كيفية تسويق الشركات الناشئة بطرق مجربة وغير مكلفة

جميعنا نؤمن بأهمية التسويق كجزء أساسي من أي عمل، وتحديدًا ضمن العمل على الشركات الناشئة، لكن ما هي أفضل طريقة للتسويق لشركتك الناجحة بدون دفع الكثير من التكاليف وبطريقة مضمونة؟

إن طبيعة الشركات الناشئة غير المستقرة في البداية تفرض عليها تخفيض تكاليف التشغيل بما فيها الميزانية المخصصة للتسويق. فالتعريف السائد للشركات الناشئة يعني أن هذه الشركات تقوم بالعمل بنمط معين وبشكل مؤقت، حتى تقوم بالانطلاق بعد ذلك والتوسع للوصول لحجم أكبر، بعد أن تقوم بالتوصل إلى أفضل نموذج عمل مربح خلال عملها الأولي المؤقت.

إن طبيعة عملها المؤقت يفرض عليها الاعتماد على التسويق بشكل أساسي لكي تضمن السرعة في دخول السوق ومحاولة جذب قاعدة واسعة من الزبائن خلال تلك الفترة القصيرة، لكي تنجح وتضمن استمرارها في السوق.

ويعتبر التسويق للشركات الناشئة أكثر صعوبة بالمقارنة مع الشركات الأخرى، حيث تقع على مسؤول التسويق مسؤولية استخدام الأساليب التسويقية الفعالة للتركيز على الخدمات أو المنتجات المميزة التي تقدمها الشركة.

هل تقوم بتأسيس شركتك الناشئة أو تعمل على فكرة مشروع ناشئ وتعاني من صعوبة في تحديد أسلوب التسويق المناسب؟ لا تقلق أبدًا، ففي هذا المقال سنقدم لك أفضل 5 طرق لتسويق شركتك بنجاح دون أن تضطر لدفع الكثير من التكاليف مع نتيجة مضمونة أيضًا.

اقرا ايضا : افضل 8 طرق لكسب المال من الانترنت

أفضل 5 طرق مضمونة لتسويق شركتك بنجاح وبتكاليف منخفضة :

1- التسويق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر وسائل التسويق فعالية، حيث يمكن لجميع الشركات الناشئة استخدامها لما تتمتع به من انتشار واسع ضمن شرائح الزبائن المختلفة.

في حال كنت واثقًا من فكرة مشروعك الناشئ، أو أنك تقوم بتقديم منتجات وخدمات منافسة للغاية بحيث تضمن لها الانتشار الهائل لدى الجمهور يمكنك أن تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق بشكل غير مدفوع. لكن في حال كان لديك هامش للمخاطرة، يمكنك استخدام التسويق المدفوع من خلال إعداد المنشورات التسويقية المدفوعة والترويج لها بعد الدفع لمختلف وسائل التواصل الاجتماعي، وفي هذه الحالة يمكنك أن تضمن وصول منشوراتك التسويقية لزبائن محددين وذلك وفق البلد الذي ينتمون إليه، أو حسب الجنس، أو العمر، أو غير ذلك من المعايير التي يمكنك أن تقدمها للموقع قبل الإعلان.

ما يميز هذه الطريقة هي تكلفتها المعدومة أو حتى شبه المعدومة، فتكاليف الإعلان أو التسويق المدفوع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي هي تكاليف تكاد لا تذكر مقارنةً مع تكاليف الحملات الدعائية الطرقية مثلًا أو ضمن قنوات تسويقية أخرى.

قد يهمك : 10 مفاتيح لتحويل أي فكرة إلى مشروع ناجح

2- التسويق بالمحتوى

هل تريد أن نقدم لك معادلة بسيطة في التسويق؟

حسنًا، محتوى جيد + تصاميم جذابة = تسويق فعّال.

هذه هي الوصفة السحرية ببساطة، والتي يمكنك استخدامها مهما كانت طبيعة عمل شركتك الناشئة. لعلك تتفق معنا بأن التصاميم والصور الجذابة تشكل أكبر عامل جذب للزبون المستهدف، لكن في الوقت ذاته فإن الصورة وحدها لا تكفي دائمًا لإيصال ميزات المنتج أو مدى تنافسية الخدمات التي تقدمها شركتك، لذلك يجب عليك في هذه الحالة أن تقوم بتدعيمها بمحتوى جذاب، تسويقي وتشويقي في آن معًا.

السؤال التالي هو كيف يمكن استخدام التسويق بالمحتوى؟

حسنًا يمكنك استخدام التسويق بالمحتوى ضمن موقع شركتك الخاص، وبالطبع يمكن مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي. يجب أن تركز على كتابة مقالات أو منشورات أو تدوينات تسلط الضوء على ميزات الشركة، كما يجب أن تقنع القارئ أو الزبون المحتمل بضرورة استخدام منتجك أو خدمتك أنت دون غيرك.

يمكنك أيضًا أن تقوم بنشر منشوراتك تلك على مواقع أخرى، حيث يمكنك التواصل مع أصحاب العديد من المواقع أو المدونات المهتمة بمجال عملك، لتقوم بنشره لك إما مقابل عائد رمزي أو حتى مقابل الحصول على مقال جذاب في موقعهم.

3- التسويق باستخدام مقاطع الفيديو

تحدثنا عن أهمية التصميم والصور والمحتوى، لكن هذا لا يعني أن مقاطع الفيديو لا تحظى بانتشار واسع لدى الجمهور المستهدف. بل على العكس من ذلك إن الجمهور في الغالب يفضل مشاهدة مقطع فيديو مسلّي ومختصر عوضًا عن قراءته لمقال ما ليحظى بالتسلية والمعلومة معًا.

يمكنك العمل على تقديم مقطع فيديو أو ما يسمى بالبرومو (promo) للتعريف عن شركتك وبالمنتجات والخدمات التي تقدمها. أو يمكنك أن تقوم بعمل موشن غرافيك ليعبر عن شركتك بطريقة المعلومات المصورة أو الإنفوغرافيك.

لا تقلق أبدًا بشأن التكلفة، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يقدمون خدمات مشابهة على الإنترنت وبأسعار تنافسية للغاية.

يهمك : كيف تصبح مندوب مبيعات ناجح ؟

4- التسويق عبر الرسائل البريدية

يمكنك أن تقوم ببناء قائمة بريدية للعديد من الزبائن المهتمين، وذلك ضمن فترة زمنية معينة. ويمكن تجميعها من خلال الإعلان عن تقديم خدمة مجانية لهم عن انطلاق الشركة، أو حتى لإعلامهم بآخر منتجات وخدمات الشركة.

يمكنك بعد ذلك أن تقوم بإرسال رسالة واحدة لجميع تلك القائمة البريدية باستخدام العديد من المنصات التي تتيح ذلك بشكل مجاني. في هذه الحالة فإنك ستضمن وصول رسالتك التسويقية لعدد مضمون من الأشخاص وبتكلفة معدومة.

5- التسويق باستخدام محركات البحث

الطريقة الأخيرة وهي الطريقة الفعالة في حين  كنت تتوجه بخدماتك ومنتجاتك لشريحة واسعة من العملاء دون تحديد بلد معين أو حتى أي معيار آخر.

في هذه الحالة يجب عليك أن تقوم بالتركيز على إنشاء محتوى جذاب من خلال موقع شركتك، يمكنك كتابة المقالات والمنشورات بنفسك أو حتى يمكنك الاستعانة بأحد المستقلين، ويجب أن تركز على إعداد المحتوى مع مراعاة قواعد تحسين محركات البحث.

يجب أن تكون هذه المقالات أو المحتوى الذي تقوم بنشره جذاب للغاية لكي يتمكن من لفت انتباه الجمهور بشكل كبير عند ظهوره لهم في محركات البحث بعد أرشفته.

تتمتع الطرق السابقة بميزة كبيرة من ناحية انخفاض التكلفة وضمان النتائج، وتأكد أن كبرى الشركات الناشئة قامت باستخدام هذه الطرق لتحقق أفضل النتائج. هل قررت أي طريقة ستبدأ بها لتسويق شركتك الناشئة؟ إذًا ابدأ بالعمل عليها الآن.

المصدر: فن المال
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 118 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,887,907

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters