إن الأحوال الإدارية في مكة قبل الإسلام تنظيمات قائمة لسد الحاجة، وتأمين الدفاع عن مكة وتنظيم شؤون العبادة فيها.

وتشير المصادر إلى دور شخصيتين مهمتين فى تكوين النظام الإدارى لمكة وهما قصى بن كلاب وهاشم بن عبد مناف، وقد تعاقبت على مكة قبل ذلك مجموعة من القبائل ابتداء بولاية إسماعيل عليه السّلام وانتهاء بولاية خزاعة حيث كانت تلى أمر البيت فهم حجابه وخزانه والقوام به فقد أنشأ قصى لقومه دار الندوة كمركز للحكم والإدارة فى مكة.

فكانوا لا ينكحون ولا يتشاورون في أمر ولا يعقدون لواء بالحرب إلا منها ولا يدخلها إلا من بلغ سن الأربعين وكانت الجارية إذا حاضت تدخل دار الندوة ثم يشق عليها قيم الدار درعها ثم تنحجب وكان قصى يفعل ذلك بيده ثم أصبحت سنة من بعده حيث كانوا يتبعون ما كان عليه في حياته كالدين المتبع".

وأهم الوظائف وظيفة الرفادة، فقد فرض قصى على قريش خرجا تخرجه من أموالها، وتدفعه إليه، فيصنع به طعاما يقدمه للحجاج في أيام عرفات ومنى على اعتبار أن الحجاج هم ضيوف الله، ويظهر أن الذى كان يتولى الرفادة من بنى هاشم هم الأغنياء لأنها تحتاج إلى مال وثروة فوليها المطلب بن هاشم ومن بعده عبد المطلب فأقامها للناس وشرف في قومه فكانت هذه الوظيفة فى نسله فوليها العباس بن عبد المطلب.

وظهر الإسلام وهو على ذلك فأقره رسول الله . ﷺ . وتعرف هذه الفترة عند المختصين بأنها لم تكن الكينونة التي تسمى سياسياً الدولة الإسلامية متضحة المعاني فتنظيم الإدارة المالية في مكة في عصر الرسول . ﷺ . بصفتها مرتبطة بالحكم بجانب الإنفاق أكثر من مقابلها الواردات. وتمثلت هذه الاحتياجات في إعانة الفقراء والمحتاجين، أو شراء أولئك العبيد المستضعفين المؤمنين لإنقاذهم من عنت قريش وزعمائها حين كانت أحداث المحاصرة في الشعب تزيد من التلاحم المادي والمعنوي بين هذا العدد القليل من المؤمنين." وكان صاحب الرسالة . ﷺ . ينفق من مال خديجة.

وأشارت الآيات المكية توجه إلى بداية وجوب تنظيم استخدام المال وإيجاد روح التكافل بين المؤمنين.

 

كان المسلمون في بداية الهجرة يمولون دعوتهم من تبرعاتهم الخاصة فتذكر المصادر أن أبا بكر اشترى راحلتين قويتين من ماله لاستخدامهما في هجرة الرسول . ﷺ . وهكذا فعل المسلمون المهاجرون إلى المدينة فقد خرجوا تباعا [يترافدون بالمال والظهر وأشارت الآيات والأحاديث إلى ضرورة بذل المال في سبيل الله، وقد أدى ذلك إلى زيادة الأعباء المالية الملقاة على عاتق أهل المدينة خاصة.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 23 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,990,624

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters