بعد الانتهاء من الدرس الاول من دورة تعليم الخياطة والتفصيل والذي كان عبارة عن مقدمة للدورة واهميتها وتوضيح مدي تأثير الخياطة والتفصيل علي حياة العاملين بها بالاضافة الي الخوض في محتوي الدورة وتوضيح الادوات الاساسية التى يحتاج اليها كل عامل في هذا المجال بالتفصيل، ويمكنك مشاهدة الدرس الاول من هنا، اما اليوم فموعدنا مع الدرس الثاني والذي يدور حول بعض المهارات الاساسية التى يجب على كل من يرغب في العمل في هذا المجال ان يتعلمها ويتقنها جيداً بل ويحاول تنميتها.

مهارات اساسية في الخياطة والتفصيل:

قبل البدء في العمل يجب تحديد عدد الامتار المطلوبة من القماش، ويمكن ذلك عن طريق اطوال اجزاء الباترون بالاضافة الى عرض نوعية الاقمشة التى وقع عليها الاختيار ويجب مرعاة زيادة بعض السنتيمترات من الاقمشة للرفية من الاسفل وعمل الذيل وغيرها.

ملحوظة: الباترون هو رسم الموديل ليتم تثبيته على القماش و يتم بعد ذلك القص، وتوجد الكثير منها على الانترنت ويمكن طباعتها والعمل بها.

اخذ المقاسات لتنفيذ الخياطة والتفصيل:

عملية اخذ المقاسات تعد من اهم العمليات التى تؤدي الى نجاح او فشل التصميم، لذلك يجب اتقانها جيداً، ومن الادوات التى تساعد على اخذ المقاسات، شريط القياس الذي ذكرناة في الدرس الاول و شريط قماشي رفيع ومهمتة تحديد مكان الخصر، وفيما يلي بعض الصور التوضيحية التى تعلمك كيفية اخذ المقاسات اللازمة بالطرق الصحيحة.

كما توجد بعض المقاسات التى تساعد المصمم اثناء العمل ولم ترد بالصور، وهي:

– عرض الظهر: ويقاس بوضع شريط القياس علي المفاصل التى توصل الزراعين بالجسد من الخلف.
– عرض الصدر: ويقاس عن طريق وضع الشريط المستخدم في اخذ المقاسات على المفاصل التى تصل الزراعين بالجسد من الامام.
– طول الكتف: وهي المسافة بين المفصل الذي يوصل الذراع بالجيد ونقطة التقاء الرقبة بالجسم.
– محيط الرقة: وتعني لف شريط القياس حول الرقبة من قاعدتها.

هذا وتوجد بعض المقاسات المتكررة او التى تعتبر الاكثر انتشاراً في العالم، وتم اضافتها في جدول ليساعد مصانع الخياطة والتفصيل علي تصميم الملابس الجاهزة بكميات كبيرة دون الحاجة الى اخذ مقاسات كافة العملاء، واليك هذا الجدول.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 511 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,834,335

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters