الوعي المالي

نصائح تساعدك في التخطيط المالي الشخصي وضبط معدل إنفاقك

ShareTweetGoogle++

 

التخطيط المالي الشخصي

من أهم الأمور التي نحتاج إليها للوصول إلى النجاح و الحرية المالية هو حسن الإدارة المالية، بمعنى التخطيط المالي الشخصي بشكل جيد ووضع ميزانية مناسبة، بالإضافة إلى ضبط النفقات بما يتلاءم مع الدخل الشهري.

ويعتبر التخطيط المالي الشخصي أمر ضروري في هذا العالم الذي زادت فيه مغريات الإنفاق غير العقلاني وخاصة على سلع الرفاهية أو السلع الكمالية. لذلك كان من الضروري القيام بإدارة المسؤوليات المالية ومتابعة النفقات وترشيدها، بهدف اتخاد قرارات مالية سليمة سواء فيما يتعلق بالإنفاق او الادخار او حتى الاستثمار.

قد يعتقد البعض أن مهارات الإدارة المالية و التخطيط المالي الشخصي مهمة فقط لأصحاب المشاريع أو الثروة، أو قد يعتقدون بأن عملية التخطيط للميزانية أمر معقد، وفي الحقيقة فإنك لا تحتاج إلا لبعض المهارات البسيطة بالإضافة إلى إدراك المفاهيم الاساسية في التخطيط المالي الشخصي حتى تتمكن من الوصول إلى الاستقرار المالي.

وإذا كنت تتساءل عن أفضل طريقة لإنفاق أو للتصرف في دخلك الشهري أو الأموال التي تمتلكها بشكل عام، فإننا في هذا المقال سنتحدث عن بعض النصائح التي يقدمها لنا أشهر الخبراء والمتخصصين في مجال إدارة الأموال، والتي ستساعدك على التخطيط لأمورك المالية بفعالية. حيث ينصحنا أولئك الخبراء بالقيام فقط ببعض الإجراءات التي يجب الالتزام بها، وحتى القيام ببعض التغييرات في نمط وأسلوب الحياة والتي سنذكرها جميعها فيما يلي:

6 نصائح تساعدك في التخطيط المالي الشخصي و ضبط النفقات

1- قم بترتيب أولوياتك

من المهم جدًا أن تقوم بترتيب أولوياتك قبل سواء بشكل شهري بما يتناسب مع دخلك، وقبل أن تقوم بالإنفاق. ابدأ بالسلع الأساسية، ومن ثم انتقل إلى السلع الكمالية أو سلع الرفاهية.

حاول أن تكون كافة قرارات الشراء أو الاستهلاك لديك عقلانية، وعليك أن تكون أكثر وعيًا بشأن القرارات التي يكون أساسها عاطفي.

2- ضع ميزانية واضحة بشأن الإنفاق

يجب عليك أن تضع ميزانية واضحة بشأن الإنفاق وكمية السلع التي يجب أن تقوم بشرائها خلال الشهر الواحد، أو حتى بشكل سنوي ونصف سنوي.

من المهم أيضًا أن تحاول وضع تلك الميزانية بالتعاون مع أفراد الأسرة الذين تتشارك معهم المصاريف ضمن المنزل، فهذا سيساعد في الترشيد في الإنفاق العائلي بشكل عام وتحقيق الاستقرار المالي ضمن العائلة.

3- تجنب الإسراف في الإنفاق

تجنب الإسراف عند الإنفاق على أي سلعة، وعليك أن تكون حذرًا تحديدًا من الإسراف في الأمور التي لا يمكنك تقدير حجم أو مدى إسرافك فيها. مثل الإسراف في استخدام الماء والكهرباء، حيث يمكنك توفير مبالغ الإسراف تلك واستخدامها في سداد فاتورة مستحقة، أو لتسديد مبلغ معين من الديون.

اقرا ايضا : أخطاء تمنعك من أن تصبح غنيا

يتعدى الإسراف تلك الجوانب الواضحة، فمثلًا يلجأ البعض للتظاهر بالغنى، وخاصة إن كان يعيش ضمن بيئة من الأصدقاء أو زملاء العمل الذين يحبون مظاهر الترف المبالغ بها، ويحرصون دائمًا للحصول على كل جديد سواء في عالم الموضة أو عالم التكنولوجيا أو غيرها.

وبالطبع فإن الإسراف لا يعني أنك يجب أن تصل حد البخل أو التقتير المبالغ به، عليك بالاقتصاد في الإنفاق فقط أي الإنفاق بشكل وسطي.

4- اعتمد على أكثر من مصدر للدخل

من أفضل الأساليب التي تساعدك في الحصول على دخل شهري أكبر هي الاعتماد على أكثر من مصدر للدخل، حيث ستساعدك في البدء بتحقيق النجاح المالي. وحسب الدراسات التي أجريت على عدد من الأغنياء فإن تعدد مصادر دخل الفرد الشهري يساهم بشكل أساسي في النجاح وتحقيق ثروة كبيرة.

عندما تقوم بالاعتماد على أكثر من مصدر للدخل، يمكنك أن تقوم بتحويل المبلغ الفائض أو الزيادة في الدخل الشهري إلى مبلغ قابل للاستثمار وبالتالي مضاعفته واستخدامه في مشروع أكبر يكون بمثابة بداية لعهدك في الاستقرار والنجاح المالي وربما دخول عالم الأثرياء حتى. وهناك بالطبع الكثير من الخيارات المتاحة لتعدد مصادر الدخل، مثل الاستثمار في الأسواق المالية، إنشاء مشروع تجاري، وغير ذلك.

قد يهمك : 6 خطوات مهمة لتنويع مصادر دخلك

 5- الاعتماد على الاستثمار وليس على الادخار فقط

إن اعتمادك على أكثر من مصدر للدخل كما تحدثنا في النصيحة السابقة يعني حصولك على مبالغ نقدية إضافية، ومن غير المنطقي أبدًا أن تقوم باستهلاكها جميعها بدون وضع خطة مناسبة لذلك. عليك بالدرجة الأولى أن تقوم بالإنفاق من مصدر دخل واحد وادخار دخلك الباقي.

وفي الحقيقة فإن المبلغ الذي تقوم بادخاره لن يكون له فائدة كبيرة إن لم تقم باستثماره. فعندما تدع مبلغ مالي بهدف التوفير دون استثمار فإنه معرّض للنقص عند الحاجة إليه، لكن عندما تقوم باستثماره فإنه سيتضاعف ولن تؤثر فيه عمليات السحب من فترة لأخرى. لذلك فإنه من الضرورية اتخاذ قرار واضح وملزم بشأن المبلغ الذي سيتم استثماره والمشروع الذي سيتم الاستثمار فيه.

 يهمك :  نصائح وارن بافيت الذهبية في الاستثمار ( 23نصيحة ذهبية)

6- ضع هدفًا واضحًا لادخاراتك

إن الادخار بشكل غير منظم لن يكون ذو فائدة كبيرة، كما لو قمت بوضع هدف واضح للمبالغ التي تقوم بادخارها. ويقصد بأهداف الادخار هي مثلًا أن تضع مبلغ معين ستقوم بادخاره خلال فترة معينة من الزمن. أو مثلًا ادخار مبلغ معين بمقدار معين للبدء باستثماره بعد 10 أشهر على سبيل المثال. إن هذه الطريقة تساعدك في الالتزام وتجنبك الإنفاق بغير حدود أو بشكل غير مدروس.

واخيرا، لا يكفي فقط أن تضع ميزانية أو خطة مالية لإنفاقك فحسب، بل يجب عليك أن تقوم بمتابعتها بشكل مستمر للتأكد من أنك تمشي تمامًا حسب الخطة التي وضعتها، أو حتى للتعرف فورًا على مكامن الخلل في طريقة إنفاقك وإصلاحها فورًا لتجنب آثارها المستقبلية.

ذات صلة : أفضل التطبيقات لإدارة وضبط ميزانيتك الشخصية

المصدر: فن المال
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 125 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,390,613

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters