<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

- دراسة (العلون, 2007م), بعنوان:" العوامل المؤثرة على تبني المستهلك الأردني لتكنولوجيا الخدمة الذاتية - تكنولوجيا الصراف الآلي.[1]

تناولت هذه الدراسة موضوع تبني المستهلك الأردني لتكنولوجيا الصراف الآلي، هادفةً إلى التعرف على العوامل المؤثرة على تبني المستهلك الأردني لهذه التكنولوجيا، والأهمية النسبية لكل عامل من هذه العوامل، وتم تقسيم هذه العوامل إلى مجموعات رئيسة ثلاث، وهي: مجموعة العوامل المتعلقة بتكنولوجيا الصراف الآلي والخدمات التي يقدمها وهي: الجودة، والميزة النسبية، ودرجة التعقيد، وملاءمة الخدمة، والمجموعة الثانية: مجموعة العوامل النفسية التي تتعلق بالمستهلك، وهي: دوافع الاستخدام، والمخاطر المدركة، والحاجة إلى التفاعل. المجموعة الثالثة هي بعض العوامل الديموغرافية (الجنس، والعمر، والدخل الشهري، والمستوى التعليمي) على مدى تبني المستهلك الأردني لهذه التكنولوجيا، وتم تقسيم المستهلكين حسب مدى تبنيهم لتكنولوجيا الصراف الآلي إلى أربعة مستويات رئيسة وهي: غير المتبنين، والمتبنون بدرجة ضعيفة، والمتبنون بدرجة متوسطة، والمتبنون بدرجة قوية، وذلك بالاعتماد على متغيرين رئيسين هما: طول أو مدة الاستخدام، وتكرار الاستخدام.

وقد تم اختيار عينة ملائمة بلغ حجمها 1000 من عملاء سبعة بنوك رئيسية في محافظة العاصمة حسب قاعدة العملاء وعدد أجهزة الصراف الآلي لدى كل بنك، وقد تم جمع البيانات من خلال توزيع استمارة صممت لإغراض الدراسة، وقد تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية كاختبار الإنحدار المتعدد والإنحدار الخطي.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها أن العوامل المتعلقة بالخدمة مجتمعة لها تأثير في مدى تبني المستهلك الأردني لتكنولوجيا الصراف الآلي. أما العوامل النفسية كالدوافع، والمخاطر المدركة، والحاجة إلى التفاعل، كان لها تأثير في مدى التبني، ولكن تأثيرها بشكل منفرد اقتصر فقط على الدوافع والمخاطر المدركة، أما الحاجة إلى التفاعل فلم يكن لها تأثير في مدى تبني المستهلك الأردني لهذه التكنولوجيا. وفيما يتعلق بتأثير العوامل الديموغرافية، فلقد اقتصر هذا التأثير في متغيري الدخل الشهري، والمستوى التعليمي، أما الجنس والعمر فلم يكن لهما تأثير على مدى تبني المستهلك الأردني لهذه التكنولوجيا.

 



[1] علي عبد الله العلون, العوامل المؤثرة على تبني المستهلك الأردني لتكنولوجيا الخدمة الذاتية - تكنولوجيا الصراف الآلي)-رسالة ماجستير في التسويق مقدمة للجامعة الأردنية –غير منشورة. 2007م.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1156 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,250,694

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters