الزواج العرفي هو زواج غير رسمي، وهو يفتقر إلى أحد أهم شروط الزواج وهو الإشهار والإعلان حيث إنه لا يتضمن التوثيق الرسمي في وجود ولي الأمر والشهود مما لا يضمن للأسرة- بصفة عامة-والفتاة- بصفة خاصة حقوقها القانونية.

من متابعة علماء النفس للشباب الذين تناولوا بالتحليل تجربة الزواج العرفي وجدوا أن العديد العلاقات بين الشاب والفتاة تقوم على أساس الجاذبية التي تنشأ بينهما، وهي جاذبية حسية غير مستندة إلى رغبة حقيقية في العيش معاً وبناء حياة أسرية مستقرة.

وتنتشر هذه العلاقات في الشباب الذي لا يملك طموحاً عالياً في التعليم حيث أنه يبحث عن تأكيد ذاته لا من خلال التفوق الدراسي. ولكن من خلال تبرير العلاقات مع الجنس الآخر دون جدية حقيقية، وهؤلاء لا يظهر في علاقتهم ببعضهم البعض احترام متبادل أو عاطفة حقيقية، ومثل هذا النوع من العلاقات قد يظهر مثيراً في البداية، ولكن سرعان ما يمل كل طرف الآخر لأن علاقتهما لا تروي في أعماق كل منهما العاطفة الحقيقية الصادقة. إذن الأساس الحقيقي في الزواج العرفي هو الرغبة المؤقتة وليس العاطفة الدائمة لأن الحب الحقيقي هو الشعور بالمسئولية وتحملها.

الزواج العرفي لا يكتب له الاستمرار كالزواج الرسمي المعلن، فالزواج الذي ينشأ في السر يجعل العلاقة الزوجية متوترة، هشة ومليئة بالخوف والقلق والاضطراب فيقع الضرر على البنت والشاب ويكون نصيب البنت من الضرر هو النصيب الأكبر لما تتحمله من عواقب لهذا الزواج غير المعلن!.

الشعور الذنب من أقسى المشاعر التي تنتاب الفتاة التي تقبل هذا الزواج المهين، فهي خائنة لثقة أهلها وأسرتها ويجلب لها مزيجاً من الشعور بالذنب والعار ويحدث لها شعور بحالة الاكتئاب والقلق مما يؤثر على العلاقة ذاتها، كما يؤثر أيضاً على الأداء الدراسي لتحصيل البنت، فتفشل في المدرسة وتتحطم كل آمالها في الحصول على الشهادة والعمل حتى الزواج الآمن والمستقر.

 

 

المصدر: كتيب الزواج-برنامج صحة المراهقين
  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 480 مشاهدة
نشرت فى 17 أكتوبر 2011 بواسطة Teenhealth

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

389,604

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!