصال مع العميل لتجيبى عليه سيجيب عليه أحد المنافسين , وإذا لم تجدى المعلومات متاحه , إعتذرى للعميل وإتصلى به بمجرد حصولك على المعلومه . لا تجعليه ينتظر طويلا, وإعطه شرح وافى لتشعريه بإهتمامك و رغبتك فى إرضائه مما يربطه بمشروعك لفتره طويله لخدمتك الجيده .


المصادر

- أمل خيري, خربشات صحفية في عمل المرأة عن بعد, موقع غراس للتنمية المستدامة.

- نبيهه جابر, تحديد الأهداف , الموقع الشخصي للدكتوره نبيهه على كنانة أون لاين.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1739 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,863,707

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters