الحمد لله الذي حبّب إلينا التطوّع، و الصلاة و السلام على من علّمنا بأن تطوير الذات لا يكون إلا بالتطبّع، فقال: (إنما العلم بالتعلّم، و إنما الحلم بالتحلّم)، أما بعد،،، مع تقلّص عدد المتطوعين تتجلّى بوضوح أكثر حاجة المجتمع للمتطوعين لاسيما و أن العمل التطوعي يعتبر أحد العوامل المؤثرة في خدمة و تنمية المجتمع، فالمتطوع هو من يحدث التغيير في المجتمع على عكس ما يظن البعض بأن نجاح العمل التطوعي قائم على رغبة المجتمع في التغيير و التنمية.

و هنا يظهر دور المتطوع في تفقد حاجة المجتمع التي قد يكون المجتمع غافلا عنها. و لا شك بأن فئة الشباب تقوم بدور رئيسي في تحريك عجلة العمل التطوعي لما يتمعتع به الشباب من عوامل إنجاح العمل. و حُقّ للبحرين أن تفتخر بشبابها، إذ يتميّز شبابها - من بين شباب دول المنطقة- في مجال العمل التطوعي من زمن بعيد ابتداءً بالأنشطة الطلابية و الحركة الكشفية و الأندية الثقافية قديماً، و انتهاءً بمراكزنا الشبابية و جمعياتنا و أنديتنا الرياضية.

إيجابيات العمل التطوعي:

1.    تصديقاً للآية الكريمة (فمن تطوّع خيراً فهو خير له) فإن الشاب المتطوّع هو المستفيد الأول من تطوّعه بدءً بالأجر العظيم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين) أي بسبب قطعه للشجرة التي كانت تؤذي المسلمين في طريقهم.  

    2.    كما أن العمل التطوّعي يساعد الشاب على التخلص من الإكتئاب؛ لأن الشاب يشعر بعد إنجازه العمل بالرضا عن نفسه كونه أصبح عنصراً مفيداً في مجتمعه، و هذه نتيجة عادة ما تظهر بوضوح على نفسية الشاب، فإن الشاب سيجد هذا الشعور حتى بعد إنجاز أصغر الأعمال، و لهذا قيل بأن عدم الإنجاز من أسباب الإكتئاب.

3.    العمل التطوّعي يتيح فرصة كبيرة جداً للتدريب و تعلّم المهارات المتنوّعة، كما سيتلقى الشاب الخبرات الحياتية المتراكمة من خلال احتكاكه برواد العمل التطوعي، فسيخرج الشاب من خلال تجربته في العمل التطوعي بحصيلة كبيرة من مهارات متنوعة و خبرات طويلة.

4.    العمل التطوعي يحقق التواصل و التآلف بين أفراد و مؤسسات المجتمع، و يعزز الانتماء للوطن.

تحديات العمل التطوعي:

1.    الظروف الاقتصادية الصعبة تمنع الشاب من مواصلة العمل التطوعي. قد تكمن الصعوبة في حاجة الشاب نفسه بأن يقضي أوقات فراغه في عمل يعود إليه ببعض العوائد، و قد تكون الظروف الاقتصادية الصعبة هي ضعف الدعم المادي للمؤسسات التطوعية مما يؤثر ذلك بوضوح على قدرة المؤسسة في الاستمرار بتقديم أنشطة نوعية.

2.    علّمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نقول في كل صباح و مساء (اللهم إنا نعوذ بك من الكسل) فهو يعيق العمل و يضعف كفاءة الشاب.

3.    أحيانا قد تمنع العادات و التقاليد بعض الشباب عن العمل في بعض الأنشطة التطوعية.

4.    ضعف الوعي بمفهوم و فوائد العمل التطوعي.

5.    صحبة السلبيين و الماديين، فالمتطوع يجب أن يكون إيجابيا و أن لا يلتفت إلى المردود المادي خلال عمله التطوعي، و صحبته للسلبيين و الماديين قد تثبط من همته.

و في هذه الورقة نسعى لاستغلال الإيجابيات أكثر و تقليل الصعوبات التي نواجهها من خلال أحد أنواع التطوع، و في الحقيقة هو ليس بنوع جديد – أو مساحة عمل جديدة- إلا أننا لم نستغله في مجتمعاتنا العربية بشكل كاف، فما زال هذا المجال مهجورا –نوعا ما- ألا و هو التطوع الإلكتروني.

 

التطوع الإلكتروني

 

نعني بالتطوع الإلكتروني عملية توظيف تقنية المعلومات في خدمة و تنمية المجتمع دون أجر مادي، و لهذا العمل عدة وجوه نذكر منها ليس على سبيل الحصر:

1.    تبسيط الخدمات المعلوماتية و تقريبها لكل الفئات الاجتماعية.

2.    إنشاء مواقع و منتديات و مدونات مفيدة.

3.    المشاركة في التدريب في مجال تقنية المعلومات.

4.    إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات التطوعية.

5.    إنشاء مجموعات بريدية متخصصة.

6.    إنشاء شبكة SMS.

مميزات التطوع الإلكتروني:

1.    التطوع الإلكتروني يحقق الوصول إلى أكبر عدد من المتطوعين و استغلالهم عن بعد في طرح الأفكار و المناقشة لاسيما أننا نجد صعوبة في الوصول إلى كثير منهم، أو نجد أحيانا بأن المتطوع نفسه يجد صعوبة في التواصل كأن يكون ذو إعاقة جسدية أو أنه يقضي في عمله ساعات طويلة.

2.    التطوع الإلكتروني يخفض كلفة الإعداد.

3.    التطوع الإلكتروني يتخلص من بعض القيود حيث لا زمان له أو مكان و بإمكان المتطوع المساهمة قدر الإمكان.

4.    التطوع الإلكتروني يحول طاقات الشباب و وقت الفراغ إلى عمل نافع و ممتع.

تجارب ناجحة ·     

  موقع عالم التطوع العربي www.arabvolunteering.org قام بإنشاء هذا الموقع صاحب الفكرة الأستاذ القدير خالد التميمي من المملكة العربية السعودية ساعيا من خلاله إعادة نشر ثقافة التطوع في العالم العربي، و قد أبلي في هذا الموقع بلاء حسنا. تعتمد إدارة الموقع على التقسيم الجغرافي للوطن العربي فأنشأ الموقع نادياً تطوعياً في كل منطقة بهدف جمع المتطوعين حول أقرب بؤرة للتطوع، و من هذه الأندية نادي الشرقية التطوعي الذي أقام عدة أنشطة تطوعية منها القيام بحملة تطوعية إلكترونية جمعت أكثر من 400 كتاب مستعمل و إعادة توزيعها، و قد نفّذ هذه الحملة 6 أفراد فقط. ·    

   موقع البحرين للمسؤولية الاجتماعية www.bahraincsr.com يلعب هذا الموقع دور حلقة الوصل بين الشركات الداعمة و الجهات التطوعية، كما يحتوي على بعض الأخبار و الدراسات المعنية بالمسؤولية الاجتماعية.

 

المصدر: مدونة يوسف حسن , البحرين ، في 21 أبريل 2009
ahmedkordy

لخدمات البحث العلمي والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال 01148194020

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 870 مشاهدة
نشرت فى 23 يوليو 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,418,659

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر