يمكن تعريف خطوات ومراحل بحوث التسويق على أنها العمليات التي يتم اتباعها للوصول إلى النتائج المطلوبة في دراسة سوق محددة. وتشمل هذه الخطوات والمراحل الآتي:

 

1- تحديد المشكلة والهدف: يتم في هذه المرحلة تحديد المشكلة التي تواجهها الشركة والهدف المطلوب من البحث.

2- اختيار العينة: في بحوث التسويق، يتم جمع البيانات من عينة من الفئة المستهدفة، وتمثل هذه العينة عينة من الجمهور الذي يمثل السوق المستهدف للمنتج أو الخدمة المقدمة.

3- جمع البيانات: يتم في هذه المرحلة جمع البيانات المطلوبة للبحث باستخدام الأدوات المناسبة، مثل الاستبيانات والمقابلات والمراجعات الأدبية وغيرها.

4- تحليل البيانات: يتم في هذه المرحلة تحليل البيانات التي تم جمعها، باستخدام الأدوات الإحصائية والبرامج المختلفة لتحليل البيانات، وتحليل النتائج واستخراج الاستنتاجات والتوصيات.

5- إيصال النتائج: عند الانتهاء من جمع وتحليل البيانات في بحوث التسويق، يجب إيصال النتائج والتوصل إلى توصيات قابلة للتطبيق وفقًا للأهداف المحددة للبحث. ويمكن أن تشمل طرق إيصال النتائج:

يجب الإشارة إلى أن هذه الخطوات والمراحل قد تختلف قليلاً حسب نوع البحث والأهداف المحددة له، ولكنها تشكل الخطوات العامة التي يتم اتباعها في معظم بحوث التسويق. ويتطلب إجراء بحث تسويقي جيد تنفيذ الخطوات بدقة واهتمام كبير بجميع مراحلها، حيث أن أي خطأ أو تقصير في إحدى المراحل يمكن أن يؤثر سلباً على نتائج البحث وعلى قدرة الشركة على اتخاذ القرارات المناسبة وتحقيق النجاح في السوق.

 

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 28 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,012,219

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters