ملخص البحث:

يهدف هذا البحث إلى اقتراح نموذج لتطوير نظم إدارة التعلم الإلكتروني العربية E- learning عبر شبكات الحاسب الآلي، وذلك لندرة هذه النماذج في الأوساط العربية ، وذلك مع انتشار دخول شبكة الانترنت في الوطن العربي وتمكن المستخدم العربي من استخدام والتأثر بشبكة الانترنت وتداول نظم التعلم الالكتروني الأجنبية والاندماج معها والتأثر بثقافتها وتقاليدها في الوقت الذى غابت فيه نظم لإدارة نظم التعلم الالكتروني العربية ، الأمر الذي دعى بالباحث علي بحث هذه المشكلة وكيفية التغلب عليها وذلك عن طريق النموذج المقترح.

مقدمة:

مع انتشار شبكة الإنترنت واستخدامها لشبكة الويب ظهرت تقنيات جديدة تسمح بتداول نظم التعلم الإلكتروني، وقد ساعد علي ذلك ظهور التكنولوجيا الرقمية وأساليب ضغط بيانات نظم الوسائط المتعددة ونظم التعلم الإلكتروني باختلاف جنسياتها من تقديم خدماتها إلى مجتمع مستخدمي الانترنت. ومع دخول شبكة الانترنت في الوطن العربي تمكن المستخدم العربي لشبكة الانترنت من تداول نظم التعلم الالكتروني الأجنبية والاندماج معها والتأثر بثقافتها وتقاليدها في الوقت الذي غابت فيه نظم التعلم الالكتروني العربية المناظرة وذلك بالمقارنة مع الكم الهائل من نظم تعلم الالكتروني الأجنبية وبخاصة عمليات التدريب عبر الشبكات والتي تهدف إلى تنمية العنصر البشري وتدريبه. حيث اهتمت منظمات التدريب العربية بإنتاج نظم التدريب بغض النظر عن إدارتها بعد إنتاجها وعند تداولها عبر شبكات الحاسبات المحلية والعالمية، والأمر الذي أدي لعدم قدرتها على المنافسة.

مشكلة البحث:

لذا فإن مشكلة البحث الرئيسية والتي تعمل الدراسة علي بحثها والتغلب عليها تتلخص في عدم وجود نموذج يمكن الاعتماد علية في إدارة نظم التعلم الالكتروني عبر شبكات الحاسب الآلي في البيئة.

وقد تحدد نطاق المشكلة علي أساس ندرة الأدوات المتاحة لعملية إدارة نظم التعلم الالكتروني، كما أن معظم الشركات والهيئات ذات الخبرة في البيئة العربية تهتم ببعض النظم الفرعية لإدارة نظم التعلم الالكتروني مثل اهتمامها بوجود كم هائل من الرسومات التفاعلية في واجهة المستخدم بغض النظر عن زمن وصولها وظهورها للمستخدم عبر الشبكة.

فروض البحث:

وتعمل الدراسة علي إثبات مدي صحة الفرض التالي:
" إن تطوير نموذج للبيئة العربية لإدارة نظم التعلم الالكتروني المنقولة عبر شبكات الحاسبات الآلية يؤدي إلى رفع معدلات الاستفادة منها "

أهداف البحث:

ويهدف هذا البحث إلى التعرف علي واقع إدارة نظم التعلم الإلكتروني عبر شبكات الحاسب الآلي بصفة عامة وشبكة الإنترنت بصفة خاصة في البيئة العربية، ومدي الحاجة إلى نظم لإدارتها، والتوصل إلى مجموعة من النماذج الإدارية والفنية التي يمكن الاعتماد عليها في إدارة نظم التعلم الالكتروني في البيئة العربية عبر شبكة الإنترنت.

والتوصل إلى مجموعة من الأسس والمتطلبات التي يمكن الاعتماد عليها عند بناء نظام لإدارة نظم التعلم الالكتروني عبر شبكات الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت بصفة خاصة.

ومن هذه الأسس والمتطلبات:

- إدارة المحتوى المرتبط بنظم التعلم الإلكتروني.
- إدارة عمليات نقل نظم التعلم الإلكتروني.
- إدارة نظم التعلم الإلكتروني المتاحة على الشبكة.

أهمية البحث:

تتمثل أهمية البحث في أن وجود مثل هذا النموذج سوف يشجع المراكز الخاصة والعامة (الجامعات) على الاستثمار في هذه النظم بما يحقق العائد من الاستثمار، بالإضافة إلى تمكن المستخدم العربي من الاستفادة من هذه النظم،والعمل على مواكبة هذا التقدم.

منهجية البحث:

وقد صممت منهجية البحث بحيث تشتمل علي استخدام أسلوب الدراسة الميدانية المعتمدة على دراسة وصفية مسحية لأبعاد واقع استخدام نظم التعلم الإلكتروني في العالم العربي. حيث اعتمد الباحث علي مجموعة من المناهج لتحقيق أهداف البحث والتأكد من مدى صحة فرضيته وتشتمل هذه المناهج علي:

المنهج ألمسحي Survey Methodology ويستخدم للتعرف على الأوضاع الحالية لنظم التعلم الإلكتروني في البيئة العربية، وتحديد مدى الاستفادة منها ويتم ذلك من خلال الاستبيانات والملاحظات لمراكز التدريب والتعلم عن بعد والتي أمكن الوصول إليها من خلال البحث في محركات البحث العربية والأجنبية علي شبكة الإنترنت.

منهج تحليل المتن لمواقع صفحات الويب Content Analysis Methodology ويتم فيه تحليل محتوى صفحات الويب للمراكز العربية وعينة مراكز التعليم و التدريب الأجنبية وعددها (33).

بناء النموذج: بدراسة الواقع الفعلي لإدارة نظم التعلم الإلكتروني ونماذج إدارتها المقدمة من المنظمات العالمية، تم التوصل إلى مجموعة من الأسس والمتطلبات التي يحتاجها نظام إدارة التعلم الإلكتروني وتحكيمها للوصول إلي شكل نهائي لهذه الأسس والمتطلبات حيث اشتملت القائمة بعد التحكيم علي (15) أساس يندرج تحتها ( 45) متطلب أساسي، وتتفرع إلى (189) متطلب فرعي.

المنهج التجريبي: تصميم وإنتاج نظام لإدارة نظم التعلم الإلكتروني وذلك عن طريق تصميم موقع لإحدى الجامعات الإلكترونية بناء علي النموذج المعد لذلك وتحميله على شبكة الإنترنت.

إعداد قائمة تقييم معدلات الاستفادة من النظام: المستمدة من مجموعة المعايير الدولية المقدمة من مراكز الأبحاث العالمية، مع الأخذ في الحسبان طبيعة البيئة العربية.

وتتكون هذه القائمة من (45) معيار وحتى يمكن التأكد من مدى ملاءمتها مع البيئة العربية تم تحكيمها من قبل مجموعة مختارة من الخبراء في مجال التعليم والتدريب والشبكات وتصميم المواقع.

ومن خلال الدراسة تم التوصل إلى ثلاث مراحل يجب توافرها في نظام إدارة نظم التعلم الإلكتروني كمدخل شامل يأخذ في حسبانه النماذج الفنية والإدارية التي تم التوصل إليها ويوجد داخل كل مرحلة مجموعة من

الأسس وتشتمل كل أساس علي مجموعة من المتطلبات وتتمثل المراحل الرئيسية في: -

المرحلة الأولي: إدارة المحتوى المرتبط بنظم التعلم الالكتروني.
المرحلة الثانية: إدارة نقل نظم التعلم الإلكتروني وتداولها.
المرحلة الثالثة: إدارة نظم التعلم الإلكتروني المتاح علي الشبكة.

وقد اشتملت إجراءات البحث على ستة إجراءات أساسية ترتبط بتعريف ووصف المشكلة وتطوير النموذج المقترح واختباره وتقيمه من قبل المستخدمين المحتملين. وهذه المراحل هي: -
تصميم ومراجعة الاستبيانات وتحكيمها من قبل عينات من المستخدمين والخبراء.
توزيع الاستبيانات عن طريق البريد الالكتروني واستلامها.
تحديد المقابلات الهيكلية والملاحظات الشخصية المرتبطة بالزيارات إلى المراكز المختلفة.
تحليل البيانات المجمعة واستخدام التحليل الإحصائي.
كتابة تقرير البحث وعرض نتائجه وتوصيانه.
تصميم النموذج ( والموقع ) وإنتاج نظام إدارة نظم التعلم الإلكتروني.

وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج التي تم التوصل إليها فعالية النموذج المقترح لإدارة نظم التعلم الإلكتروني عبر شبكات الحاسب الآلي، حيث تم التوصل إلى إمكانية الاستفادة به في البيئة العربية، والملاءمة مع ظروف التنمية الذاتية للمديرين، سهولة الاستخدام والمتابعة الذاتية، سهولة التقويم والعمل المشترك بين المديرين، سرية النتائج وسرعة الحصول عليها، تبادل الخبرات وسرعة الفهم والاستيعاب إمكانية الوصول للدورة ( البرنامج ) المراد التسجيل فيه

في أي وقت وأي مكان، إمكانية تعديل محتوى البرنامج التعليمي بما يتمشى مع مستوى التطور التعليمي والتدريبي وملاءمة النموذج المقترح مع طبيعة دور المستخدم ( متعلم، متدرب، مدرس، مدرب، مقدم خدمة ).

التوصيات:

ومن أهم التوصيات: هي ضرورة تبني النموذج المقترح وتطبيقه في مراكز التعليم ( الجامعات الإلكترونية، التدريب الإداري ومراكز التعليم عن بعد وما توصلت إليه الدراسة من أسس ومتطلبات والعمل على تطويرها بما يخدم البيئة العربية في ظل التطور التكنولوجي المتغير.

ومن المساهمات التي قدمها البحث في مجال نظم المعلومات تقديمه لمجموعة من الأسس والمتطلبات التي يعتمد عليها بناء نموذج لإدارة نظم التعلم والتدريب كبينة أساسية لضمان التوظيف السليم لتكنولوجيا المعلومات والاستفادة منها.

المراجع:

المراجع العربية:

محمد محمد الهادي، تكنولوجيا الاتصالات وشبكات المعلومات، القاهرة: 1998 م.

نبيل المدني "الإنترنت: شبكة عامة للبحث والتعليم " والمؤتمر الوطني الرابع عشر للحاسب الآلي – الحاسوب في التعليم والتدريب، الرياض: الجمعية السعودية للحاسبات 1415هـ.

عبدالرحمن توفيق، التدريب عن بعد – تنمية الموارد البشرية باستخدام الكمبيوتر والإنترنت، القاهرة: مركز الخبرات المهنية في الإدارة 2001 م.

المراجع الأجنبية:

Ali, Dris A.," Internet Tools And Resources For Education And Learning " , In: Computer And Education – The 16 The National Conference For Computer , 4-7 February, Riyadh: Saudi Computer Society , 2001 , Pp 300- 350.

Al- Abdul – Gander, Abdullah H., and Web – Based Course Design: Anew Look For Saudi Higher Education; Computer And Education – The 16 In National Conferences For Computer, Riyadh, 4-7 February 2001, Pp.250- 350.

المصدر: أ.د حسين مصيلحي سيد أحمد , أكاديمية السادات , مصر , 2002م.
ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 2451 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,406,645

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر