الإعلان يمكن تقسيمه إلى عدة أقسام بناءً على الوسائط المستخدمة أو الهدف المرجو من الحملة الإعلانية، وتختلف الإعلانات بإختلاف أهدافها التسويقية، منها لديها أهداف ترويجية لزيادة المبيعات، ومنها توعوية بإسم البراند وتعزيز الصورة الذهنية، كما هناك إعلانات هدفها تغيير سلوك المستخدمين… إلخ.


 

- تقسيم الإعلان وفقاً للجمهور المستهدف من الإعلان.

أ- الإعلان الموجه للمستهلك النهائي ويشمل مايلي:

<!--الإعلان القومي: يمكن تعريفه على أنه أي إعلان يتم بواسطة منتج يقوم بإنتاج سلعة موجه إلى المستهلك النهائي وذلك بغرض اقتناع المستهلك المحتمل بالمزايا والمنافع التي سوف تعود عليه من وراء شراء واستخدام هذه السلعة.

<!--إعلان التجزئة: هو ذلك الإعلان الذي يهدف إلى جذب المستهلك للشراء من محل معين بصرف النظر عن العلامة التجارية التي يشتريها.

ويمكن القول إن الإعلان القومي يختلف عن إعلان التجزئة في أربعة جوانب أساسية:

<!--مساحة السوق التي يغطيها كل منهما: فبصفة عامة يعمل تجار التجزئة في سوق يتسم بصغر الحجم من حيث مساحته الجغرافية وذلك بالمقارنة مع المنتج الذي يعلن على المستوى القومي.

<!--العلاقة مع المستهلك: يكون الموزع في سوق تتسم بصغر الحجم أكثر قربا من المستهلك ولذلك فان رسالته الإعلانية تكون أكثر توافقا مع تفضيلات المستهلك عن تلك الرسالة التي يقدمها المعلن القومي.

<!-- الاستجابة المتوقعة: فالموزع حينما يقوم بالإعلان فانه يتوقع استجابة مباشرة وفورية من قبل المستهلكين في منطقته، أما المعلن القومي فانه يأمل في إقامة علاقة قوية وفعالة مع المستهلكين والتي يتوقع أن تحدث في الأجل الطويل.

<!--التركيز على السعر في الإعلان: عندما يقوم الموزع بالإعلان فانه عادة ما يقوم بالتركيز على الجوانب السعرية في إعلاناته، أما المعلن القومي فانه لا يقوم بالتركيز على هذه الجوانب عادة حيث أن الأسعار يمكن أن تختلف من منطقة إلى أخرى داخل نفس السوق.

<!--الإعلان المحلي: عندما نقوم بفحص الإعلانات التي تنشر في وسائل الإعلان المحلية نجد أن كثيراً من المنظمات وشركات الأعمال - غير متاجر التجزئة - تقوم باستخدام هذه الوسائل للإعلان عن نشاطاتها مثل الإعلانات التي تقوم بها البنوك للإعلان عن نشاطها وخدماتها، إن مثل هذه الإعلانات تخرج عن نطاق تعريف إعلانات التجزئة ومن هنا يفضل أن يطلق على هذه الإعلانات اسم الإعلانات المحلية.

<!--الإعلان التعاوني: هناك بعض المنتجين الذين لهم اهتمام كبير بالمجهود الإعلاني الذي يقوم به موزعو منتجاتهم، وبصفة خاصة عندما يقوم المنتجون بتوزيع منتجات خاصة ففي هذه الحالة لا يرغب المعلن القومي أن يواجه المستهلك مشكلة في معرفة المتاجر المعلن عنها ولذلك يفضل استخدام اسم الموزع في الإعلان الذي يقوم به المنتج.

(ب) إعلان الأعمال ويشمل مايلي:

<!--الإعلان التجاري: هو ذلك الإعلان الموجه من المنتج إلى تجار التجزئة بغرض شراء كمية أكبر من المنتجات.

<!--الإعلان الصناعي: هذا النوع تقوم به الشركات المنتجة للمنتجات الصناعية والتي ترغب في أن ترى منتجاتها تباع لمنتجين آخرين مباشرة بحيث يعفيهم ذلك من التفكير في تنمية وإدارة بعض تجار التجزئة كوسيط بينهما وبطبيعة الحال يكون البيع الشخصي أكثر أهمية في بيع مثل هذه المنتجات عنها في حالة المنتجات التي تباع للمستهلك النهائي.

<!--الإعلان الزراعي: يهدف هذا النوع من الإعلان إلى مخاطبة قطاع الزراعيين وتعريفهم بالمنافع التي تعود عليهم من جراء استخدام بعض الحبوب أو بعض المخصبات للتربة.

<!--الإعلان المهني أو الحرفي: إن أصحاب المهن الحرة أمثال الأطباء أو المحامين أو مهندسي الديكور المعماري وغيرهم لم يكن يسمح لهم بالإعلان عن خدماتهم لجذب عملاء يقومون بالتعامل معهم ولكن في الفترة الأخيرة أصبح يسمح لهؤلاء المهنيين بالقيام بالإعلان عن خدماتهم.

- تقسيم الإعلان وفقاً للهدف من الإعلان:

<!--الإعلان الأولي: يستخدم هذا النوع من الإعلان في حالات محددة منها:

<!--عندما يكون المنتج جديداً ويقدم إلى الأسواق لأول مرة.

<!--عندما يكون منتج أحد الشركات هو الذي يسيطر على أكبر حصة من المبيعات في الأسواق.

<!--عندما يكون الطلب الكلي للصناعة الخاصة بالمنتج منخفضاً بصورة كبيرة.

<!--الإعلان الانتقائي: يحاول الإعلان الانتقائي خلق وزيادة الطلب على أحد العلامات التجارية لمنتج معين ويكون تركيز الرسالة الإعلانية في هذه الحالة على ما يتمتع به المنتج صاحب العلامة المعلن عنها من مميزات تفوق تلك التي تتوافر في العلامات المنافسة.

<!--الإعلان التذكيري والتدعيمي: الإعلان التذكيري: يهدف هذا النوع إلى محاولة تذكير المستهلك بأن المنتج الذي قام باستخدامه من قبل لا يزال موجود في الأسواق وأنه يحتوي على خصائص فريدة وأن له منافع متعددة، أما الإعلان التدعيمي: فيهدف إلى تدعيم قرار المشتري كما يقدم نصائح حول كيفية الحصول على أفضل إشباع من جراء استخدام هذا المنتج، والواقع أن كل من الإعلان التذكيري والتدعيمي يهدفان إلى منع مبيعات السلعة من التدهور والحفاظ على مركز الشركة في السوق

<!--الإعلان الدفاعي: عندما يقوم المعلن بالإعلان بهدف مقاومة أو تخفيض إثارة الإعلان الذي يقوم به المنافس فان هذا النوع من الإعلان يطلق عليه اسم الإعلان الدفاعي ويكون في حالة المنافسة الشديدة خاصة السلع الاستهلاكية.

<!--إعلان التصرفات المباشرة: يهدف هذا النوع من الإعلان إلى دفع المستهلك للقيام بالشراء بصورة مباشرة وفورية ويعد الإعلان بالبريد المباشر واحد من هذا النوع من الإعلانات فقد تقوم بعض الشركات في هذا الإعلان بإرسال قائمة بالمنتجات مع ظروف وأمر شراء ويقوم المستهلك باختيار المنتجات التي يرغب في شرائها وكتابتها في أمر الشراء واستخدام الظروف في إرسال أمر الشراء مرة أخرى إلى الشركة وتقوم الشركة بإرسال المنتجات المطلوبة عبر البريد.

<!--الإعلان الذي يهدف إلى الاستخدام الأمثل للموارد المحدودة: إن أحد الوظائف الأساسية للإعلان هي زيادة توعية الأفراد وتعريفهم بالموارد المحدودة وكيفية التعامل الأمثل مع هذه الموارد مثلا:

- الإعلان عن عدم الإسراف في استخدام المياه.

- الإعلان عن ترشيد عملية استخدام الطاقة الكهربائية.

<!--إعلان المقارنة: في هذا النوع من الإعلان يقوم المعلن بالمقارنة في إعلانه بين المنتج الذي يقدمه والمنتجات المنافسة له في السوق بحيث يجب عليه ألا يتعرض لمنتجات هؤلاء المنافسين إلا من خلال حقائق يمكن إثباتها وأي استخدام لادعاءات غير حقيقية تعرضه للغرامة المالية أو التعويض أحيانا.

<!--إعلان المؤسسات: تزداد أهمية هذا النوع من الإعلان عندما تكون الشركة حديثة في سوق أجنبي أو أن هناك صورة ذهنية سيئة لدى أفراد المجتمع عن الصناعة التي تنتمي إليها الشركة.

- تقسيم الإعلان وفقاً للوسيلة المستخدمة في الإعلان.

<!--إعلانات التلفزيون والإذاعة: - تستخدم وسيلة البث للتواصل مع جمهور واسع، ويتميز الإعلان التلفزيوني بالصور المتحركة والصوت، بينما يعتمد الإذاعي على الصوت فقط.

<!--إعلانات الطباعة: - وهي تتضمن الإعلانات في الصحف والمجلات، وتستخدم النصوص والصور لجذب الانتباه، ويمكن أن تشمل أيضًا الملصقات والفلاير والكتيبات.

<!--إعلانات الإنترنت: - تشمل إعلانات العرض والبحث على محركات البحث، والإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تستهدف الجمهور عبر الشبكة وتتيح إمكانيات التفاعل مع المحتوى.

<!--إعلانات الفيديو: - تشمل إعلانات الفيديو على مواقع مشاركة الفيديو مثل يوتيوب، يمكن أن تكون قصيرة كمقاطع إعلانية أو تحكي قصصًا طويلة.

<!--إعلانات البريد الإلكتروني: - تتمثل في إرسال رسائل إعلانية مباشرة إلى البريد الإلكتروني للعملاء المستهدفين، وتستخدم لتعزيز منتجات أو خدمات أو إعلانات خاصة.

<!--إعلانات الهوية والعلامة التجارية: -وهي تستهدف بناء هوية قوية للعلامة التجارية من خلال استخدام رسائل موحدة وشعارات تميز الشركة.

<!--إعلانات التسويق التجريبي: - وهي تتضمن تجارب المستهلك مع المنتج أو الخدمة لتشجيع التجربة الشخصية وتحفيز الشراء.

<!--إعلانات الحملات الاجتماعية: - وهي تستخدم لتسليط الضوء على قضايا اجتماعية أو الدعوة إلى التفاعل مع المجتمع.

<!--إعلانات الفعاليات والرعاية: - وهي تستهدف التواجد في فعاليات وأحداث معينة لتعزيز الحضور وتعزيز العلامة التجارية.

تلك هي بعض الأقسام للإعلانات، ويمكن تكامل هذه الأنواع معًا في حملة إعلانية شاملة تستهدف تحقيق أهداف محددة.

المصدر: د. أحمد السيد كردي
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 41 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,257,015

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters