منذ فترة طويلة كان التداول مهنة مخصصة للمهنيين الماليين والاقتصاديين، ومع التطور التكنولوجى أصبح التداول أكثر تطورًا وأكثر حداثة، خاصة مع تطوير منصات التداول عبر الإنترنت التي تمكن أي شخص يرغب في الاستثمار مباشرة فى الأسواق المالية المختلفة بكل سهولة بمجرد امتلاكه لجهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت.

لقد أظهر تداول الأسهم عبر الإنترنت على المدى الطويل عائدات أعلى من الأصول الأخرى مثل الودائع المصرفية وحتى الممتلكات، إذا كنت جاهزًا ومستعدًا لاستثمار أموالك فستحتاج إلى استراتيجية تداول ناجحة، يمكن أن يكون تداول الأسهم أمرًا صعبًا وله العديد من المخاطر المرتبطة به، مما يعنى أنك تحتاج إلى معرفة ما تفعله قبل المخاطرة بأموالك، وهذا ما سنشرحه لاحقًا.

ما هو التداول عبر الإنترنت؟

يتم تداول الأسهم عبر الإنترنت من خلال شراء وبيع الأسهم بشكل متكرر بهدف تحقيق أرباح قصيرة المدى، ويتم التداول من خلال البورصات الإلكترونية مثل ايزي ماركتس وغيرها التي توفر ميزتين أساسيتين في السوق:

- تقلل من مخاطر الاستثمار من خلال توفير آلية تسعير شفافة للتداولات.

- الشركات المدرجة يتم تأمينها: بمعنى أن البورصة تعمل في بيئة تنظيمية صارمة ويتعين على الشركات المدرجة الامتثال لقائمة صارمة من المتطلبات.

كيفية تداول الأسهم عبر الإنترنت؟

1 .العثور على وسيط التداول

لبدء الاستثمار في الأسهم ستحتاج أولًا إلى حساب وساطة الذى يتم عبر شركة وساطة تقوم بتنفيذ أوامر البيع والشراء بتكلفة منخفضة، كمستثمر جديد قد يكون اختيار الوسيط المثالى أمرًا صعبًا، يتطلب الأمر تفكيرًا دقيقًا حيث لا يكون جميع الوسطاء ملائمين لجميع المستثمرين.

يوجد نوعان من الوسطاء:

- الذين يتعاملون مع العملاء بشكل مباشر.

- الذين يتصرفون كوسطاء بينك وبين وسيط أكبر.

ستحتاج أيضًا إلى تحديد مستوى الأمن والتنظيم ومستوى الخدمة التي يقدمها الوسيط، ومدى تقديمه للنصائح والاقتراحات والأبحاث.

2 .افتح حساب تداول

بعد التأكد من وسيط التداول يمكنك التسجيل لديه وفتح حساب وتمويله بالدولار الأمريكي وهى العملة الأكثر تداولًا في سوق الفوركس.

إذا كنت لا تعتقد أنك على استعداد أن يكون لديك حساب حقيقى وتحتاج إلى اكتساب قدر من الخبرة يمكنك فتح حساب تجريبى لدى الوسيط خاصتك، فهو تجربة محاكاة للحساب الحقيقى.

3 .البحث عن الشركات قبل الاستثمار

إذا كنت ترغب في استثمار أموالك التي حصلت عليها بشق الأنفس فعليك القيام بالبحث والتدقيق عن الشركات التي ستستثمر فيها، ولا يجب أن يكون لديك الكثير من اليقين عند التعامل مع أداء الشركة أو العوامل المرتبطة بتقرير الشركات، يجب عليك فهم كيفية ربح الشركة ونقاط الضعف والقوة ومدى توسعها والبيئة التي تعمل فيها.

توجد مجموعة من الوسطاء الذين يقدموا الأبحاث التي ستعطى مؤشر قوى عن الأسهم الجيدة للشراء، ويجب عدم الاعتماد على هذه المعلومات فقط ولكنها نقطة انطلاق جيدة.

4 .فهم المخاطر المحيطة بالتداول

بمرور الوقت، تفوق تداول الأسهم على فئات الأصول الأخرى، وهذا لا يمنع من تواجد مخاطر عالية محيطة بالتداول.

تتمثل مخاطر الاستثمار في الأسهم فيما يلى:

1 .أسعار الأسهم تنخفض أيضًا، لهذا يجب تنويع المحفظة الاستثمارية لتخفيف جزءًا من هذا الخطر.

2 .حجم السيولة في الأسهم قليل نسبيًا، مما يعنى أنه يمكن أن يكون التداول صعب، ولتجنب ذلك عليك الاستثمار في المزيد من الأسهم ذات سيولة عالية.

3 .الشركة لا تدفع الأرباح وهذا قد يعنى أن الشركة تستثمر في نفسها من أجل النمو المستقبلي، وهذا أيضًا يعنى أنك لن تتلقى أرباح.

4 .يمكن للشركات أن تخيب آمال السوق من خلال الإعلان عن أرباح أقل من المتوقع، وهذا يمكن أن يؤدى إلى انخفاض سعر السهم أو تخلفه عن المنافسين.

5 .سوء الإدارة داخل العمل، مثل الاحتيال أو سوء إدارة الشركات ويمكن لذلك أن يضر بسعر السهم.




  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 381 مشاهدة
نشرت فى 12 أكتوبر 2019 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

639,100