الأعراض والأسباب

من المهم أن نعرف ما الذي يسبب الشدة لكي نتمكن من السيطرة عليه.

قد لا تكون الحالات التي تسبب الشدة واضحة تماماً. إن الانتقال إلى بيت جديد واسع حدث إيجابي وممتع ولكنه يمكن أيضاً أن يسبب شدة غير متوقعة جراء كل التغيرات التي تحدث أيضاً. وحين يقع الناس تحت تأثير شدة فقد يشعرون بما يلي:

<!--صداع

<!--توتر عضلي

<!--ارتعاش في اليدين

<!--تعب

<!--أرق

<!--حرقة في فم المعدة

كما يمكن أن يشعر الناس الواقعين تحت تأثير شدة بما يلي:

<!--قلق

<!--خوف

<!--تشوش

<!--توتر

<!--سرعة الغضب

<!--عدائية

<!--عجز عن التركيز

عادة ما تؤدي هذه المشاعر إلى تغيرات في السلوك مثل التكلم بفظاظة مع الآخرين، الحوادث، طقطة الأصابع بطريقة لا إرادية.

ليست هذه الأعراض والمشاعر واحدة عند كل الناس الواقعين تحت تاثير الشدة. إن الحالات الضاغطة على بعض الناس قد تكون ممتعة بالنسبة للبعض الآخر.

"التحدث أمام جمهور، مقابلة المسؤول في العمل، مقابلات الحصول على وظيفة" هي امثلة قليلة عن حالات ضاغطة بالنسبة للبعض وممتعة بالنسبة للبعض الآخر.

حين تدرك أنك واقع تحت تأثير الشدة، من المهم أن تعرف ما الذي يسبب لك ذلك. ماهي الحالات التي تجعلك تحت تأثير الشدة؟ ما هي الحالات التي تحدث تغييرات في جسمك ومشاعرك وسلوكك؟ هل يمكنك أن تذكر7أشياء تجعلك تشعر بأنك واقع تحت ضغط؟ الشعور بكثرة المشاغل في العمل أو البيت، تجعل كثيراً من الناس يشعرون بأنهم مضغوطين.

عدم الثقة بالمستقبل يمكن ان تسبب شدة. إن عدم معرفة ما ينتظرك بعد خسارة عملك، أو بعد أن تتزوج، أو بعد أن ترزق بولد هي أمثلة عن عدم الثقة التي يمكن أن تضر بنا.

من المفيد أن نصنف مولدات الشدة ضمن 3 فئات:

<!--التغيرات العارضة

<!--التغيرات الكبيرة في الحياة

<!--المشاكل المستمرة

التغيرات العارضة مؤقتة ولكنها يمكن أن تولد شدة جدية.

من الأمثلة على ذلك ضياع مفتاح البيت، انثقاب اطار السيارة، عدم اللحاق بالمواصلات، التعرض لغرامة بسبب مخالفة مرور.

يمكن أن تشمل التغيرات الكبرى في الحياة أحداثاً إيجابية وأخرى سلبية. من الأحداث الإيجابية مثلاً الزواج، أو التخرج من الجامعة، أو البدء بالعمل، أو ولادة طفل. ومن التغيرات السلبية موت أحد أفراد العائلة، أو الفصل من الوظيفة، أو الطلاق.

المشاكل المستمرة تشمل الحالات الضاغطة مثل الزواج غير الموفق، أو الوظيفة غير الثابتة، أو العلاقة السيئة مع أحد افراد العائلة او مع أحد الزملاء أو تراكم الديون.

 

المصدر: موقع المفسر الطبى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1048 مشاهدة
نشرت فى 27 يونيو 2012 بواسطة Teenhealth

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

444,504

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!