ينقسم الاستثمار الأجنبي المباشر، من منظور استراتيجيات الأعمال وكيفية دخوله إلى السوق المحلي، إلى 3 أنواع: شركات جديدة، وشركات استحواذ، وشركات مشتركة. تتباين عوائد كل نوع من أنواع الاستثمار الأجنبي المباشر على منظومة الاقتصاد المحلي على المدى القصير، وتتشابه على المدى البعيد.

يعرف النوع الأول من أنواع الاستثمار الأجنبي المباشر بالشركات الجديدة. حيث تقوم شركة أجنبية بالاستثمار في السوق المحلي عن طريق افتتاح فرع أو مجموعة فروع لها كمراكز توزيع لمنتجاتها وخدماتها. تحتفظ الشركة الأجنبية في مثل هذا النوع من الشركات بحق الإدارة، والتشغيل، والتسويق، وجميع الأنشطة الأخرى الداخلة ضمن نطاق تحقيق أهدافها الاقتصادية.

أحد أهم العوائد الاقتصادية للاقتصاد المحلي من مثل هذا النوع من الاستثمار الأجنبي نمو أصوله كالعقارات، عطفا على زيادة الطلب عليها من قبل الشركة الأجنبية. ومن أهم العوائد الاقتصادية للشركة الأجنبية من مثل هذا النوع من الاستثمار الأجنبي نمو موارده المادية وغير المادية، عطفا على نمو مجال توسّع هذه الموارد.

يعرف النوع الثاني من أنواع الاستثمار الأجنبي المباشر بشركات الاستحواذ. حيث تقوم شركة أجنبية بالاستثمار في السوق المحلي عن طريق شراء نسبة من أسهم شركة محلية قائمة كافية لإدارتها، وتطوير استراتيجياتها المقبلة.

تتفوق العوائد الاقتصادية المتوقعة على الاقتصاد المحلي من مثل هذا النوع من الشركات على العوائد الاقتصادية المتوقعة من النوع الأول من الاستثمار الأجنبي (الشركات الجديدة)، عطفا على زيادة الطلب على أصول الاقتصاد المحلي في هذا النوع من الاستثمار عن مستوى الطلب في النوع الأول من الاستثمار.

ومن أهم العوائد الاقتصادية للشركة الأجنبية من مثل هذا النوع من الاستثمار نمو مواردها المادية وغير المادية بنسبة تفوق العوائد المتوقعة من النوع الأول من الاستثمار، عطفا على أن الشركة الأجنبية تبقي على موارد الشركة المحلية لاستثمارها في تحقيق أهدافها الاقتصادية المقبلة. يعتبر هذا النوع من أنواع الاستثمار الأجنبي المباشر من الخيارات المتاحة أما الاقتصاد المحلي عند توجهه لتخصيص مرافقه وخدماته.

يعرف النوع الثالث من أنواع الاستثمار الأجنبي بالشركات المشتركة. حيث تقوم شركة أجنبية بالاستثمار في السوق المحلي عن طريق مشاركة مستثمر أو مجموعة مستثمرين في تأسيس شركة جديدة ضمن منظومة الاقتصاد المحلي. يتقاسم كل من المستثمر الأجنبي والمحلي رأس المال، والأصول، والموارد، والإدارة، والتشغيل، وجميع الأنشطة الأخرى الداخلة ضمن نطاق تحقيق الأهداف الاقتصادية للشركة المشتركة.

تتفوق العوائد الاقتصادية للاقتصاد المحلي من مثل هذا النوع من الشركات على العوائد الاقتصادية المتوقعة من النوع الثاني من الاستثمار الأجنبي (شركات الاستحواذ)، عطفا على أن أصول الاقتصاد المحلي في هذا النوع من الاستثمار لا تفوق مستوى الطلب في النوع الثاني من الاستثمار فحسب، وإنما تتطور تدريجيا بما يدعم نمو منظومة الاقتصاد المحلي على المدى البعيد.

الاستثمار الأجنبي المباشر في شكله البسيط هو معادلة بين طرفين. تقع منظومة الاقتصاد المحلي في الطرف الأول من المعادلة. وتقع منظومة الشركات العالمية في الطرف الآخر من المعادلة. ولا يمكن لهذه المعادلة أن تكتمل دون تعاون كلا طرفي المعادلة. شركات جديدة، وشركات استحواذ، وشركات مشتركة. جميعا أنواع مختلفة للاستثمار الأجنبي المباشر. تتباين عوائد كل نوع من أنواع الاستثمار الأجنبي المباشر على منظومة الاقتصاد المحلي على المدى القصير، وتتشابه على المدى البعيد.

المصدر: د.محمد بن ناصر الجديد
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 4851 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,884,517

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters