خطه ناجحه لإداره الأزمات

 للمحافظه على مشروعك الصغير يجب ان تكون مستعدا بخطه لإداره الأزمات , موضوعه مسبقا, تساعدك على العوده بمشروعك إلى الطريق الصحيح وفى أسرع وقت بمجرد إنتهاء الأزمه.

الخطوات الآتيه ستساعدك على الإستمراريه والنهوض بعد الأزمه: ــ

            1.   ضع خطه لأفضل وأسوأ الظروف :ــ

منذ مرحله التخطيط لعملك يجب أن  تكون قد وضعت فى حسابك وجود خطه لأسوأ الأزمات التى يمكن أن تفكر فيها. وبنفس الطريقه  تكون قد وضعت خطه لأفضل أستراتيجيه يمكنك بها الخروج من أى أزمه بأقل الخسائر. منذ البدايه يجب أن تكون لديك حلول عمليه لهذه المواقف حتى تكون مستعدا لأى حدث غير متوقع يأتى ليعوق طريق نجاحك.

             2.   حدد الأزمه :ــ

عند مواجهه أى أزمه فى مشروعك ,حدد ما هى الأزمه ثم إتخذ خطوات لتصحيح الحال. كمثال, إذا طلب عميل بضائع منك ولم تستطع أن تسلمها فى الموعد, تصرف بسرعه ولا تقف جامدا, خذها من عميل آخر لحل المشكله دون أن يشعر العميل. إذا لم تتمكن من ذلك, إشتريها حتى ولومن أحد المنافسين, الأهم أن لا تفسد علاقتك بالعميل حتى لو لم تربح شىء من هذه الصفقه إنك بذلك لم تخسر عميلك وحافظت على سمعتك فى السوق بإنك تاجر يحافظ على كلمته.

           3.   أعد تنظيم عملك :ــ

إختار أفضل فريق عمل لديك لمواجهه الأزمه. إذا تناقصت مبيعاتك وأصبحت مشكله, إجعل أفضل بائعيك يتولوا الموضوع ويعملوا على الإتصال بالعملاء وتنشيط العلاقات معهم . إنك بذلك تشجع الفريق وتحفزه على بذل أقصى ما لديهم لأنهم سيشعروا إنهم موضع ثقتك وإنك تعتمد عليهم فى مواجهه الأزمه. بالإضافه لذلك ستحل أزمه المبيعات ونقص تدفق النقديه الناتجه عن هذا الموقف والذى يمكن ان يؤدى إلى فشل مشروعك.

           4. الهجوم للأمام :ــ

فى إداره الأزمه, يجب أن تكون مجتهدا وتعمل على تحويل الموقف لصالحك. المشكله التى تواجه عند بدايتها ، محتمل جدا أن تحل دون خسائر. يجب أن تقود منشأتك كقدوه  بشجاعتك وصبرك حتى يشعر الموظفين إنه يمكنهم أن يعتمدوا عليك فى أى موقف. إن شعور العاملين بالأمان فى المنشأه يخلق لديهم شعورا قويا بالإنتماء لها ولا يفكروا فى الهروب عند الأزمات.

           5 .   تعلم من أخطائك :ــ

بمجرد إنهاء الأزمه طبقا لخطتك لمواجه الأزمات, تعلم من هذه التجربه. التعلم من الأخطاء هو أفضل طريقه للتأكد إنك لن تخطىء أو تكرر نفس الخطأ مره أخرى. هذا يساعدك على مراجعه خطه إداره الأزمات  لديك وتحسنها لتستعد بطريقه أفضل فى المستقبل.

           6.  لا تلقى باللوم على الجميع :ــ

إذا أخطأ أحد موظفيك وتسبب فى أزمه ما, لا تلوم الجميع ـ على الأقل حتى تنتهى الأزمه. بعد الإنتهاء من معالجه الأزمه وتعود الأمور الى طبيعتها, ناقش المخطىء وتأكد من السبب. إذا لم يكن السبب هو الإهمال , خذ الإجراء اللازم بعمل دوره تدريبيه لزياده المهارات وتجنب المشكله مره أخرى.

           7.  حل الأزمه بسرعه :ــ

حل المشكله بسرعه لأن ذلك سيمكنك من السيطره على الموقف ومواجهه الأزمه  حتى تتجنب النتائج السيئه و تحافظ على سمعه منشأتك. إذا تركت الأزمه دون حل ستعوقك من أداء واجباتك اليوميه وتضر بمصلحه المنشأه.

8.   فوض وإضغط :ــ

فى حاله حدوث أزمه كبيره عليك أن تفوض بعض مهماتك وتقسمها على مجموعات العمل لديك ليكون لك وقتا لحل المشكله. مثال: إذا كانت الأزمه هى إنخفاض المبيعات, حاول أن تضغط المصاريف مع التضحيه بأن تقدم خصم لعملائك. بهذه الطريقه كل من المبيعات والتدفق المالى منها, مهما كان حجمه يمكن أن يساعد فى حل المشكله ولا يزيد من تعقيداتها.

9. إدرس الإختيارات :ــ

لا يوجد حل محدد للأزمه , ولا توجد وصفه سحريه لحلها. إبحث عن الأفكار الغير التقليديه. أحيانا الأفكار الطموحه تساعد على الخروج من الأزمات مهما كانت معقده. لا تتمسك بأول فكره تطرأ على ذهنك, إدرس كل الأفكار حتى تطلع بالأفضل لمواجهه المشكله بل يمكنك عقد جلسات مع العاملين لديك لمناقشه الأزمه والوصول إلى الحل المناسب . لا تعتمد على رأيك فقط.

10. إبقى هادئا: ــ

لا ترتعب ! إذا كان هناك مخططا للأزمات الغير متوقعه  وضع مسبقا ,فإن المشاكل فى النهايه ستحل. الهدوء والأعصاب القويه ستساعدك على التركيز فى الأعمال الجاريه, كما ستساعدك أن تظل قادرا على قياده منشأتك والعمل فيها فى الإتجاه الصحيح.

تذكر:ــ

أى مشروع مهما كان حجمه يواجه أزمات من وقت لآخر. النقاط أعلاه قد تقدم المساعده لمواجهه الأزمات بدون آثار جانبيه , ولكن الأهم أن تكون مستعدا بخطه للأزمات قبل حدوثها.

المصدر: د.نبيهه جابر

أقرأمقاله "تنافس لتصبح على القمه " على

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

ahmedkordy

لخدمات البحث العلمي والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال 01148194020

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 1251 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,242,688

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر