دليل تعلم العلوم الشرعية مجاناً

edit

هذا العالم ممتلئ بالكثير من الضحايا الذين يتعرضون للظلم والعنف يوميًا ولا يجدون من يدافع عنهم أو يستطيع منحهم حقوقهم سوى الله، وتتعدد أنواع الظلم من بين سب وقذف أو إهانة، وكل هؤلاء لا يجدون حل لديهم سوى اللجوء إلى الله عز وجل والدعاء له وتوجد الكثير من الأدعية للمظلوم والله خير مجيب لهم وخير ناصر اعرف الآن ماذا يقول المظلوم في دعائه على موقع كنانة اون لاين.

ماذا يقول المظلوم في دعائه

الشخص المظلوم يمر بأوقات عصيبة تجعله غير قادر على فعل أى شئ فى هذه الدنيا سوى الدعاء لرب العالمين وهذه إحدى أدعية المظلوم:

  • اللهم إنه لا يحق الحق إلا أنت فيارب رد إلى حقي ممن ظلمني وأذاني وزلنى وقهرني ولو بعد حين.
  •  يارب إني تمنيت الهداية والصلاح والفلاح لمن قام بظلم، ولكنه لم يهتدى اللهم اهديه ورد إلى حقى .
  • اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرج التائبين النادمين منهم سالمين.
  •  ألا إن نصر الله قريب، هذا الذى وعدتنا به يارب العالمين فأنا عبدك الفقير ليس لي احدا سواك انصرنى نصرا قريبا كما وعدتنى انك سوف انصرنى ولو بعد حين.
  •  اللهم لا طاقة لى بعد أن اتحمل كل هذا الظلم والعذاب فارحمنى برحمتك وأجرنى فى محتوى وهون عليا العذاب وانصرنى بحق اسمائك الذي سميت بها نفسك.
  • يارب إنك القادر الذى تستطيع الوصول إلى الظالم مهما كان سلطانه وقدرته وعظمته فيارب اجبنى فأنت المجيب لى بعد أن رفض الجميع أن يجيبوني ويعنونى ورد إلى مظلمتى.

دعاء المظلوم لا يرد

معظم الأحيان دعاء المظلوم مستجاب ولا يرد ويقدم موقع السرداب أدعية كثيرة ومتنوعة للمظلوم ومنها:

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ارحم ضعفي وقلة حيلتي وارحم من لا حول له ولا قوة .
  • اللهم يا حنان يا منان ارحمنى برحمتك وتقبل دعائي واعفو عنى ورد إلى مظلمتى يارب العالمين.
  •  حسبى الله ونعم الوكيل يارب اجبر قلبي وأنت أدرى وأعلم بما يجول فى خاطرى وارفع عنا البلاء والابتلاء.
  • حسبى الله لا إله أنت سبحانك انك جبار متكبر فاجبر يارب خاطرى وارفع عنى الظلم والعذاب وارحمنى يا ارحم الراحمين.
  • اللهم انت حسبي في من ضرني وانت حسبي في من جار على وانت حسبي في من ظلمني وانت حسبي في من اذاني وحسبى الله ونعم الوكيل.
  • اللهم يا ناصر المظلم انصرنى  وعذب من ظلمنى والله يارب زلة بحق زلة لي واسال منه ما لديه ورد إلى حقى يارب العالمين.
  • اللهم احفظنا من الظالمين والحاسدين والمحافظين والفاسدين.

أسباب استجابة دعاء المظلوم

يخشى الكثير من الظالمين دعاء المظلوم وهذا لمعرفتهم أن دعاء المظلوم لا يرد، وهذا للأسباب التالية:

  • الله عز وجل حرم الظلم وشدد على عقوبة الظالم.
  • دعاء المظلوم يجعل الظالم لا يستطيع العيش هنيئًا ولا يستطيع النوم ليل نهار كما أنه لا يوفق فى شئ فى حياته أبدًا.
  •  يكره الله الظلم والظالمين ووعدهم بعذاب أليم يوم الحق العظيم.
  • هذا من باب الإنصاف لكل مظلوم لأن الله سمى نفسه العدل وفي نصرة المظلوم يكون العدل.
  • كما أن الله عز وجل وعد المظلومين بأنه سوف ينصرهم فى نهاية المطاف حتى ولو بعد حين.

وفى الكثير من الأوقات يدعى المظلوم على الظالم ببعض الأشياء مثل مرض أو إفلاس أو حزن أو هم أو غيره من الأمور ويرى المظلوم ما دعا به ربه قد تحقق واستجابة الله دعوته وهذا يكون عبارة عن قصاص من الله تعالى للمظلوم ليعلم أن الله حق.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 205 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2022 بواسطة Guideyou

 

أمر رسول الله بأن يضربوا له خيمة من شعر، بموضع يسمى نمرة وجاوز رسول الله هذا الموضع حتى وجد الخيمة قد نصبت له بنمرة فظل بها حتى زالت الشمس عن كبد السماء ثم أتى بطن الوادي بعرفات وألقى خطبة حجة الوداع تعرف معنا على موقع كنانة أركان الحج وخطبة الوداع.

لمعرفة أحكام الحج سؤال وجواب ادخل على هذا الرابط

https://waseelah.me/questions-answers/provisions-islamic-sharia/pilgrimage/

 خطبة حجة الوداع

حرمة الدماء

فخطب الناس وقال: (إن دماؤكم وأموالم حرام عليكم، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا).

أول بند أعلن عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في تلك الخطبة التي ودع فيها الأحياء والدنيا بعد أن جاهد في سبيل الله ثلاثة وعشرين عاما، حرمة الدماء، وحرمة الأموال.

فلا يحل لمسلم أن يريق دم أخيه ولا أن يسلب ماله، وتلك الحرمة كحرمة تعرض المسلم لأخيه المسلم في مثل هذا اليوم وهو يوم عرفة، وكحرمة شهر ذي الحجة، فهو من الأشهر الحرم، وكحرمة البلد الحرام وهو مكة.

دماء الجاهلية

قال النبي: (ألا كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع، ودماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث، كان مسترضعا في بني سعد فقتلته هذيل).

أعلن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن قرار أخذه وهو إبطال كل أمر من أمور الجاهلية قبل الإسلام، وأنه موضوع تحت قدميه من باب المبالغة في إبطال أمره.

وأول شيء من هذه الأمور الموضوعة هو الدماء المستحقة لأهل الإسلام، أو من دماء أقاربنا فابتدأ بوضع دم أقاربه التي كات مستحقة لهم على غيرهم مما وقع في الجاهلية.

وهو دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب واسمه إياس وكان إياس هذا مسترضعا في بني سعد فقتله هذيل وهو طفل صغير يحبو بين البيوت فأصابه حجر في حرب بني سعد مع هذيل فقتله.

لمعرفة أحكام الأضحية وأحكام عيد الأضحى سؤال وجواب ادخل على هذا الرابط

https://waseelah.me/questions-answers/provisions-islamic-sharia/sacrifice/

إبطال الربا

قال النبي: (وربا الجاهلية موضوع، وأول ربا أضع ربانا، ربا عباس بن عبد المطلب، فإنه موضوع كله).

الأمر الثاني الذي أبطل رسول الله أمره وجعله تحت موطئ الأقدام من أمور الجاهلية هو ربا الجاهلية وغيره من الأموال المنهوبة والمغصوبة.

لكن خص الربا بالذكر دون غيره للتأكيد على حرمته، وأول ربا يضعه أي يبطل ما كان زائد على رأس المال هو ربا العباس بن عبد المطلب فإن هذا الربا موضوع كله وهذا تأكيد بعد تأكيد.

والمراد من هذا هو المال الزائد وليس كل المال لقول الله: (وَإِن تُبۡتُمۡ فَلَكُمۡ رُءُوسُ أَمۡوَٰلِكُمۡ ‌لَا ‌تَظۡلِمُونَ ‌وَلَا تُظۡلَمُونَ).

الوصية بالنساء 

قال النبي: (فاتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمان الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه.

فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالممعروف).

في هذا الموقف الجامع لم ينس رسول الله أن ينبه على حقوق النساء وذلك لأنهم كانوا قريبي عهد بجاهلية لا تراعى للنساء حقا ولا حرمة.

بل كانت المرأة عندهم تعامل معاملة الأثاث الذي يوضع في البيت، فنبه رسول الله على أن الإسلام جعل لهن حقوقا وعليهن واجبات كما أن للرجل حقوقا وعليه واجبات.

فأمر بتقوى الله أي الخوف منه عند معاملة النساء فإنكم أخذتموهن بعهد مع الله بالرفق وحسن العشرة، واستحللتم فروجهن بشرع الله وبأمره وحكمه، وهذا هو قول الله: (فانكحوا)

وإن من حقوقكم عليهن ألا يأذنّ لأحد بدخول بيوتكم بغير إذن منكم، فإذا أدخلن أحدا فاضربوهن ضربا غير مبرح أي لا يشوه لحما ولا يكسر عظما.

وكان من عادة العرب أنهم لا يرون بأسا بدخول أحد من الرجال الأجانب لكن الإسلام لم يبح ذلك حيث نزلت آية الحجاب.

ومن حقوق النساء على أزواجهم المأكل والمشرب والكسوة بما بتناسب مع حالكم أي بالمعروف .

لمعرفة أحكام الزواج سؤال وجواب ادخل على هذا الرابط

https://waseelah.me/questions-answers/provisions-islamic-sharia/marriage/

الاعتصام بالقرآن

قال النبي: (وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به كتاب الله).

بين رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأمته المخرج لهم من التيه والضلال وهو التمسك بكتاب الله.

وهذا الكتاب آمر بالعمل بما أمر به رسول الله في سنته حيث قال الله: (من يطع الرسول فقد أطاع الله).

وطاعة الرسول بعد موته إنما تكون باتباع سنته، وهذه السنة بالنسبة للقرآن كالمذكرة التفسيرية التي تفسر لنا ما ورد فيه، فبدونها لا نعرف كيفية الصلاة، ولا كيفية الحج ولا أحكام الزكاة وغير ذلك من الأحكام.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 357 مشاهدة
نشرت فى 27 يونيو 2022 بواسطة Guideyou

 

كتابة - لينا المصري

النبي محمد هو محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، وأمّه آمنة بنت وهب، ولد في يوم الاثنين من ربيع الأول في عام الفيل، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين، وأرسل للناس كافة ليدعو للإسلام واتباع دين الله، وقد وردت الكثير من الآيات القرآنية عن النبي محمد لنتعرف على بعضها في المقال.

 

آيات عن النبي محمد

- قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّـهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَـذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ). "سورة الصف، آية: 6".

- قال تعالى: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّـهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّـهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا). "سورة الفتح، آية: 29".

- قال تعالى: ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّـهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّـهُ الشَّاكِرِينَ). "سورة آل عمران، آية: 144".

- قال تعالى: (إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ*وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّـهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ). "سورة البقرة، آية: 119-120".

- قال تعالى: (الَّذينَ يَتَّبِعونَ الرَّسولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذي يَجِدونَهُ مَكتوبًا عِندَهُم فِي التَّوراةِ وَالإِنجيلِ يَأمُرُهُم بِالمَعروفِ وَيَنهاهُم عَنِ المُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّباتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيهِمُ الخَبائِثَ وَيَضَعُ عَنهُم إِصرَهُم وَالأَغلالَ الَّتي كانَت عَلَيهِم فَالَّذينَ آمَنوا بِهِ وَعَزَّروهُ وَنَصَروهُ وَاتَّبَعُوا النّورَ الَّذي أُنزِلَ مَعَهُ أُولـئِكَ هُمُ المُفلِحونَ*قُل يا أَيُّهَا النّاسُ إِنّي رَسولُ اللَّـهِ إِلَيكُم جَميعًا الَّذي لَهُ مُلكُ السَّماواتِ وَالأَرضِ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ يُحيي وَيُميتُ فَآمِنوا بِاللَّـهِ وَرَسولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذي يُؤمِنُ بِاللَّـهِ وَكَلِماتِهِ وَاتَّبِعوهُ لَعَلَّكُم تَهتَدونَ). "سورة الأعراف، آية: 157-158".

- قال تعالى: (رَّسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّـهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّـهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّـهُ لَهُ رِزْقًا). "سورة الطلاق، آية: 11".

- قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا). "النساء، آية: 170".

- قال تعالى: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ). "سورة القلم، آية: 4".

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 187 مشاهدة
نشرت فى 23 ديسمبر 2021 بواسطة Guideyou

 لينا المصري

تعريف الحديث القدسي

الحديث القدسي هو ما أضافه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى، وبمعنى أدق ما كان لفظه من النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن معناه من الله تعالى، أو هو ما أوحاه الله إلى نبيه، فأخبرنا صلى الله عليه وسلم عن معناه بعبارة منه.

وللحديث القدسي العديد من التسميات، ولكن جميعها لا تخرج عن مضمونها اللُّغوي؛ فتسمى بالأحاديث (القُدُسية)، وبالأحاديث "الإلهية" نسبة إلى الله سبحانه وتعالى. ويُسمى أيضًا بالأحاديث "الرَّبانية" نسبة إلى الله أيضًا.

 

أقسام أو أنواع الحديث القدسي

تقسم الأحاديث القدسية لقسمين أو نوعين، وهما:

- قسم يرويه الرسول صلى الله عليه وسلم عن الله تعالى بالأحاديث الصحيحة، وهذا النوع ثابت.
- القسم الثاني؛ قسم يروى عن عبدالله بن عمرو، وكعب الأحبار، وأشباههم هذا يقال: إنها من أحاديث بني إسرائيل تروى من باب الذكرى والعظة، ولكن لا يجزم بها، فقد يروى عن الله ويذكر عن الله، أو ذكر كعب عن الله، وأشباه ذلك، ومثل هذه لا تصدق، ولا تكذب إلا بدليلٍ مؤكدٍ.

 

أمثلة على أحاديث قدسية

من الأحاديث القدسية التي رواها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عن ربهّ -عزّ وجلّ- نذكر ما يأتي:

أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (يقولُ اللَّهُ: إذا أرادَ عَبْدِي أنْ يَعْمَلَ سَيِّئَةً، فلا تَكْتُبُوها عليه حتَّى يَعْمَلَها، فإنْ عَمِلَها فاكْتُبُوها بمِثْلِها، وإنْ تَرَكَها مِن أجْلِي فاكْتُبُوها له حَسَنَةً، وإذا أرادَ أنْ يَعْمَلَ حَسَنَةً فَلَمْ يَعْمَلْها فاكْتُبُوها له حَسَنَةً، فإنْ عَمِلَها فاكْتُبُوها له بعَشْرِ أمْثالِها إلى سَبْعِ مِئَةِ ضِعْفٍ). رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:7501، صحيح.

 

ورد عن أنس بن مالك - رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (قالَ اللَّهُ تبارَكَ وتعالى يا ابنَ آدمَ إنَّكَ ما دعوتَني ورجوتَني غفَرتُ لَكَ على ما كانَ فيكَ ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ لو بلغت ذنوبُكَ عَنانَ السَّماءِ ثمَّ استغفرتَني غفرتُ لَكَ، ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ إنَّكَ لو أتيتَني بقرابِ الأرضِ خطايا ثمَّ لقيتَني لا تشرِكُ بي شيئًا لأتيتُكَ بقرابِها مغفرةً).رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:3540، صحيح.

 

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (أَلَمْ تَرَوْا إلى ما قالَ رَبُّكُمْ؟ قالَ: ما أَنْعَمْتُ علَى عِبَادِي مِن نِعْمَةٍ إِلَّا أَصْبَحَ فَرِيقٌ منهمْ بِهَا كَافِرِينَ. يقولونَ الكَوَاكِبُ وَبِالْكَوَاكِبِ). رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 72 ، صحيح.

 

عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فِيما رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أنَّهُ قالَ: (يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إلَّا مَن هَدَيْتُهُ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ، إلَّا مَن أَطْعَمْتُهُ، فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ، إلَّا مَن كَسَوْتُهُ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ، يا عِبَادِي إنَّكُمْ تُخْطِئُونَ باللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ، يا عِبَادِي إنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي، فَتَنْفَعُونِي، يا عِبَادِي لو أنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا علَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنكُمْ، ما زَادَ ذلكَ في مُلْكِي شيئًا، يا عِبَادِي لو أنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا علَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ، ما نَقَصَ ذلكَ مِن مُلْكِي شيئًا، يا عِبَادِي لو أنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا في صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فأعْطَيْتُ كُلَّ إنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ، ما نَقَصَ ذلكَ ممَّا عِندِي إلَّا كما يَنْقُصُ المِخْيَطُ إذَا أُدْخِلَ البَحْرَ، يا عِبَادِي إنَّما هي أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إيَّاهَا، فمَن وَجَدَ خَيْرًا، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ وَمَن وَجَدَ غيرَ ذلكَ، فلا يَلُومَنَّ إلَّا نَفْسَهُ.وفي روايةٍ: إنِّي حَرَّمْتُ علَى نَفْسِي الظُّلْمَ وعلَى عِبَادِي، فلا تَظَالَمُوا). رواه مسلم ، في صحيح مسلم، عن أبي ذر الغفاري، الصفحة أو الرقم: 2577، صحيح.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 208 مشاهدة
نشرت فى 23 ديسمبر 2021 بواسطة Guideyou

 

يقدم موقع رياض العلم تطبيق أذكار المسلم والذي عن طريقه ستقضي تجربة فريدة من نوعها والذي من خلاله ستظهر لك جميع الأذكار والأدعية على شاشة هاتفكم وبشكل مميز جدا بدون الحاجة إلى الدخول إلى البرنامج, فمجرد تحميل التطبيق ستتمتع بجميع مميزاته التي صُممت خصيصا من أجلك, والذي من خلاله سترطب لسانك بذكر المولى عز وجل خلال تصفحك للهاتف حتى لا تنسى أبدا ذكر الله تعالى.

مميزات تطبيق أذكار المسلم:

  • يدعم هذا التطبيق اللغتين العربية والإنجليزية
  • هذا التطبيق يعمل تلقائيا كما أنه مجاني
  • يمكنك إضافة الأذكار الخاصة بك كما أنه يذكرك بها بالوقت الذي ترغبه.
  • يمكنك التحكم بظهور جميع الأذكار على شاشتك كل يوم.
  • يذكرك بشكل تلقائي بالأذكار الواجبة في أوقات متعددة بحيث لا يمر عليك وقت بدون تسبيح.
  • يتم تحميل هذا التطبيق بسرعة ولا يحتاج إلى مساحة كبيرة على الهاتف ويعرض على الهاتف بشكل مميز وجميل.

يمكنكم تحميل هذا التطبيق من خلال هذه الروابط التالية:
آندرويد
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.alyasser.azkar
آيفون
https://itunes.apple.com/WebObjects/MZStore.woa/wa/viewSoftware?id=1148991356&mt=8

كما يمكنكم تحميل كتاب إلكتروني مميز جداً لأذكار المسلم من خلال هذا الرابط:

http://riyadhalelm.com/book/49/64.pdf

حيث يضم كتاب "أذكار اليوم والليلة" العديد من الأذكار التالية:

أذكار ( الصباح, المساء, الأذان, الوضوء, المسجد, الاستيقاظ من النوم, قبل السلام من الصلاة, وبعد السلام من الصلاة, والدخول والخروج من المنزل, الطعام والشراب, الأذكار التي لها فضل كبير وعددها, والعديد من الأذكار الهامة الأخرى التي يحتاجها أي مسلم من الأحاديث الصحيحة) كل هذا جمعه لك موقع رياض العلم بصورة مرتبة وبطريقة عصرية وحديثة تتوافق مع جميع الأجهزة, لما لها من أهمية حيث أن تكرار هذه الأذكار كل يوم صباحا ومساءا تُحصن الإنسان من عمل الشيطان، وقد ذكر ابن القيم أن هذه الأذكار تعتبر الحصن الواقي الذي كلما كان قوي لن يتأثر صاحبه، لأنها تحمي المسلم نفسه من العين والحسد.

بالإضافة إلى أنها تشعره بوجود الله تعالى معه في كل اليوم، فيشعر بالراحة والطمأنينة، ويتقرب من الله تعالى فيغفر له الذنوب ويعفو عن أخطائه.

كما يعطي أذكار المسلم القوة لأي إنسان للقيام بأعمال يومه، ويرزقه الله المال والصحة والفلاح، لأنه توكل على الله وبدأ يومه بذكر المولى عز وجل وأنهاه أيضا بذكر الله تعالى فداوم على هذه الأذكار تسعد وتنعم في حياتك.

لقد تم إنتاج تطبيق أذكار المسلم الجديد الجامع لكل الأذكار التي تحتاجها في حياتك عن طريق موقع رياض العلم, هذا الموقع الرائع يقدم لكم  مشروع متقدم يتطلع إلى المساهمة في خدمة طلبة العلم الشرعي والمتصفح المسلم من خلال جميع التقنيات الحديثة ويسعى لذلك بمواكبة التقدم التكنولوجي الحديث وتسخيره لخدمة المسلمين والإسلام, كما يحتوي الموقع على مكتبة علمية متجددة باستمرار ومرتبة على حسب المذاهب والمواضيع بحيث تناسب جميع الباحثات والباحثين في العلوم, وتشتمل أقسامها على القرآن  الكريم, أصول الدعوة والفقه, العقيدة، السنة, واللغة العربية.

كما يمكنك المساهمة في موقع رياض العلم في المكتبة، عن طريق إضافة مادتك التي تريد أن تساهم بها في أي مجال من مجالات الموقع عن طريق إضافة بريدك الالكتروني واسمك, ويمكنكم زيارة الموقع والتعرف عليه أكثر من خلال هذا الرابط:

http://www.riyadhalelm.com

ولا يقتصر الموقع على إنتاج تطبيق أذكار المسلم فقط, بل لديه مجموعة من التطبيقات الأخرى الجديدة من إنتاجه والتي يمكن تحميلها على أجهزة الأندرويد والأيباد والأيفون يمكنكم زيارتها من خلال هذا الرابط:


http://www.riyadhalelm.com/catsmktba-880.html

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 464 مشاهدة
نشرت فى 29 سبتمبر 2016 بواسطة Guideyou

 

خلال الوقت الذي ننشغل فيه عن ذكر المولى عز وجل وعن طاعته يخرج لنا صوت شذي عند انشغالنا بحال الدنيا وأعمالنا ليذكرنا بذكر الله والصلاة على رسولنا محمد, يعتبر تطبيق أذكار  المسلم من التطبيقات الهامة على الإطلاق للهواتف المحمولة والتي يمكن أن تستفيد منه في حياتك وبعد مماتك, من خلال هذا التطبيق تستطيع التعرف على جميع الأذكار والأدعية المأثورة.

شرح تطبيق أذكار المسلم:

يقدم لكم موقع رياض العلم أحدث تطبيقات أذكار المسلم, سهلة وسريعة التحميل, فبمجرد قيامك بتنزيل التطبيق على الهاتف المحمول سيعمل التطبيق على وضع ملف باسم التطبيق, وعندما تقوم بتشغيله يبدأ بعرض مقاطع صوتيه بأجمل الأصوات عن طريق التحكم في الأدوات المتعددة التي توجد فيه, كما تستطيع تحديد المدة التي تريدها بين الذكر والأخر, كما يتميز هذا التطبيق بالبساطة والسهولة في التعامل, وتمكن الجميع من الحصول عليه نظرا لأنه مجاني ويمكنكم تنزيل تطبيق أذكار المسلم من خلال الرابط التالي:


آندرويد
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.alyasser.azkar


آيفون
https://itunes.apple.com/WebObjects/MZStore.woa/wa/viewSoftware?id=1148991356&mt=8

 

فوائد أذكار الصباح والمساء:

  • الابتعاد عن الشيطان وإخراجه من حياتك.
  • كسب رضا وعفو الله سبحانه وتعالى.
  • إبعاد الحزن والهم عن القلب وجلب الراحة والسرور والسعادة لك.
  • كثرة ذكر الله تعالى ينير القلب والوجه والعقل.
  • وطرح البركة في الرزق.
  • القرب من الله تعالى فالمسلم الكثير الذكر للمولى عز وجل يكون أكثر قربا منه.

كما أصدر موقع رياض العلم كتاب جديد بصيغة pdf من إعداد وإخراج فريق العمل بعنوان أذكار اليوم والليلة, يضم هذا الكتاب جميع الأذكار التي وردت عن رسولنا محمد عليه أذكي الصلاة والتسليم, هذه الأذكار جُمعت لكم في كتاب واحد من أفضل الذكر والسنة والأحاديث الصحيحة, كما يضم الكتاب أذكار المساء والصباح وجميع الأذكار التي يحتاجها المسلم في حياته، وهي كل ما يحتاجه المسلم كل يوم منذ طلوع الشمس وحتى مغيبها وقبل النوم وبعد الصلاة والكثير من الأذكار التي يمكنكم التعرف على المزيد منها عن طريق تحميل الكتاب من هذا الرابط:

http://riyadhalelm.com/book/49/64.pdf

مميزات موقع رياض العلم:

يوفر لكم هذا الوقع كم كبير من المعرفة والعلم بالمجان لمن يريد أن يتعلم في أي مجال يريد دراسته, ولا يقدم العلم فقط إنما يعطيك شهادة بما تعلمته من خلال مؤسسة تعليمية عظيمة.

وبدخولك لهذا الموقع ستصبح قادر على تعلم أي شيء تريده في أي مجال من المجالات مجانًا والحصول على شهادة برسوم رمزية بسيطة حتى تصلك الشهادة لباب المنزل.

أقسام موقع رياض العلم:

  • القرآن الكريم مرئي وصوتي
  • الأذكار والأدعية والمآذن
  • مقتطفات من الدروس المرئية والصوتية.
  • برامج ومعلومات تقنية.
  • كتب عامة ودروس ومحاضرات دينية.
  • حكم وفوائد وتصاميم دعوية.

خدمات موقع رياض العلم:

هذا الموقع يهدف إلى خدمة المتصفح المسلم عن طريق تقديم المواد الواعظة المكتوبة والمرئية والصوتية، وخدمات طلبة العلم الشرعي من خلال توفير المواد العلمية الحديثة والمعاصرة، وخدمات الإعلام الإسلامي بما يقدمه من إنتاج ونشر من المواد والتطبيقات الجديدة  والإصدارات الحديثة على شبكة الإنترنت، كما يسعى الموقع إلى خدمة المسلمين والدين الإسلامي, ويمكنك متابعة كل جديد على موقع رياض العلم وتصفحه وحفظ كل المحتويات التي ترغب في الاحتفاظ بها لوقت لاحق ومشاركتها أيضا من خلال هذا الرابط:

http://www.riyadhalelm.com

كما يقدم الموقع العديد من التطبيقات الأخرى والتي منها تطبيق تصفح الموقع, تطبيق خلفيات إسلامية لأجهزة الأندرويد, تطبيق النشر التلقائي من تويتر وفيس بوك, أذكار المسلم لنظام الأيفون والأندرويد, والتي يمكن تحميلها من خلال الرابط التالي:
http://www.riyadhalelm.com/catsmktba-880.html

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 493 مشاهدة
نشرت فى 29 سبتمبر 2016 بواسطة Guideyou

          مكتبة رياض العلم 

مكتبة رياض العلم ، هذا المشروع الذي يتطلع للمساهمة في خدمة المتصفح المسلم و طلبة العلم الشرعي بما يحتاجه من الفائدة و التذكير و الوعظ و يسعى لمواكبة التقدم التكنولوجي الكبير و تسخيره لخدمة الدين الإسلامي و المسلمين و المعروضة بطريقة مبسطة تتناسب مع مختلف رغبات المتصفحين.
هذه المكتبة الشامله بأقسامها:  القرآن  الكريم ، السنة ،  العقيدة ، أصول الفقه و الدعوة ، اللغة العربية ، الثقافة و التربية و طلبة العلم.
تسطيع أن تساهم في موقع مكتبة رياض العلم ، بإضافة مادتك و ذلك بإضافة اسمك و بريدك الالكتروني  و تضع المادة التي تريد ان تساهم بها في مجالات الموقع.
أقسام مكتبة رياض العلم كثيرة  فهي مكتبة الكترونية في شتى أقسام الشريعة و الدين:
1- القرآن الكريم بروابط مرئية و روابط سمعية.

2-  محاضرات و مقالات مختارة.-      افتح قلبك لطاعة الله.-      هل عملي مقبول؟-      نحو حياة سعيدة: للسيد عبد المحسن الأحمد: الذي يقول انه لا أحد قادر على أن يسعدك إلا هو الواحد الأحد و أن قضية السعادة: لا تحسب بالملبس و المسكن و الرفاهية، أنما يشعر بها من تذوق طعم الإيمان.

3- اقسام اخرى : تصاميم دعوية و كتب عامة و حكم و فوائد.

4-   أدعية و أذكار أوجز منها:-      حصن المسلم.-      دعاء الخروج من المنزل.-      أذكار النوم.-      و أذكار اليوم و الليلة ما بعد الصلاة ، للشيخ مشاري العفاسي:أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، تباركت يا ذا الجلال و الإكرام، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، و لا معطي لما منعت، و لا ينفع ذا الجد منك الجد، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير، لا حول و لا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله و لا نعبد إلا أياه، له النعمة و لا الفضل و له الثناء الحسن ، لا إله إلا الله ، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
و تجد بحمد الله الكثير من الملفات الصوتية المرفقة بمكتبة رياض العلم: كالآذان بمختلف الأصوات ، لمشاري العفاسي و ياسر الدوسري و غيرهم من الشيوخ الأجلاء،  في هذا الموقع الذي يجب ان يكون كمكتبة الكترونية عند كل مسلم ومسلمة .و بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، هنالك ايكونة : تبرع، من خلال الموقع، تستطيع ان تجعلها زكاة أموالك في هذا الشهر الفضيل لطلبة العلم و للمساعدة بنصرة الدين و الإسلام.
هديتك المجانية عندما تدخل مكتبة رياض العلم: القرآن الكريم كاملاً بقراءات و تلاوات متعددة مع التفسير،
 لا تنسى مشاركة الموضوع عبر مواقع التواصل الإجتماعي كي تعم الفائدة ، وكذلك إشترك في قائمتنا البريدية كي يصل لك جديد دوراتنا ومنحنا التعليمية ، ولا تنسى ترك تعليق حول رأيك في جامعة المنح للتعليم الإلكتروني.
 و اذا واجهتك صعوبة في التعامل مع الموقع ، لا تتردد بالتواصل معنا عبر هذا البريد أو من صفحة اتصل بنا
[email protected]
خدمة إضافية تقدمها جامعة المنح للتعليم الإلكتروني
إن كان لديك أي رغبة في تعلم أي شيئ يمكنك أن تتواصل معنا في طلبه كي نوفره لك .


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 677 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2014 بواسطة Guideyou


تعلم العلوم  الشرعية مجاناً الأن مع موقع " رياض العلم "
 

موقع رياض العلم هو مشروع خيري هدفه خدمة وتسهيل الحصول على العلوم الشرعية بصفة عامة لكل مسلم وبصفة خاصة لطلبة العلم الشرعي ، وكذلك خدمة الإعلام الإسلامي عبر شبكة الأنترنت، وذلك مع مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي وتسخيره لخدمة الدين الإسلامي ، والمسلمين جميعاً ،

تاريخ تأسيس الموقع:
تم  بدء العمل به وتنسيقه وترتيبه وإضافة مادته في منتصف عام 1430هـ
وتم اكتماله وإطلاقه بحمد الله وفضله  عام 1433هـ .
 
أهداف الموقع : ينقسم الموقع الى العديد من الأقسام المتيمزة مثال :
يوجد
<!--قسم القران الكريم وبه تصنيفين فرعيين هما القران الصوتي والفديوهات ،
<!--قسم الأدعية والاذكار ويضم ثلاث تصنيفات فرعية وهما صدى المآذن ، وأذكار منوعة ، وأدعية ومناجاة ،
<!--قسم مقتطفات من الدروس ويضم قسمين فرعيين هما الدروس الصوتية والدروس المرئية ،
<!--قسم البرامج والتقنية ويضم العديد من البرامج الدينية وغيرها من البرامج التي تستخدم في فتح ملفات الموقع مثل الفلاش وبرنامج الداونلود مانجر ، كما يضم بعض المعلومات التقنية في قسم فرعي خاص به يسمى " معلومات تقنية "
<!--كذلك يوجد قسم يسمى " الأقسام الأخرى " وينقسم الى عدة أقسام فرعية ،
مثل :
<!--قسم الدروس والمحاضرات ويحتوي على عدد كبير من الدروس والمحاضرات لكبار المشايخ على مستوى الوطن العربي ،
<!--قسم الفلاشات الدعوية ،
<!--قسم التصاميم الدعوية ،
<!--الكتب العامة ،
<!--الحكم والفوائد ،
<!--المقالات ،
<!--المختارات ،
<!--دليل المواقع الدينية ،
كما يوجد به أقسام اخرى متميزة مثل :
القران الكريم وعلومه ، والحديث الشريف وعلومه
قسم العقيدة والملل ، والمذاهب الفكرية
قسم أصول الفقه ، ويضم المذاهب الاربعة ،
قسم الدعوة ويضم كتب متميزة في الدعوة الى الله ،
وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بالدعوة ،
وقسم اللغة العربية ويضم شرح مفصل للغة العربية وأهم مصادر تعلم اللغة العربية ،
قسم الثقافة والتربية ، وقسم طلبة العلم وهو خاص بطلبة العلم إذ يضم أهم الشروحات والمصادر التعليمية لطلبة العلم الشرعي ،
وأخيراً وليس أخراً يضم الموقع قسم خدمات يقدم من خلاله بعض الخدمات المتميزة لأعضاء الموقع ،

بإختصار فموقع رياض العلم يمثل وبحق مكتبة إسلامية ضخمة تضم بين جنباتها الكثير والكثير من العلوم الشرعية ،
 ويمكنك الموقع من التسجيل والحصول على عضوية بصورة مجانية تماماً وحتى دون تفعيل بالبريد وذلك تسهيلاً على كل راغبي تعلم العلوم الشرعية ،
مزايا العضوية في الموقع:
1/ يمنحك التسجيل بالموقع خاصية امتلاك (حقيبة العضو) التي تتيح لك:
حفظ المواد التي أعجبتك في (حقيبتي المفضلة) بحيث يمكنك العودة لهذه المواد وقتما شئت،
فيسهل لك الحصول عليها دون الحاجة لحفظها بالمفضلة أو البحث عنها مرة أخرى .
مع عدم اطلاع غيرك على محتوياتها ، ومع إمكانية حذف المواد التي لا تحتاجها .
ختاماً فإن الهدف من موقع رياض العلم هو تمكين كل باحث عن العلم الشرعي أن يجده داخل الموقع بصورة سهلة وبسيطة ،
لا تتردد في الإطلاع على موقع رياض العلم الأن وتقوم بنشره بين أصدقاءك كي تكون سبباً في نشر العلوم الشرعية ،وجزاك الله خيراً.http://riyadhalelm.com/
 - لا تنسى مشاركة الموضوع عبر مواقع التواصل الإجتماعي كي تعم الفائدة ، وكذلك إشترك في قائمتنا البريدية كي يصل لك جديد دوراتنا ومنحنا التعليمية ، ولا تنسى ترك تعليق حول رأيك في جامعة المنح للتعليم الإلكتروني.
 وموقعنا الاخر جامعة المنحة .
 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 570 مشاهدة

 

تعلم العلوم الشرعية

تعلم مجاناً واحصل على شهادة معتمدة مجاناً

 

الأكاديمية الاسلامية المفتوحة

 

-    الاكاديمية الاسلامية المفتوحة  اكبر موقع متخصص في تدريس العلوم الشرعية على شبكة الإنترنت يتميز بمزجه بين وسائل التقنية الحديثة واستخدام الإعلام الجديد والبث الفضائي.

-    عدد المسجلين للدراسة  103.145 طالب من 82 دولة حول العالم ، كما ان الاكادمية تحتوى على   أستوديو خاص به على أحدث التقنيات الحديثة (HD) لبث الدروس، كما ان الدراسة فيها باللغة العربية والعدد فى تزايد مستمر.

-    المواد التى تدرس بالاكاديمية :

اولا: مجال العلوم الشرعية واللغوية :

1-    القران الكريم وعلومه.

2-    علوم الحديث.

3-    العقيدة .

4-    الفقه وعلومه.

5-    السيرة والتاريخ.

6-    الاداب الشرعية .

7-    الدعوة الاسلامية .

8-    اللغة العربية .

ولكل مجال من المجالات المذكورة تقسيماته يمكن الرجوع اليها والاختيار من بينها من موقع الاكاديمية .

ثانياً :مجال العلوم التنموية :

1-    اسس البحث العلمى .

2-    مهارات التفكير.

3-    مهارات التواصل الاجتماعى .

4-    مهارات التعلم .

5-    مهارات فردية .

 

وتحتوي الأكاديمية الإسلامية المفتوحة على نوعين من التسجيل:

الأول التسجيل العام : تقوم الأكاديمة الإسلامية المفتوحة بتنظيم العملية الدراسية للطالب وتتيح له الخواص العامة فقط كالتواصل مع مدرس المادة والمناقشة في المحاور التي تطرح والمشاركة في المنتديات الخاصة بالمواد داخل النظام التعليمي ودخول الإختبارات وتقديم شهادة إجتياز للمرحلة التعليمية متبوعة بتزكية من سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية وهذا النوع من الدراسة يقدم للطالب بالمجان ويساعد الطالب على تنظيم العملية التعليمية ومساعدته في الطلب.

 

الثاني التسجيل الخاص:  وهو التسجيل المدفوع وتوفر الأكاديمية الإسلامية المفتوحة في هذا النوع من التسجيل الخصائص العامة للمستخدم في التعليم العام إلى جانب خصائص أخرى كالفصول الإفتراضية والتفاعل مع المعلم صوتاً وصورة وإمكانية المشاركة على الهواء مباشرة أثناء بث الدرس إضافة إلى متابعة المعلمين لهم بشكل دائم وغيرها من الخصائص التي ستوفر لهذا النوع .

 

-    والآن بإمكانك عزيزي الطالب أن تحدد نوع التسجيل الذي يمكنك المشاركة فيه:

- شروط واجراءات القبول و التسجيل والدراسة في الأكاديمية الإسلامية المفتوحة للتعليم العام

-    تقوم الأكاديمية الإسلامية المفتوحة بقبول جميع الطلاب الراغبين في تعلم العلم الشرعي بدون شروط عبر نظام التعليم العام بالمجان .

تعد الاكاديمية الإختبارات  ومتابعة الطلاب

-    يقدم للطالب نهاية الدراسة شهادة حضور واجتياز ومعها خطاب تزكية من كبار العلماء للأكاديمية الإسلامية المفتوحة.

-    يجب ان يقوم الطالب بكتابة أسمه الثلاثي حتى يتسنى مستقبلاً كتابة الاسم بشكل صحيح في شهادة الاجتياز.

-    يمكنك فى حالة ما اردت الالتحاق بالاكادمية فى نظام التعليم الخاص (مدفوع الاجر ) ان تتطلع على الشروط الخاصة بهذا القسم من الموقع الالكترونى للاكادمية .

-    و لأن هذا الموقع يختص فى المقام الاول بالفرص التعليمية المجانية لذا فقد ذكرنا الشروط الخاصة بالقسم العام فقط .

-    فى حالة وجود اى استفسار او شئ غير واضح يمكنك الدخول على قسم الاسئلة الشائعة من الموقع .

عنوان الاكاديمية الاسلامية المفتوحة على شبكة الانترنت هو :

http://www.islamacademy.net/

 

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

643,292