هناك علاقة بين تنظيم قسم بحوث التسويق وحجم الشركة ونظام المركزية او اللامركزية فيها ونشاطها التسويقي حيث يوجد في الشركات الكبيرة قسم مختص مسئول عن تنظيم مجالات الاستخدام والتطبيق والوظيفة التسويقية والطرق التقنية المستخدمة فيها.

إن البحوث التسويقية تغطي أمور متعددة في الشركة منها المعرفة عن المشكلات والفرص التسويقية في السوق والعلاقة بينها وبين الزبائن وما ينتج عنها من تأثيرات مما يحذو بالمدراء الاستعانة بها في اتخاذ القرارات بشأن ادخال منتج جديد الى السوق او دخول اسواق جديدة لأنها تقدم معلومات دقيقة منطقية بها والعلاقة بين بحوث التسويق واتخاذ القرار يمكن تأثيرها بما يلي:

<!--اقناع الزبائن بالمنتجات الجديدة حيث ان البحوث التسويقية تقدم ايضاحات دقيقة فيما يتعلق بتفضيلات واحتياجات الزبائن مما يؤدي إلى اعتماد الاساليب التسويقية والترويجية في الاسراع لتبني المنتج.

<!--لتقديم المنتجات الجديدة الشريحة أكبر من الزبائن فإنه يتم اعتماد البحوث للاستفادة منها في قدرتها على عرض الحاجات المتنوعة للزبائن وكيف يمكن اتباعها.

<!--لزيادة أعمال الشركة في زيادة حصتها بالمنتجات الحالية فان البحوث التسويقية تبحث في رضا الزبائن وتحديد الفرص المتاحة مما يؤدي الى الحفاظ على الميزة التنافسية لها في السوق.

<!--التوسع في الاسواق الحالية بالمنتجات الحالية فان البحوث التسويقية تعمل على تقديم معلومات بخصوص الفرص في هذه الأسواق وحجم هذه الاسواق ومدى الربحية فيها وحجم المنافسة والأساليب التسويقية المناسبة.

الأطراف المنتفعة من خدمات بحوث التسويق هي

1- الزبائن من خارج الشركة External clients. حيث أن البحوث التسويقي تعمل على زيادة الميزة التنافسية للشركات وكون المعلومات المتعلقة في هذا الجانب عالية الكلفة فان البحوث التسويقية تعمل على تزويد الاطراف الذين لهم تعامل مع الشركة بهذه المعلومات الوصول إلى السير الصحيح وتكون ذات نفع متبادل لهم. لذلك فمن الذين ينتفعون بهذه المعلومات هم:

<!--الباعة من حيث معرفة المخزون في المصنع ووقت التسليم ومستوى رضا الزبائن.

<!--الوكلاء من مستوى الرضا والقبول للمنتجات في السوق واختيار الاسلوب الجيد للوصول إلى الزبائن.

2- الزبائن من داخل المنظمة internal clients, ان البحوث تعمل بما يتوافق مع مصالح الأقسام والادارات مع مصالح الشركة وهم

<!--مدراء التسويق لاتخاذ القرارات الصحيحة فيما يتعلق بالحصة السوقية وكيفية زيادتها وايضا في عمليات التوزيع والخزن وحاجات ورغبات المستهلكين

<!--الادارة العليا في التخطيط الاستراتيجي وحاجاتها إلى المعلومات عن السوق والمتغيرات المؤثرة فيها.

<!--الاقسام الأخرى مثل الادارة المالية لإعداد الموازنة العامة وادارة الموارد البشرية في معرفة نظر الزبائن تجاه مكانة الشركة في ذهنهم لإجراء برامج التدريب للموظفين لتعزيز هذه المكانة.

نظرا لأهمية البحوث التسويقية فقد نشأت وكالات متخصصة للقيام بهذه المهام حيث لقيت رواجا كبيرا لدي الشركات نظرا للخبرات المتراكمة قياسا بخبرات الكوادر في أقسام الشركة، وما تمتلكه هذه الوكالات من تسهيلات ومعدات متخصصة وكوادر فنية في اجراء التحليل الإحصائي للبيانات المتحصلة وطرقها الحديثة في استحصال البيانات مما ادى الى ان كلفة البحث من قبل الوكالات البحثية اقل من كلفة انجازها من قبل الشركة نفسها ويقسم منتجي خدمات البحث التسويقي وفق المعايير والاساليب الآتية:

<!--مجهزي الخدمات المتكاملة Full-service supplier ومن أبرزها خدمات جاهزة ومتاحة. وخدمات تسلية. وخدمات حسب طلب الزبون وخدمات الانترنت.

<!--الخدمات المحدودة Limited services من أبرزها الخدمات الميدانية وخدمات تدوين البيانات وترميزها. والخدمات التحليلية خدمات تحليل البيانات وخدمات علامة المنتج.

 

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 330 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,913,940

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters