تبدو استراتيجية ذكاء الأعمال الرائعة جيدة على الورق ولكنها ستنهار عند إطلاقها بدون فريق العمل المناسب. ضع في اعتبارك أن فريقك هو أساس إستراتيجية ذكاء عملك ؛ يجب أن يكونوا صلبين ومستقرين وقادرين على الوضوح ومهارات التواصل الديناميكي.

هناك خمسة مجالات خبرة (مهارة) يجب الاهتمام بها كوظائف أساسية:

1. قيادة ذكاء الأعمال: يتطلب هذا المنصب فردًا متعلمًا في مجال الأعمال والمهارات التكنولوجية. سيقوم هذا الشخص بتكوين رؤى مع التركيز على تحسين الأعمال من خلال إنشاء وتنفيذ استراتيجية ذكاء أعمال فعالة.

2. مطور ذكاء الأعمال: المطور مكلف بتصميم وإنشاء data pipelines قادرة على تكامل البيانات متعددة المصادر ، لغرض استخراج وتحويل وتحميل البيانات المستخرجة بشكل صحيح في مستودع البيانات.

3. محلل البيانات / الأعمال: المحلل خبير في الحصول على البيانات ومعالجتها وتلخيصها - والتي يتم تحويلها بعد ذلك إلى رؤى شاملة وذات مغزى - ويطور التقارير والملخصات والتصورات للمؤسسة.

4. مسؤول قاعدة البيانات: يتعامل المسؤول مع كل ما يتعلق بقواعد البيانات ، بما في ذلك إنشاء تطبيقات جديدة ودعم وصيانة تطبيقات قواعد البيانات الحالية ، بينما يظل مسؤولاً عن البيانات والبيانات الوصفية للمؤسسة.

5. عالم البيانات: من خلال التعلم الآلي وبرمجة الكمبيوتر والإحصاءات والأدوات التحليلية ، يستخلص عالم البيانات رؤى قابلة للتنفيذ من البيانات الضخمة ، ويحول البيانات إلى معلومات قيمة وواسعة من أجل توفير اتجاه محدد لمشاريع التسويق المستقبلية.

يمكن شغل العديد من هذه المناصب بواسطة فرد واحد ، ولكن من المهم أن تضع في اعتبارك أن فريقك يجب أن يتكون من موظفين يعملون بدوام كامل في قسم ذكاء الأعمال. أثبتت التجربة أنه عندما يتم إنشاء قسم ذكاء الأعمال باستخدام موظفين حاليين من قطاعات أخرى في المؤسسة ، فإن مجال ذكاء الأعمال هو الذي يُمنح الأولوية الدنيا أو يتم التخلي عنه في النهاية.

أخيرًا ، من الأهمية بمكان أن يكون مدير تنفيذي واحد على الأقل في فريق ذكاء الأعمال ؛ في كثير من الأحيان ، يفشل الاتصال بين قسم ذكاء الأعمال والإدارة العليا عندما يتم استبعاد مسؤول تنفيذي رئيسي من قسم ذكاء الأعمال.

مخطط ذكاء الأعمال الخاص بك

بمجرد وضع فريق ذكاء الأعمال في مكانه ، فإن أول عمل يجب تنفيذه هو تطوير مخطط ذكاء الأعمال. تم إنشاء هذا المخطط من خلال معالجة خمسة مكونات أساسية. تأكد من فهمك لكل من هذه المكونات وهيكلها:

1. البيانات التاريخية: فهم الأداء السابق هو المفتاح لتوقع (لتحديد)الإمكانيات ،الاحتمالات المستقبلية والجهد المطلوب. يوفر الوصول إلى مجموعة واسعة من البيانات السابقة صورة أوسع لحياة المؤسسة ونظرة ثاقبة حول فشل الاستراتيجيات والخطط السابقة.

2. مؤشرات الأداء الرئيسية التنظيمية: يعد إعداد ومراقبة المقاييس الداخلية الخاصة بالمنظمة بنفس أهمية معرفة المقاييس التي يستخدمها منافسوك وكيفية ذلك.

3. مؤشرات الأداء الرئيسية للصناعة: في حين أن كل شركة فريدة من نوعها ، فإن معرفة المقاييس الخاصة بالصناعة (مثل الإيرادات ، هوامش الربح ، عائد الاستثمار ، وما إلى ذلك) يسمح للفريق بقياس فعالية الإجراءات والدوافع وتقنيات التسويق المحددة.

4. متطلبات التقرير والتحليل: ابدأ بتحديد التحليلات الأكثر تكاملاً لنجاح استراتيجية ذكاء الأعمال ، مع التركيز على تحسين الاستراتيجيات وإيجاد المكان الذي يمكن فيه جمع هذه المعلومات ومقارنتها.

5. عملاء وآفاق ذكاء الأعمال: نتيجة أي استراتيجية ذكاء الأعمال هي الوصول إلى العملاء المستهدفين والتأثير عليهم. بمجرد فرزها وتحديدها ، ركز على احتياجاتها واهتماماتها الأساسية.

بمجرد صياغة المخطط ، حان الوقت لفحص مصادر البيانات عن قرب.

مصادر بيانات ذكاء الأعمال الخاصة بك

هناك ما يكفي من البيانات للعمل معها. يؤدي هذا إلى المشكلة التالية المتمثلة في تصنيف البيانات ثم تحليلها بشكل شامل بطريقة تلبي متطلبات وتوقعات مخططك.

البيانات الأساسية: يشير هذا إلى جميع البيانات التي تم إنشاؤها من جميع منافذ الأعمال الخاصة بك مثل تطبيقات الأجهزة المحمولة والمتاجر عبر الإنترنت وصفحات الإنترنت والخدمات الإلكترونية الأخرى مثل البودكاست (Podcasts)  والندوات عبر الإنترنت.

البيانات الطرفية: هي البيانات التي تم إنشاؤها من خلال شراء واستخدام المنتجات أو الخدمات. تتمثل نقطة البداية الرائعة في تحليل جميع البيانات التي تم جمعها داخل CRM أو نظام التحليلات.

البيانات الخارجية: غالبًا ما يتم التغاضي عن هذه المنطقة أو التقليل من شأنها باعتبارها أقل تركيزًا وتأثيرًا ، ولكن المعلومات المكتسبة من مصادر مثل تحليل المشاعر (تحديد إبداءات الإعجاب أو عدم الإعجاب أو المواقف المحايدة) تعتبر أيضًا ذات قيمة ولا ينبغي إغفالها.

تعبئة مستودع البيانات ومراقبته

يوفر مستودع البيانات المنظم بشكل صحيح نظرة عامة مفصلة عن تاريخ المؤسسة ، ويكشف متى وأين نجحت الجهود أو فشلت.

أهم التحديدات تشمل:

تصميم المخطط: يصف قاعدة البيانات من حيث هيكلها وأنواع البيانات وأي قيود على قاعدة البيانات. باستخدام الرسوم البيانية والمخططات ، يمكنك رؤية عملية جمع المعلومات وتخزينها.

حجم قاعدة البيانات: يؤثر حجم البيانات داخل قاعدة البيانات على الأداء ، حيث تستغرق قواعد البيانات الأكبر وقتًا أطول لاسترداد معلوماتك المهمة. في هذه الحالة ، الحجم مهم حقًا.

التحجيم: من خلال الدمج الصحيح للقياس داخل قاعدة البيانات ، يمكن تبديل الموارد وإخراجها حسب الحاجة ، لتلبية المتطلبات المتغيرة للموارد المختلفة. هناك تقنيات متعددة لإنجاز القياس المطلوب.

التزامن: لا يقتصر الأمر على وجود كمية هائلة من البيانات في قواعد البيانات ، ولكن هناك العديد من المستخدمين الذين يحتاجون إلى الوصول إلى تلك البيانات ، غالبًا في وقت واحد. يجب أن يسمح نظام التزامن القوي لعدد كبير من المستخدمين بالوصول المتزامن بأقل قدر من التداخل والتأخير.

التخزين السحابي أو في مكان العمل (Cloud Or On-Premise Storage): بالنظر إلى الاستثمار الضخم الذي تقوم به في جمع البيانات وتخزينها وتحليلها ، بالتنسيق مع بناء فريق ذكاء أعمال خبير ، فإن حماية بياناتك جزء لا يتجزأ من نجاح استراتيجية الأعمال الذكية الخاصة بك. هذا هو السبب في أن المزيد من المؤسسات تتطلع إلى الحلول السحابية لمزيد من الأمان لبياناتها القيمة.

ليست كل استراتيجيات ذكاء الأعمال فعالة ، أو أقل مثالية. إذن ، كيف يمكنك إتقان إستراتيجية ذكاء عملك؟ في مشهد سريع التحول ، تريد البقاء في مواجهة تلك التحولات والتغييرات لتحويل تلك البيانات إلى معلومات قابلة للتنفيذ.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 488 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,817,961

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters