الوعي المالي

استثمر في 5 أشياء تمتلكها الآن – الاستثمار في الذات

ShareTweetGoogle++

 

هل تعتقد بأن لديك فكرة مشروع واعد وأنك قادر على تحويلها إلى حقيقة، ولكنك لا تمتلك مالا كافيا لاستثماره؟ حسنا، قبل أن تفكر في استثمار ما لا تملك، لماذا لا تفكر في استثمار ما تملك؟ وقد تتساءل الآن، ما الذي يعنيه ذلك؟ وهل يوجد شيء يمكن استثماره سوى المال؟ قد تُفاجأ إذا قلت لك أن الاستثمار لا يقتصر فقط على المال؛ بل إن المال هو آخر ما يجب أن تفكر فيه؛ فمجرد الحصول على مبلغ كبير لا يضمن لك النجاح؛ فكم من مشروعات بدأها أصحابها برأسمال كبير كان مصيرها الفشل والندم؟ ولذلك، فإن عليك أن تفعل الكثير لنفسك كي تُهيئها للدخول بقوة إلى عالم الأعمال والمال. إذا كنت ترغب حقا في أن تصبح رائد أعمال ومستثمر ذكي وناجح عليك أولا أن تحسن استثمار خمسة أشياء تمتلكها الآن.

استثمر في ذاتك :

لعل أفضل ما يمكنك فعله هو الاستثمار في ذاتك؛ فما تنفقه اليوم على تطوير ذاتك سيعود عليك بالمنفعة في المستقبل؛ لأنه لا بد أن يُغيّرها إلى الأفضل. ولذلك، فكر جديا في حضور برنامج تدريبي يُمَكّنك من صقل مهاراتك الشخصية. اقرأ وتعلم وسلّح نفسك بالمعرفة، شارك في أي عمل يمكن أن يمنحك مزيدا من التعزيز لنقاط قوتك ويخلصك من نقاط ضعفك، ويجعلك تقترب من تحقيق أهدافك. لا تُفوِّت أي فرصة لاكتساب المعرفة في المجالات التي تهُمك. وعلى الرغم من أنك لن تصبح عالما أو خبيرا في كل شيء، إلا أنك ستصبح مثقفا؛ فتتعلم شيئا عن كل شيء. وإذا مر عليك أسبوع لم تكتسب فيه معلومات جديدة فعاتب نفسك وأتهمها بالتقصير، واعقد العزم على أن يكون الأسبوع القادم مليئا بتحصيل كل ما يؤدي إلى توسيع دائرة معارفك وتطوير قدراتك ومهاراتك.

قد يهمُّك : 8 نصائح تمكنك من إحداث تقدم مالي ملموس في حياتك

استثمر في وقتك :

يقول هنري فورد؛ مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات: ” لقد لاحظت أن معظم الأشخاص يُحرِزون تقدّما أثناء تضييع الآخرين لوقتهم”. كلام كبير وخطير يستحق التأمُل؛ ففي الوقت الذي تكون فيه منشغلا بفعل أشياء لا فائدة منها يكون هناك أشخاص آخرون يستثمرون أوقاتهم فيما ينفعهم. راجع نفسك وفكر في كيفية قضاء وقتك، واحسب الفترة التي تقضيها في أداء أعمالك، كبيرها وصغيرها، وتَتَبّع الساعات والدقائق التي تضيع في أشياء لا تعود عليك بالنفع. لا شك أنك ستُدهَش بكم الوقت المُهدَر. إن إدارة وقتك بفاعلية لهو أمر حاسم في حياتك؛ فهو الذي سيُحدِث الفرق بين مجرد قضاء الوقت وبين استغلاله بصورة منتجة.

اقرأ أيضا : 11 خطوة للثراء في سن مبكرة

استثمر في مواردك المتاحة :

عند استعراض سِيَر الناجحين من رواد الأعمال والأثرياء تتكشف لنا حقيقة جلية؛ وهي أن غالبيتهم العظمى بدأت من الصفر. إلا أنهم استطاعوا تحقيق أهدافهم والوصول إلى مراتب متقدمة من الشهرة والثراء بفضل قدرتهم على استثمار أقل القليل من مواردهم المتاحة. وفي الجهة المقابلة، نجد أن بعض من ربحوا ورقة يانصيب أو ورثوا ثروة ضخمة أضاعوا ما حصلوا عليه بسبب عدم تقديرهم لقيمة المال لأنه جاءهم بدون أي جهد أو استثمار مواردهم الذاتية؛ مما أدى بهم إلى الفقر والبؤس في نهاية المطاف. إن مواقع الأخبار والصحف والمحطات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من وسائل الإعلام تَزخَرُ بالكثير من الأمثلة عن أشخاص لم يرثوا النجاح والمال عن آبائهم، بل إنهم استثمروا في مواردهم البسيطة وإمكاناتهم المتاحة فطَّوروها، وكانت سببا في الوصول إلى قمة النجاح والثراء. فلا تُضِع وقتك في الحسرة على ما فات؛ بل ابدأ بالسعي الجاد لشق طريقك في الحياة عن طريق استثمار ما لديك من الموارد والإمكانات لارتقاء سلم النجاح.

يهمك : كيف توظف خبراتك ومهاراتك لكسب المال

 استثمر في شبابك وطاقتك :

إن الميل إلى الراحة والتقاعس عن العمل والتسويف هي من صفات الفاشلين، وهي – بدون أدنى شك – تؤثر سلبيا على حالتهم النفسية وطاقتهم وإنتاجيتهم وتُقعِدَهم عن السعي الجاد لإحراز النجاح؛ لذا عليك أن تطرد كل الأفكار السلبية والمحبطات من رأسك، وترفع من مستوى طاقتك الإيجابية. اعمل على استثمار شبابك؛ فأنت الآن تملك الكثير من الطاقة الكامنة، وكل ما عليك هو أن تتعلم كيف تُطلِقَها وتستغلها لمصلحتك وتحقيق النجاح الذي تصبو إليه. لا تقل إنه لا يزال لدي متسع من الوقت وسأبدأ غدا أو بعد غد، بل ابدأ اليوم؛ فلا يزال هناك متسع في قطار النجاح، ولكن عليك اللحاق به قبل أن يفوتك.

استثمر في علاقاتك :

يقول علماء النفس: “إن أفكار وسلوكيات الإنسان هي نِتَاج البيئة المحيطة به والأشخاص الذين يُخالطهم”. لذا عليك أن تسعى إلى التقرُّب من الناجحين، وأن تَفِرَ من الفاشلين فِرَارَك من الأسد. ولا تظن أن مرافقة الأشخاص الذين يمنحونك الشعور بالأُنس والمَرح اللَحظِيين هو إنجاز يمكن أن تفخر به؛ بل على العكس تماما. ابتعد عن الفاشلين ولا تَستَشرهم في أي أمر يخص حياتك وعملك؛ فإنهم لن يمنحوك سوى التحبيط وتثبيط الهمة. واجعل لك قدوة في الحياة واقتفي أثره، وحاول أن تضيف إلى ما فعله كي تنجح في عملك وحياتك.

اقرأ أيضا : تريد أن تنجح ماليًا؟ تخلص من 5 أمور

وفي النهاية، هذه خمسة أشياء يمتلكها كل فرد منا، ينجح البعض في استثمارها لغد أفضل، بينما يفشل آخرون في ذلك. فلماذا لا تكون من الصنف الأول؟ ولا شك أنك تعلم أن الأعمال العظيمة لم تبدأ كذلك، بل كانت مجرد حلم استطاع صاحبه أن يستثمر في ذاته ووقته وموارده وطاقته وعلاقاته، وانعكس ذلك على حياته وأحدث تغييرا إيجابيا قاده ليرتقي سلم النجاح والثروة بثبات.

فن المال

المصدر: فن المال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 33 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,025,593

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر