الوقاية من الشدة/الضغط/التوتر النفسى

هناك أشياء عديدة يمكن أن تقوم بها للوقاية من الشدة. في التالي10نصائح عامة للوقاية من الشدة.

تجنب اسباب الضغط النفسى التي تستطيع تجنبها

يمكنك السيطرة على الكثير من الحالات الضاغطة، وقد تستطيع أن تتجنبها تماماً. مثلاً، إذا كان التسوق مع زوجتك يسبب لك التوتر يمكنكما الاتفاق على عدم التسوق معاً.

‘خطط جيداً للتغيرات الكبرى في حياتك

يمكن للعديد من التغيرات الكبرى أن تولد الشدة. إذا خططت للتخرج والحصول على وظيفة جديدو وللزواج ولاستقبال مولود جديد في الأسرة في الوقت نفسه، تكون مستعداً لاستقبال الكثير من التغيرات الجيدة، لكنها تغيرات ثقيلة إذا حدثت كلها معاً. ضع خطة زمنية للتغيرات الكبرى في حياتك.

اعرف حدودك

تعلم كيف ترفض المسؤوليات التي تشك في قدرتك على توليها. فمن الأسهل أن ترفض عمل شئ من أن تتورط في عمله ثم تقف عاجزاً عن إتمامه. إن هذا أسلم لك وأكثر عدلاً للأشخاص الذين لهم علاقة بهذه المسؤوليات الإضافية.

رتب الأولويات

حين تواجهك مهام عديدة، رتبها حسب الأولوية! لا تعمل أكثر من شئ في الوقت نفسه. أنجز المهمة جيداً ثم انتقل إلى المهمة الأخرى! لا تستعجل نفسك!

حسن تواصلك مع الناس

يمكنك أن تقى نفسك من ضغط العلاقات في البيت والعمل إذا كنت تصغي جيداً وتبتسم وتعترف بالخطأ وتجامل وتعبر عن مشاعرك وأفكارك بشكل واضح.

ناقش أفكارك

ناقش أفكارك مع زوجتك أو أهلك أو ابنك أو صديقك. استمع إلى نصائحهم! فكر في كلامهم وخذ به إذا رأيته معقولاً! قد لا يجدون لك مخرجاً من حالتك الضاغطة لم يخطر في بالك.

اتخذ موقفاً إيجابياً

من الصعب كثيراً أن تستطيع تفادي الشدة أو أن تستطيع تدبيرها بشكل جيد إذا لم يكن لديك موقف إيجابي من الحياة. إذا كنت تعتقد أنك لا تسيطر على نفسك، فإنك تتجه نحو الفشل والمزيد من الشدات.

كافئ نفسك

كافئ نفسك حين تنجح في التغلب على الصعوبات. وجزء من هذه المكافأة يجب أن يتضمن الاسترخاء مثل الإجازة إذا كان الإنجاز كبيراً أو مباهج خاصة إذا كانت الإنجازات الصغيرة.

مارس التمارين الرياضية

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية إحدى الطرق الفعالة للوقاية من الشدة وتدبيرها. ابدأ بزيادة النشاط الجسدي ومارس التمارين مرة كل يومين لمدة 30دقيقة على الأقل.

كل جيداً ونم جيداً

النوم الليلي الجيد ووجبات الطعام المغذية يمكن أن تساعدك على بلوغ نمط حياة صحي يقلل من الشدات.

التعامل مع الشدة

في الكثير من الحالات لا يمكن تفادي مولدات الشدة. لا يمكنك أن تتفادى إجراء مقابلة العمل، ولا يمكنك تفادي وفاة شخص تحبه أصيب بمرض عضال. في التالي10 نصائح لتدبير حالات الشدة التي لا تستطيع تفاديها. يمكنك أن تختبرها وتختار ما يناسبك منها.

تخيل الأحداث المتوقعة

إذا كنت تشعر بالضيق لأن لديك مقابلة عمل أو لأن عليك تقديم عرض معين فعليك أن تتدرب مسبقاً على هذا الأمر الذي يضايقك! تخيل الأمر مرة بعد مرة. بهذه الطريقة يصبح الموضوع مألوفاً أكثر بالنسبة لك ويتحسن أداؤك. والأهم هو انك تكتسب الثقة بنفسك.

فكر بإيجابية

حين تواجه وضعاً تمهل كي ترتب الأشياء وفق منظور معين. اسأل نفسك "ماذا يعني هذا الوضع ضمن المخطط العام للأشياء؟ هل المشكلة كبيرة حقاً؟" قد يكون من الصعب معرفة الإجابة على هذه الأسئلة ما لم تجلس وحيداً في غرفة هادئة وتفكر جيداً في الأمر.

تخيل أحداثاً سلبية كبيرة ممكنة

إذا تم صرفك من العمل، تخيل ما الذي يمكن أن تفعله. إذا أخبرك طبيبك أنك مصاب بالسرطان، تخيل كيف ستتغير حياتك. الهدف هنا ليس أن نفكر بالأشياء السلبية، بل أن تحاول أن تمتلك خطة دعم إذا ما سارت الأمور على غير ما تتوقع.

استرخ وتنفس بعمق

هذه ردة فعل طبيعية للجسم على الشدة. خذ نفساً عميقاً. من خلال الشهيق البطئ من الأنف، وحبس النفس لبضع ثوان، ثم الزفير عبر الفم، يمكنك أن تتغلب على التنفس السريع السطحي الناجم عادة عن الشعور بالشدة.

استرخ عن طريق الصفاء الذهني

أجبر ذهنك وأنت تستريح في مكان هادئ، على الاسترخاء من خلال التركيز على صورة أو فكرة لطيفة. يمكنك أيضاً أن تخدع ذهنك بأن تفكر وتتخيل لحظاتك الجميلة، مثل إجازة هادئة على شاطئ البحر أو صيد السمك في خليج صغير.

أرخ عضلاتك

الشدة تسبب توتراً في العضلات. إن شد وإرخاء مجموعات عضلية مختلفة هي إحدى طرق إرخاء العضلات.أثناء تنفيذ هذا التمرين، عليك التركيز خلال شد إحدى العضلات لبضع ثوان، ثم استرخ ببطء ولاحظ الفرق.

استرخ بممارسة التمارين

تمارين مد و شد العضلات هي طريقة طبيعية أخرى للجسم كي يقاوم الشدة. يمكن تنفيذ تمارين الاسترخاء في أي مكان وزمان. إن ممارسة التمارين هي أيضاً طريقة مهمة لمط العضلات مع إبعاد الذهن في الوقت نفسه عن مسبب الشدة او التوتر

استرخ مع العضلات بالتدليك

يمكن أن تسبب الشدة تشنجات عضلية في الظهر واليدين وفي مجموعات عضلية أخرى. يمكن لخبير التدليك أن يرخي هذه التشنجات. أخبر من يعالجك بالتدليك عن حركات التدليك التي تجعلك تشعر بالراحة.

اطلب المساعدة

اطلب المساعدة حين تقوم بأشياء يمكن أن تربكك. سيدهشك أن تلاحظ أن معظم الناس يرغبون من قلوبهم في مساعدتك. تذكر، قد يكون بعض الناس الذين من حولك قد عاشوا مشاكل مشابهة وربما وجدوا حلاً يفيدك.

ابحث عن مساعدة مختصين عند الحاجة

يشعر بعض الناس بالضيق في حالات يراها غيرهم عادية، مثل السير وحيداً في الليل، أو الطيران، أو التواجد في غرفة مزدحمة بالناس، أو إلقاء كلمة أمام جمهور. قد لا يكون ممكناً تجنب هذه الحالات، لذلك فإن مواجهة هذه المخاوف والتغلب عليها هي البديل الصحيح. قد تحتاج إلى مساعدة اختصاصية للسيطرة على أسبابها

المصدر: موقع المفسر الطبى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 355 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

444,519

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!