بعد زيارة "متحف الغموض الدولي" في أكثر من 25 مدينة حول العالم، وصل الآن إلى الرياض، حيث سيقام فيها بشكل دائم ، المتحف هو الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية وشهد تدفقاً كبيراً للعائلات التي لديها أطفال، مع العلم أن مساحة المتحف الأكبر (500 متر مربع) في الشرق الأوسط وتشمل الألعاب التعليمية والتفاعلية، والألغاز الذهنية، ومجموعة من الأوهام البصرية، مما يتيح للزوار فرصة تجربة مجموعة متنوعة من التجارب الحسية، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عنه بالتفصيل من موقع كنانة .

نبذة عن متحف الغموض الدولي

متحف الغموض عبارة عن سلسلة من المتاحف الأكثر شهرة وتوجد في أكثر من 20 دولة حول العالم.

وسيفتح لأول مرة في الرياض وسط المملكة، يحتوي المتحف على 80 نشاطًا وتجربة ممتعة بشكل مذهل ستأسر حواسك وتأسر خيالك.

في غرفة Amis's World، ستجد نفسك أصغر وأصغر كلما تحركت من زاوية إلى أخرى، جرب قانون الجاذبية في غرفة منحدرة في النفق الدوامي، سيكون من الصعب السير على سطح مستقر تمامًا واتخاذ خطوة واحدة.

 

متحف الغموض في الرياض

متحف الغموض العالمي بالرياض المحطة الأولى كانت مقابلة مع رئيس المتحف تركي عبد الدايم، فكرة إنشاء هذا المكان تم طرحها على أخوين في زغرب عاصمة كرواتيا منذ خمس سنوات، لذلك فهم مبدعون يعتمدون على الوهم البصري مع الألعاب والأنشطة التفاعلية الممتعة ومبادرة لتغيير الأفكار.

 

يستقطب المتحف العديد من الزوار الذين بحاجة الى حجز فنادق الرياض الأمر الذي أدى الى انتعاش حركة السياحة في العاصمة السعودية ، وتأتي فكرة متحف الغموض كفكرة من مجموعة من البلدان التي أرادت الاستحواذ على متحف كان جذابًا للعديد من أصحاب المصلحة وأضاف أن هذا المكان يستقطب تحت سقفه اهتمامًا بالترفيه والعلم، مضيفًا أنه وفقًا لرؤية 2030، اتفقت مجموعة من الشركاء على افتتاحه  في السعودية العام الماضي ولكن منعه وباء كورونا وبالسيطرة على Covid_19 وتقليل الإصابات اليومية والافتتاح أخيرًا بخطط لافتتاح فرع آخر في جدة بنهاية العام الجاري.

 

إنه يوضح أن الألعاب والنماذج والصور الموجودة في الفضاء تصل بسرعة من أوكرانيا ويتم وضعها بدقة شديدة بالتعاون مع فريق الغموض الكرواتي، تتغير بعض الحيل كل ستة أشهر لتجنب الملل، بينما تظل الحيل الأخرى ثابتة.

 

محطّات في متحف الغموض

  • في المتحف بالرياض بعد رؤية مجموعة من الدوائر المتداخلة لمدة 30 ثانية، بدأ وكأنه يحرك يده بالفعل. تفاجأ الزوار عندما شعروا بدوران الجسم بدلاً من اللون، ثم تيبسوا خوفًا من السقوط واقتربوا من نفق رأسي مليء بدوائر مضاءة بألوان مختلفة قل وتحدث عن تجربتك الثانية، ولكن الحقيقة أن حركة الألوان وانعكاساتها توحي للدماغ بأن الأرض تتحرك.
  • إحدى الحيل هي استخدام مرآة لخلق التأثير لذلك يبدو أن الشخص الذي علق رأسه في حفرة في الطاولة فقد جسده، وتحتوي الطاولة على مرآتين مخفيتين بذكاء بين الأرجل الأمامية والساقين الجانبيين للطاولة لخلق الوهم البصري أحد المشاهد الشيقة، وهو مشهد يتم فيه تصوير الزوجين على خلفية الخدعة أعلاه (الرأس في طبق) ويبدو رأس الرجل وكأنه في طبق  بعد حركة الملح والتوابل المموهة، اندلع الضحك بينما كانت زوجته تتظاهر بالتهام رأسها بشوكة وسكين.
  • خدعة الدوران اللانهائية للمرآة تجعل الشخص الذي أمامك يشعر بالدوار حيث تدور المشاهد الملونة بوتيرة متسارعة تحتوي الغرفة التي تقع فيها اللعبة على مجموعة من المرايا العاكسة بالكامل والمرايا العاكسة جزئيًا عندما تعكس مرآة أحادية الاتجاه أو عاكسة جزئيًا صورة عدة مرات، فإن الدماغ يعاني من فوضى الألوان التي تزعج هدوءه.
  • يجب أن تكون شجاعًا عندما تدخل أول نفق دوامة في المملكة. يصعب عبور هذا النفق بشكل مستقيم، على الرغم من أن الأرضية ثابتة وغير متحركة أيضا، غرفة مرآة إنفينيتي، التقط العديد من الصور لك ولأصدقائك كما تريد في عالمنا الغامض ضد الجاذبية في غرفة مقلوبة.
  • في إحدى الحيل، يجلس الزائر على كرسي أمام الطاولة، لكنه مندهش من أن المرآة تظهر له مجتمعًا من خمسة أشخاص يعقدون اجتماعاً.
  • إحدى هذه الخدع  خطوطًا مستقيمة تبدو مموجة، وكوبًا دائريًا آخر يشبه المربع، ونقاطًاً بيضاء تتحول إلى اللون الأسود عندما تنظر إليها، لجعل النقاط تظهر بيضاء مرة أخرى، يجب على العارض التوقف عن التحديق والبدء من جديد بزاوية ويوجد خطان متساويان. لكن أي شخص يراهم يجد أن أحدهما يبدو أطول من الآخر.
  • حيلة مرحة ومدهشة تعلمك أن ترى وتدرك وتفهم كيف يعمل العقل البشري لذلك سيكون من السهل أن تفهم لماذا ترى عيناك ما لا يفهمه عقلك تأكد من زيارة الممرات الذكية مع الألغاز والألعاب التعليمية الشيقة. هذه الألغاز ممتعة بالتأكيد ألقِ نظرة على قوة عقلك، حيث أن الاستمتاع بها يكمن في حقيقة أنه لا يمكن حلها.

 مميزات المتحف 

  • يبرز متحف الغموض من خلال ربط العلم والابتكار بالمحتوى الترفيهي، ويعد المحتوى الترفيهي وسيلة قابلة للتطبيق وله تأثير إيجابي على الأطفال وجيل الشباب، بالإضافة إلى كونه علامة تجارية دولية رسخت مكانتها بأكثر من 25مدينة حول العالم ورحلاتها موجودة بشكل دائم في مدينة الرياض كفرصة رائعة وممتعة لجميع شرائح المجتمع.
  • من أجمل الأماكن اللي يمكن قضاء وقت جميل ورائع بصحبة العائلة والأطفال.
  • فكرة جميلة وهادفة يستمتع بها الجميع، ونتمني قوة الملاحظة والتحليل والدقة وتوسع مدارك العقل للأطفال.
  • كل تجربة في المتحف جميلة خصوصا نفق التوازن.
  • الموظفين محترمين ودودين ولطيفين جدا في التعامل مع الجميع وخصوصا مع الأطفال ولديهم حرص على أن يستمتع الزوار بتجربتهم لأقصى درجة
  • يمكنكم شراء بعض المنتجات الجميلة لتنمية الذكاء والفكر عند خروجكم
  • من أجمل التجارب الي تمرون فيها للكبار والصغار مرره المكان جميل ولطيف بالعاملين الموجودين فيه.

 

 

 

 

 

 

أسعار دخول متحف الغموض

 

سعر التذاكر 80 للكبار 60 لعمر 15 وتحت المكان بوابة 3 الدور الثاني.

 

عيوب المتحف

على الرغم من ان المتحف به الكثير من المميزات لكن يوجد بعض العيوب وهي: 

 

  • المكان جيد و لكن السعر مبالغ فيه كما أن التعامل سئ جداً مع الأطفال و لا يحبذون وجودهم.
  • التهديد بدفع غرامة عن أي تلف يحدثه الطفل
  • سعر التذكرة يشمل التأمين لو حدث خطأ مثل أي مكان.
  • المكان صغير وما فيه الشيء الذي يستدعي تذكرة بقيمة ٨٠ ريال.
  • كثير من الخدع مكررة وغير فريدة من نوعها والمكان صغير.
  • المرشدين طيبين ومتعاونين ،ولكن ما يتم الشرح للزائر بالشكل الكافي التنظيم عشوائي بعض الزوار استحوذوا على أماكن خدع  معينة .

 

 

موقع المتحف

 

الطريق الدائري الشمالي الفرعي، الرياض المملكة العربية السعودية

 

مواعيد العمل بالمتحف

 

  1. (السبت الى الخميس) 10 صباحاً - 12 منتصف الليل.
  2. (الجمعة) 1 مساءً - 12 منتصف الليل.
  3. متوسط ​​المدة الزمنية للزائر هو 45 دقيقة إلى ساعة ونصف.
  4. آخر وقت لدخول الزوار للمتحف الساعة 11 مساء.

 

 

 

 

 

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعل بمتحف الغموض بالرياض يعتبر من أفضل الأماكن  الترفيهية التي تم افتتاحها قريبا بالمملكة حيث  أنه مناسب للجوالات العامة والترفيهية من جميع الأعمار، بالإضافة إلى أنه مكان رائع للاستمتاع بتجربة جديدة وتوسيع آفاقك والاستمتاع بتجربة فريدة في العالم العربي مع الأصدقاء والعائلة.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 298 مشاهدة
نشرت فى 20 إبريل 2022 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

641,794