دكتور محمد خيري "علاج امراض السمنة والنحافة "

كل ما يهمك عن الصحة والرشاقة والجمال وضبط الوزن ..........

نصاءح للاستمتاع بالعيد دون مشاكل صحية 

 

يعتاد الشخص الصائم في رمضان على وجبتين الإفطار والسحور في مواعيد محددة ، وتكون المعدة في أحسن حالاتها والجهاز الهضمي في راحة، ولكن مع بداية الإفطار وإنتهاء شهر رمضان يسرف الصائم في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات مما يؤدي إلى الإضطراب وزيادة الوزن فكثيراً من الناس يصابون في العيد بالحموضة والإسهال والغثيان والقئ والغازات وذلك لعدم وجود توازن بين ما يتناوله الفرد في الأعياد واحتياجه الطبيعي وما تعودت عليه المعدة في الصيام.

 

 

 

ويقدم د.محمد خيري إستشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة عددا من النصائح لتفادي المتاعب الصحية وبخاصة أيام عيد الفطر المبارك ولتفادي زيادة الوزن 

-  مضغ الأكل جيدا قبل البلع لتجنب الإصابة بعسر هضم وإدخال كميات بسيطة من الأكل بالتدريج .

-   تناول نوعاً واحداً من الحلويات وينصح أن تكون نسبة السمن والدهون المستخدمة في تصنيع الكعك والحلويات قليلة، وتناول كمية قليلة من الحلويات فمثلا 3 كعكات يوميا على فترات زمنية متباعدة، وذلك لأن الدهون الموجود في الكعك والبسكويت والبيتي فور تسبب الشعور بالامتلاء لاحتياجها إلى وقت أطول في الهضم. كما أن الإسراف في تناول الكعك قد يسبب الحموضة الزائدة وعسر الهضم.

-   عدم تناول الأسماك المملحة والتي تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح، وعدم تناول كميات كبيرة من الخبز لأنهم قد يؤدوا إلى إرتفاع في ضغط الدم والتعرض للإصابة بالصداع.

-   تناول معلقة من خل التفاح علي طبق سلطة خضراء وخاصة  قبل وجبة الغداء  للتقليل من الإحساس بالجوع والحد من التهام الطعام بكميات كبيرة.

-    الابتعاد عن الوجبة ذات الحجم الكبير لأنها تحتوي على سعرات حرارية مضاعفة واستخدام الأطباق الصغيرة لتحديد كميات قليلة من الطعام.

-   شرب الكثير من الماء 3 أكواب على الأقل وخصوصا قبل تناول الوجبات، فالماء يشعرنا بالإشباع وبساعدنا في التخلص من السعرات الحرارية الزائدة.

- شرب العصائر الطازجة الخفيفة الخالية من المكونات الصناعية وخاصة عصير البرتقال الطبيعي وعصير الكيوي والأناناس  حيث أن تناول المشروبات الغازية بكمية كبيرة يسبب الحموضة.

-   تناول الأطعمة الصحية الخفيفة بين وجبات الطعام وخاصة الخيار والجزر والفاكهة مثل التفاح والموز والكنتالوب  .

-  تجنب السهر والنوم بقدر كاف من 7 إلى 8 ساعات يومياً.

-  المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية ويفضل أن تكون التمارين بسيطة مثل رياضة المشي ..

المصدر: www.drmohamedkhairy. com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 14 مشاهدة
نشرت فى 12 يونيو 2018 بواسطة MOHAMEDKHAIRY2

دكتورمحمد خيري

MOHAMEDKHAIRY2
دكتور تغذية علاجية وعلاج أمراض السمنة والنحافة دبلوم التغذية العلاجية المعهد القومي للتغذية ماجستير أمراض الباطنة والسمنة جامعة القاهرة د.دكتوراة العلاج الطبيعي والسمنة جامعة القاهرة /عضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة EMASO / عضو الشبكة الدولية لإذابة الدهون /عضو الجمعية الامريكية للسمنة / عضو الجمعية العربية للتغذية العلاجية EASHTEN عضو جمعية »

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,284

اجعل دواؤك من غذائك ..........

اجعل دواؤك من غذاؤوك,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 فاذا كنت تستطيع ان تشفي المريض بالغذاء فلا حاجة للدواء, واذا كان الغذاء جيدا فلا حاجة من الدواء, واذا كان الغذاء سيئا فلا جدوي من الدواء