يدور أسلوب الحياة الصحية حول التركيز على الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية والنوم الجيد وتجنب التوتر النفسي والعادات السيئة والضارة. يعتبر الكثيرون أن شهر رمضان فرصة لبدء أسلوب حياة صحية وروحية أفضل.

إن ممارسة التمارين الرياضية ضرورة لحياة أكثر صحة ولعمر أطول. تساعد التمارين على حرق الكالوري او السعرات الحرارية وتقوي الجسم.ينصح الصائم في شهر رمضان بتجنب ممارسة التمارين الهوائية القاسية خلال النهار لأنها تسبب فقدان الماء أثناء الصوم. ويمكن للصائم أن يمشي أو ان يقوم بتمارين تمديد العضلات أو الأعمال المنزلية وصعود السلالم خلال النهار. إن أي نشاط جسدي يعتبر تمريناً رياضياً. وبعد وجبة الغفطار، وهي وجبة الطعام التي ينهي فيها الصائم صومه، بعد غروب الشمس وينصح الصائم في شهر رمضان بأن يستريح قليللاً لهضم الطعام ثم يمارس تمارينه المفضلة.

للتدخين علاقة مباشرة بالسرطان وبأمراض القلب وبامراض خطيرة أخرى. ومن المعروف ان الإقلاع عن التدخين أمر صعب. وينصح الصائم في شهر رمضان الذي استطاع أن يواصل صوم اثني عشر ساعة أو أكثر بدون تدخين أنه سوف ينجح في الإقلاع عن التدخين.. وذلك بتخفيف التدخين قبل رمضان وبعده، كي يتمكن من التوقف عنه كلياً بعد رمضان بفترة قصيرة.

ينصح الصائم في شهر رمضان بالاعتدال في تناول الكفايين وينبغي أن يتذكر الصائم في شهر رمضان ان التقليل من تناول الكافيين بشكل مفاجئ يسبب الصداع والتقلب في المزاج وسرعة التوتر. وأن من الأفضل للصائم أن يخفف من استهلاكه للكافيين قبل حوالي أسبوع من شهر رمضان.

 

إن النوم لمدة سبع إلى ثمان ساعات في اليوم ضروري لصحة وحيوية الجسم لدى الشخص البالغ والمراهق وقد يتغير البرنامج اليومي للصائم في شهر رمضان إذ يحرص الصائمون على الاستيقاظ بعد منتصف الليل للقيام والتهجد والدعاء وتناول وجبة السحور. كما أنهم يقضون قسطاً وافراً من النصف الأول من الليل عادة في صلة الأرحام وفي الذكر والصلاة وتدعو الحاجة إلى الحصول على قسط وافر من النوم للحفاظ على الالتزام بحياة صحية أفضل.

المصدر: موقع المفسر الطبي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 274 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

375,675

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!