نظام معلومات التنمية (DevInfo)

<!-- page headlines END --><!-- thumbnail and blurb for index pages --><!-- Paragraphs Start --><!-- DELETE after migration - for PC/Cl2/Portrait Page START for PC/Cl2/Portrait Page END --><!-- start rss blurb end rss blurb --><!-- start body text -->

نظام معلومات التنمية (DevInfo) هو نظام قواعد بيانات قوي يُستخدم لتجميع ونشر بيانات عن التنمية البشرية. وقد انبثقت مجموعة هذه البرامج الحاسوبية من خلال عقد من الابتكارات في مجال نظم قواعد البيانات التي تدعم اتخاذ قرارات مستنيرة وتشجع على استخدام البيانات للدعوة إلى التنمية البشرية. ومشروع معلومات التنمية (DevInfo) هو مبادرة مشتركة بين الوكالات تديرها اليونيسف لصالح منظومة الأمم المتحدة.

معلومات أساسية

لقد استحدثت اليونيسف نظام معلومات التنمية (DevInfo) بالتعاون مع منظومة الأمم المتحدة لمساعدة الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها على تتبع التقدم المحرز صوب تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. وفي عام 2002، اقتُرح ذلك النظام كمجموعة برامج حاسوبية معيارية من أجل منظومة الأمم المتحدة ككل. وغرضه المحدد هو تخزين البيانات الموجودة، وتحديد الثغرات في مؤشرات الأهداف الإنمائية للألفية، وتوفير قاعدة وحيدة للبيانات المتعلقة بمؤشرات الأهداف الإنمائية للألفية، ونشر المعلومات بطريقة بسيطة وجذابة.

القدرات

إن نظام معلومات التنمية (DevInfo) هو أداة نضدية متكاملة وممكّنة شبكياً تدعم المؤشرات المعيارية والمؤشرات التي يحددها المستخدمون. وتمثل المجموعة المعيارية من مؤشرات الأهداف الإنمائية للألفية محور مجموعة برامج نظام معلومات التنمية (DevInfo). وعلاوة على ذلك، وعلى الصعيدين الإقليمي والقطري، يتاح لمديري قواعد البيانات خيار أن يضيفوا المؤشرات المحلية إلى قواعد بياناتهم. ويدعم البرنامج الحاسوبي عدداً غير محدود من مستويات التغطية الجغرافية: من المستوى العالمي إلى المستوى الإقليمي، ودون الإقليمي، والوطني ودون الوطني، حتى مستوى ما دون المنطقة ومستوى القرية (بما يشمل المدارس، والمراكز الصحية، ونقاط التزود بالمياه).

ولنظام معلومات التنمية (DevInfo) خصائص بسيطة ويسهل استخدامها ويمكن أن تُستخدم للاستفسار عن قاعدة البيانات ولإعداد جداول ورسوم بيانية وخرائط. ويوفر النظام أداة مثالية للتخطيط القائم على أدلة، وللرصد المتمحور حول النتائج، ولأغراض الدعوة. فهو يتيح تنظيم البيانات وتخزينها وعرضها بطريقة موحدة تيسيراً لتبادل البيانات على الصعيد القطري عبر الإدارات الحكومية، ووكالات الأمم المتحدة، والشركاء في التنمية.

ومن الممكن ترحيـل البيانات من نظام معلومات التنمية (DevInfo) إلى ملفات XLS و HTML و PDF و CSV و XML، إلى جانب نقلها من جداول حاسوبية بشكل موحد. ويوجد أيضاً لدى النظام نموذج لتبادل البيانات من أجل نقل البيانات من مجموعات البرامج الحاسوبية الخاصة بالإحصاءات والتي تعتبر موحدة على مستوى هذه الصناعة، من قبيل SPSS، و SAS، و Stata، و Redatam، و CSPro.

التوزيع

يوزَّع نظام معلومات التنمية (DevInfo) بدون عوائد ملكية على جميع الدول الأعضاء وعلى وكالات الأمم المتحدة لكي تستخدمها على الحاسوب النضدي وعلى الويب على حد سواء. وتشمل الوصلة البينية للمستخدمين الخاصة بالنظام ومحتويات قواعد البيانات التي يدعمها خيارات للوسم والتعبئة خاصة بكل بلد على حدة صُممت من أجل كفالة الملكية العامة من قِبل السلطات الوطنية. ولا توجد لليونيسف أي قيود إطلاقاً على قاعدة البيانات وعلى استخدامها.

ومن بين مستخدمي نظام معلومات التنمية (DevInfo) الأكثر شيوعاً أفرقة الأمم المتحدة القطرية، والمكاتب الإحصائية الوطنية، ووزارات التخطيط، ومخططو المناطق. ومن بين مستخدمي النظام المتكررين أيضاً العاملون في وسائط الإعلام (من أجل الإبلاغ عن بيانات التنمية البشرية وتتبُّع تلك البيانات)، والمؤسسات التعليمية (من أجل تحليل البيانات ومساعدة الطلبة على اكتساب إمكانية الاطلاع على البيانات)، وكذلك مديرو نظام معلومات التنمية (DevInfo) (لاسيما من أجل تكييف النظام بحسب المطلوب أو إضافة بيانات من خلال نماذج متطورة لإدارة قواعد البيانات).

الأهداف مستقبلاً

سيساهم نظام معلومات التنمية (DevInfo) في تحديد معايير عالمية لتخزين البيانات عن مؤشرات التنمية البشرية، وعن الأهداف الإنمائية للألفية تحديداً، وللوصول إلى تلك البيانات ونشرها. والرؤية الطويلة الأجل المتعلقة بهذا النظام هي أن يساهم مساهمة رئيسية في تعزيز العمليات على الصعيد القطري من أجل استخدام البينات لأغراض التخطيط والرصد والدعوة.

 

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 78/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 1194 مشاهدة
نشرت فى 3 أغسطس 2010 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,277,941

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters