يعتبر التظليل من أهم الأساليب إللي بيستخدمها الشخص إللي بيمارس الرسم بالرصاص، التظليل بيساهم مع نوعية الورق المستخدم في عمل تأثيرات مختلفة للرسم وإظهار الظل والضوء مع العمق أو القرب والبعد وغيرهم من التأثيرات المختلفة.

١- التظليل بالتنقيط - Stipple: هو أسلوب تظليل باستخدام القلم الرصاص يتم فيه عمل مناطق الضوء والظل في الرسومات باستخدام النقط. الفكرة الأساسية في هذا الأسلوب بسيطة فيمكن عمل مناطق غامقة تمثل الظل، باستخدام أكبر عدد ممكن من النقط وتكون المسافة بين النقط قريبة من بعضها. أما بالنسبة للمناطق المضيئة، يتم فيها عمل عدد أقل من النقاط والمسافة بين النقاط بتكون أبعد.

٢- التظليل بالتهشير - Hatch: التظليل بالتهشير أو الخطوط المتوازية هو من أشهر أنواع التظليل.التهشير هو التظليل في رسومات القلم الرصاص وإللي بيكون عن طريق عمل خطوط متوازية وإظهار النور بواسطة الخطوط القليلة والفراغ الواسع بين الخطوط أما إذا كانت الخطوط كثيرة و متقاربة فده بيدي إيحاء بالظل.

٣- التظليل بالخطوط المتقاطعة - Crosshatch: عادة بيستخدم الطريقة دي فناني الكاريكاتير، فالتظليل بالخطوط المتقاطعة لما نرسم بالرصاص بيكون بعمل خطوط متوازية وبعدين الفنان إللي بيستخدم الطريقة دي بيعمل طبقة ثانية من الخطوط المتوازية لكن بيكون في اتجاه معاكس للخطوط إللي عملها في الطبقة الأولانيه. التظليل بالطريقة دي بيدي كمان إيحاء بوجود نسيج وطبعاً القاعدة بتاعة الظل والنور برضه موجودة هنا لو المسافة بين الخطوط ضيقة يبقى ده علشان ندي إيحاء بالظل ولو المساحة بين الخطوط واسعة فده معناه الإيحاء بالنور .

٤- التظليل بالمزج - Blending: هو أشهر أنواع التظليل، يقوم فيه الفنان بخلق طبقات من التظليل متناغمة. ويستخدم الفنان إصبعه، أو قلم دمج وتسييح فيتخلص الفنان من أي خطوط حادة وبنلاحظ إن الفنان دايماً بيمزج بنعومة بين درجات مختلفة من تظليل القلم الرصاص.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 55 مشاهدة
نشرت فى 5 إبريل 2024 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,141,364

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters